منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 35 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 35 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    الديانة الهندوسية

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    1 – نشأة البرهمية (الهندوسية):

    تعد الديانة البرهمية الهندية القديمة هي أم الديانات الهندية جميعها، ومنها انبثقت كل المعتقدات الهندية كالهندوسية والسيخية والجينية والبوذية وغيرها من الأديان. إلا أن العلماء قد اختلفوا على تحديد من المقصود بالبراهما، هل هو الله؟، أم أنه شخص ما من البشر؟، وما أجمع عليه المحققون من العلماء أن براهما اسم أطلقته الكتب والعقائد الهندية القديمة على الإله خالق الكون، وليس على شخص من البشر، وأيضا أجمع المحققون على أن الديانة البرهمية، لم تكن ديانة هندية أصيلة، وإنما هي ديانة أدخلها الآريون حين قاموا بغزو الهند قبل الميلاد بعشرين قرنا، وفي السطور التالية نذكر ما أورده المحققون من العلماء عن حقيقة براهما والمنشئ الحقيقي للديانة البرهمية على النحو التالي:

    أولا : حقيقة شخص براهما:

    جاء في الموسوعة العربية العالمية أن (براهما: اسم إله بشكله التجريدي المطلق في الديانة الهندوسية, يزعم الهندوس أن براهما هو القوة المقدسة التي تثبت الكون. ولبراهما ثلاثة أقانيم رئيسية تدعى: الثالوث الهندوسي وهي: براهما خالق الكون – فيشتو الحافظ – شيفا المدمر. ومن براهما اشتقت الكلمة (البراهمة) لتكون علما على رجال الدين الذين كان يعتقد أنهم يتصلون في طبائعهم بالعنصر الإلهي وهم لهذا كانوا كهنة الأمة لا تجوز الذبائح إلا في حضرتهم وعلى أيديهم)انتهى. (الموسوعة، ص 285).

    ثانيا: نشأة الديانة البرهمية:

    وحول نشأة الديانة البرهمية يقول الدكتور عمارة نجيب (يظهر أن البرهمية مرت بمراحل عدة فاشتملت في بدايتها طرقا مختلفة للعبادة وعددا من الآلهة في العقيدة وقواعد متغايرة للسلوك والشريعة وخليط من أفكار الهنود وأفكار غيرهم من الغزاة الآريين وغيرهم من المهاجرين فكانت تمثل صورة المجتمع الهندي المتعدد البيئات والأجواء واللغات والعادات والتقاليد ومدى قوة تأثير الغزاة المهاجرين)انتهى. (المعتقدات و الأديان القديمة، ص، 178)

    وجاء في الموسوعة العربية العالمية أن: (الهندوسية ديانة الجمهرة العظمى في الهند الآن, قامت على أنقاض الويدية وتشربت أفكارها وتسلمت على طريقها الملامح الهندية القديمة والأساطير الروحانية المختلفة التي نمت في شبه الجزيرة قبل دخول الآريين ومن أجل هذا عدها الباحثون امتدادا للويدية وتطويرا لها. وتسمى الهندوسية أو الهندوكية إذ تمثلت فيها تقاليد الهند وعاداتهم وأخلاقهم وصور حياتهم. وأطلق عليها البرهمية ابتداء من القرن الثامن قبل الميلاد نسبة إلى براهما وهو القوة العظيمة السحرية الكامنة التي تطلب كثيرا من العبادات كقراءة الأدعية وإنشاد الأناشيد وتقديم القرابين)انتهى. (الموسوعة، ص 286).
    (من الذي وضع الهندوسية؟ ومن الذي وضع كتابها المقدس الويدا؟ في الإجابة على هذين السؤالين نقرر أنه ليس هناك مؤسس للهندوسية يمكن الرجوع إليه كمصدر لتعاليمها وأحكامها, فالهندوسية دين متطور ومجموعة من التقاليد والأوضاع تولدت من تنظيم الآريين لحياتهم جيلا بعد جيل بعدما وفدوا إلى الهند وتغلبوا على سكانها الأصليين واستأثروا دونهم بتنظيم المجتمع. وقد تولد من استعلاء الآريين الفاتحين على سكان الهند الأصليين ومن احتكاكهم بهم تلك التقاليد الهندوسية التي اعتبرت على مر التاريخ دينا يدين به الهنود ويلتزمون بآدابه)انتهى. (الموسوعة، ص 286).

    ويقول الدكتور أحمد شلبي: (ويمكن القول إن أساس الهندوسية هو عقائد الآريين بعد أن تطورت بسبب اختلاط الآريين – وهم في طريقهم البطيء إلى الهند – بشعوب كثيرة وبخاصة بالإيرانيين ثم تأثرت هذه العقائد بعد احتلال الآريين للهند بسبب الاتصال بأفكار السكان الأصليين وبفلسفات وأفكار نشأت في الهند في مراحل متباعدة من التاريخ حتى أصبحت الهندوسية بعيدة عن العقائد الآرية الأصيلة. والهندوسية أسلوب في الحياة أكثر مما هي مجموعة من العقائد والمعتقدات, تاريخها يوضح استيعابها لشتى المعتقدات والفرائض والسنن وليست لها صيغ محدودة المعالم, ولذا تشمل من العقائد ما يهبط إلى عبادة الأحجار والأشجار وما يرتفع إلى التجريدات الفلسفية الدقيقة. وإذا كانت الهندوسية ليس لها مؤسس معين فإن الويدا كذلك وهي الكتاب المقدس الذي جمع العقائد والعادات والقوانين بين دفتيه ليس له كذلك واضع معين, ويعتقد الهندوس أنه أزلي لا بداية له وملهم به قديم قدم الملهم, ويرى الباحثون من الغربيين والمحققون من الهندوس أنه قد نشأ في قرون عديدة متوالية لا تقل عن عشرين قرنا, بدأت قبل الميلاد بزمن طويل وقد أنشأته أجيال من الشعراء والزعماء الدينيين والحكماء الصوفيين عقبا بعد عقب وفق تطورات الظروف وتقلبات الشئون وينسب (Berry) كتابة الويد إلى الآريين)انتهى. (أديان الهند الكبرى، ص 39)

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    حقيقة شخصية بوذا ومولده:

    لقد اختلف العلماء والباحثين أيضا حول شخصية بوذا، هل هي شخصية حقيقية، أم شخصية أسطورية مختلقة، فقد زعم بعض المؤرخين أن بوذا شخصية خرافية لا وجود لها، وذلك لكثرة الأساطير والخرافات التي نسجها البوذيون حول شخصية بوذا، وفي هذا يقول الشيخ محمد أبو زهرة: (ولكن الحق أن بوذا وجد حقا وأن قبره قد قامت بجواره مسلتان وأنه قد وصل إلى تعاليم وحقائق عن طريق التجربة والمقابلات الدقيقة بين الأمور والآراء المختلفة وأنه كان على جانب عظيم من طيبة النفس وحسن الخلق ولطف المعشر وكانت نفسه معتركا شديدا لنضال بين نوازع الجسم وما أخذ به نفسه بالرياضة حتى انتهى بالانتصار على لذاته انتصارا مؤزرا)انتهى. (مقارنات بين الأديان، الديانات القديمة، ص99).

    وجاء في الموسوعة العربية العالمية أن بوذا هو: (لقب مؤسس البوذية, إحدى ديانات العالم الوضعية, ومعنى الكلمة في الأصول الأجنبية (المتنور) أو (المتيقظ), واسمه سيدهارتا جوتاما كما يلقب بشكياموني (حكيم قبيلة شاكيا). ويتفق المؤرخون على أن سيدهارتا جوتاما عاش في شمالي الهند منذ نحو 2000 سنة مضت لكن هناك جدالا حول تاريخ مولده ووفاته, فمعظم المؤرخين يقولون: إنه عاش في الفترة ما بين 563 – 483 ق.م, وبعضهم يدعي أنه عاش في الفترة ما بين 448 – 368 ق.م. ويعتقد البوذيون أنه كان هناك على الأقل ستة أشخاص يسمون بوذا قبل جوتاما, بل يزعمون أن هناك بوذا آخر اسمه مايتريا سيظهر في المستقبل)انتهى. (الموسوعة، ص224).

    وعن مولد بوذا والاسم الحقيقي له يحدثنا الباحث (مانوراما موداك) فيقول: (ولد جوتاما سنة 563 ق.م وكان أميرا في ولاية تقع في شمال شرق الهند على حدود التبت, وعندما بلغ السادسة عشر أعطي ثلاث قصور في ثلاث مناطق مختلفة, قصر لكل فصل من فصول السنة)انتهى. (الهند- شعبها وأرضها، ص87).

    3 – مولد كونفوشيوس ونشأته:

    وحول اسم كونفوشيوس ومعناه يقول محمد أبو زهرة: (الاسم المشهور به في الصين (كونغ فوتس) ومعنى فوتس الحكيم أو الأستاذ وكونغ هو الاسم, فمعنى التركيب الأستاذ أو الحكيم كونغ . وقد حرف الغربيون التركيب إلى كونفوشيوس, ولد ذلك الحكيم عام 551 ق.م بإحدى قرى مقاطعة (لو) من مقاطعات الصين وكانت أسرته عظيمة تمت في نسبها إلى فرع ملكي) انتهى. (مقارنة الأديان، ص83).

    وحول شخصية كونفوشيوس يقول الدكتور فؤاد محمد شبل: (يعتبر كونفوشيوس واحدا من عدد قليل من الرجال الذين ظهروا على مسرح التاريخ وما انفكوا يؤثرون فيه تأثيرا عميقا بفضل قوة شخصيتهم ومواهبهم الثقافية ومنجزاتهم الفكرية الرائعة وفي وسع الباحث أن يصف أسلوب حياة الشعب الصيني طوال الألفي سنة الماضيين في كلمة واحدة (كونفوشيوس) إذ لن نعثر على أي فرد في تاريخ الصين أثر هذا التأثير العارم في حياة أمته وفكرها, مدرسا وناقلا ومفسرا مبدعا للتراث الثقافي والأدبي, وفق إلى أبعد الحدود في صياغة الذهن والخلق للصينيين ووضعها في قالب فريد. (حكمة الصين، ص63).

    4 – مولد زرادشت وحقيقة شخصيته:

    وقد أختلف الباحثون في شخصية زرادشت كما اختلفوا في شخصية بوذا هل هي شخصية حقيقية أو شخصية خرافية، ويذكر الدكتور علي عبد الواحد أن العلماء والباحثين قد انقسموا في حقيقة شخصية زرادشت إلى ثلاث فرق:

    أ- فريق ينكر وجوده ، ويقرر أنه أسطورية خيالية، وقد نسجت حولها طائفة من العقائد والتقاليد والشرائع والعبادات التي كان يسير عليها الإيرانيون. ولا يقدم هذا الفريق بين يدي مذهبه دليلا يعتد به، بل لقد دلت الكشوف الحديثة على بطلان هذا الرأي، ولم يعد له وزن ما بين المحدثين من الباحثين.

    ب- وفريق يرى أنه شخصية حقيقية، وأنه هو إبراهيم الخليل الذي ورد ذكره في التوراة والقرآن، وأن أسفار “الأبستاق” هي صحف إبراهيم التي تحدث عنها القرآن الكريم. وليس لهذا الرأي أي سند يعتد به، بل إن أدلة كثيرة تتضافر على القطع ببطلانه. فمن ذلك أن زرادشت قد ظهر في أصح الروايات في القرن السابع قبل الميلاد ، على حين أن إبراهيم الخليل كان ظهوره حوالي القرن السابع عشر قبل الميلاد أي قبل زرادشت بنحو عشرة قرون. ومن ذلك أن إبراهيم الخليل قد نشأ في بلدة أور ببلاد الكلدان وأنه سامي الجنس، على حين أن زرادشت قد نشأ بأذربيجان إحدى مقاطعات ميديا في بلاد إيران وأنه آري الجنس.

    ج- والرأي الصحيح هو ما يذهب إليه الفريق الثالث الذي يقرر أن زرادشت شخصية حقيقية وأنه ليس إبراهيم الخليل. وقد اختلف العلماء في تحديد جنسيته وتحديد الزمن والمكان اللذين ظهر فيهما. وأرجح الآراء في هذا الصدد أنه إيراني الجنس، وأنه ولد في منتصف القرن السابع قبل الميلاد حوالي سنة 660 قبل الميلاد بأذربيجان إحدى مقاطعات ميديا على مقربة من بحيرة أورميا، وأنه قد هاجر منها إلى بختر في شرقي إيران في مرحلة شبابه، وأنه مات قتيلاً في بيت من بيوت النار في بلخ حوالي سنة 583 عندما أغار عليها الطورانيون. وقد اعتمد أصحاب هذا الرأي على أدلة كثيرة يكاد بعضها يصل إلى درجة اليقين. وفي مقدمة المنتصرين لهذا الرأي من العلماء المحدثين دارمستيتير وهوارت من الفرنسيين وويست الإنجليزي وجاكسون الأمريكي) انتهى. (الأسفار المقدسة في الأديان السابقة على الإسلام، ص 126).

    5 – مولد نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام:

    حتى يومنا هذا لم يتفق مؤرخو السيرة النبوية على تاريخ محدد لمولد الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه، حيث أن بعض التواريخ التي ذكروها خليط من تقاويم مختلفة بحيث يصعب تحديد تاريخ بالضبط. (راجع محمد محمد فياض، كتاب التقاويم).

    وقد اتفق عدد كبير من الفقهاء والمفسرين على أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد عام الفيل. حيث ذكروا أن قدوم الفيل مكة كان لثلاث عشرة ليلة بقيت من المحرم، يوم الأحد، وكان أوَّل المحرم من تلك السنة يوم الجمعة، وولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بخمسين يومًا يومَ الاثنين لثمان خلت من ربيع الأول. (راجع، الكامل في التاريخ، ابن الأثير).
    وقد ذهب الفلكي المعروف “محمود باشا الفلكي” في بحث له إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين (9 من ربيع الأول الموافق 20 من أبريل سنة 571 ميلادية)انتهى. (راجع، التقويم العربي قبل الإسلام).

    وفي بحث للدكتور إسماعيل أحمد أدهم، يذهب إلى أن حادث الفيل كان في عام 540 ميلادية بينما كان ميلاد الرسول في عام 570 ميلادية، وقد استند الباحث إلى كثير من الحسابات الرياضية، وأيضا لبعض أقوال المفسرين فقال: (يقول البغوي: أن حادث الفيل حدث قبل ميلاد الرسول بنحو أربعين سنة ومحمد بن السائب الكلبي ينزل بهذه السنين إلي ثلاثة وعشرين سنة. وهذا كله إن اثبت شيئا فإنما يثبت أن الصلة مفصومة بين ميلاد الرسول وعام الفيل وأن محمدا ولد بعد عام الفيل بثلاثين سنة تقريبا، إن حملة الأحباش علي الحجاز كانت في حدود سنة 540 ميلادية وميلاد الرسول كان سنة 570 ميلادية ومهما يكن من شئ فالتاريخ يرفض كل محاولة يراد بها ربط ميلاد الرسول بعام الفيل كما أن التحقيقات التاريخية تبين أن الصلة مفصومة بين التاريخين بنحو ثلاثين سنة)انتهى. (راجع، إسماعيل أحمد أدهم، قضايا ومناقشات).

    (# قائمة بالمراجع:

    1. الموسوعة العربية العالمية, مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع, المملكة العربية السعودية, 1996.
    2. ابن الأثير، الكامل في التاريخ، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، بيروت 1995.
    3. د. عمارة نجيب, الإنسان في ظل الأديان: المعتقدات والأديان القديمة, المكتبة التوفيقية، القاهرة 1977.
    4. د. أحمد شلبي, مقارنة الأديان, أديان الهند الكبرى, الهندوسية – الجينية – البوذية, الطبعة الخامسة, مكتبة النهضة المصرية 1979.
    5. محمد أبو زهرة، مقارنات بين الأديان “الديانات القديمة”، دار الفكر العربي، القاهرة.
    6. د. مانوراما موداك, الهند-شعبها وأرضها, ترجمة: العميد محمد عبد الفتاح إبراهيم, مراجعة وتقديم: الدكتور عز الدين فريد, مكتبة النهضة العربية, القاهرة 1964.
    7. د. فؤاد محمد شبل, حكمة الصين: دراسة تحليلية لمعالم الفكر الصيني منذ

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى