منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 46 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 46 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    زارادشت

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    1زارادشت Empty زارادشت 2010-11-18, 11:42

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    زردشتية
    بيت النار الزرادشتي في مدينة يزد الإيرانية
    الدين الزرادشتية
    مَنشأ إيران
    إمتداد إيران (محافظة يزد، محافظة كرمان)

    الهند
    وبعض الدول الأخرى
    عدد المعتنِقِين 250ألف
    مؤسس زرادشت
    العقائد الدينية القريبة يزيدية، يارسانية

    فارافاهار شعار الديانة الزرادشتية
    زرادشت نبي الديانة الزرادشتية
    شعار زرادشتي
    بارسي نافجوت ، مراسم دخول الزرادشتية(التعميد)
    بارسي جاشان و هو طقس زرادشتي لتبريك البيت الجديدالديانة الزردشتية هي من أقدم الديانات الموحدة التي لا تزال موجودة اسسها زرادشت , بشّر زرداشت بالقوة الشافية للعمل الصالح و القوة الخيرة ، النار والشمس هما رمزا الزرادشتية، ولذلك فإن النار مقدسة و يحرص الزرادشتيون على ألا تنطفئ في المعابد، و هو ما جعل أصحاب ديانات أخرى يفسرونه على أن الزردشتيين يعبدون النار.

    الأفيستا هو مختارات من الكتاب المقدس للزرادشتية و لا تزال باقية إلى الآن. كتبت هذه المختارات باللغة الأفستية، وهي لغة وثيقة الصلة بالفارسية القديمة والسنسكريتية الفيدية. جمع هذا الكتاب بعد وفاة زرداشت بزمن طويل، وتعرض للضياع عدة مرات. ويشمل خمس قصائد قديمة و تتحدث عن مناطق تقع تاريخياً غرب مدينة طهران حالياً بينما المجوسية كانت في مناطق العراق و شرق فارس اي شرق مدينة طهران. اهورامزدا هو الاله الواحد الذي يعبده الزرادشتيين هو أله واحد بيده الخير و هو القادر على كل شيء و لا تخرج من بين يديه اية نجاسة أو عمل سيء. و من المجوس جاء الفقهاء الثلاثة الذين قدموا الهدايا للسيد المسيح عند مولده حسب الانجيل. تقول هالة الناشف عن المجوسية في رسالة الماجستير التي قدمتها سنة 1972 التي عنوانها "اديان العرب و معتقداتهم في طبقات ابن سعد" بان سلمان الفارسي كان مجوسياً قبل تحوله للنصرانية و من ثم للإسلام. و انهم "اي الزرادشتيين" كانوا متواجدين في البحرين قبل الإسلام تاريخيا عدّ فقهاء مسلمون الزرادشتيين من اهل الذمة
    المجوس في اللغة العربية
    النصوص وكلمة "مجوس" من الكلمات المعربة، عربت عن لفظة "مغوس" " Maghos"، الفارسية التي تعني "مفسر الرؤى" وهي من الألفاظ التي دخلت إلى اليونانية كذلك، حيث وردت لفظة Magi، فيها، وهي جمع "مجوس" " Magus". مجوس هي جمع لكلمة ماج و هي ديانتهم و اصحاب الديانة هم مجوس . معرب من ?لمه مگوس و منها ?لمه مغاس - مغان و بگ و بی? . مگوس ?لمه فهلویه أو فارسی القدیم ای شخص الذی یفسر الروئا و النوم و یخبر اخبار الغیب ?المنجم و تنجیم . و مجوس ایضا هو اسم رب عند الفرس القدیم و هور رب القدره.
    تواجد الديانة الزرادشتية المعاصر
    انحسرت الديانة الزرادشتية بشكل كبير حيث قدر عددهم بين 124,00 إلى 190,000 نسمة حسب إحصاء عام 2004 ، ينتشرون في المناطق الاتية:

    69،601 زرادشتي في الهند حسب إحصاء 2001.
    5,000 زرادشتي في باكستان يتركزون في مدينة كراتشي، و ازداد عددهم في السنوات الاخيرة بشكل كبير بعد هجرة الكثير من زرادشتي إيران إلى باكستان.
    ما بين 18,000 إلى 25,000 زرداشتي في قارة أمريكا الشمالية.
    21,400 زرادشتي في إيران، حيث يتواجدون بشكل خاص في مدن يزد و كردمان أضافة إلى العاصمة طهران كما يوجد لهم نائب في البرلمان الأيراني وهو من اصول كوردية.
    10,000 زرادشتي في مناطق أسيا الوسطى و خصوصا في منطقة (بلخ الواقعة في شمال أفغانستان و في جمهورية طاجيكستان) والتي كانت موطن الديانة الزرادشتية سابقا.
    جالية كبيرة في أستراليا يقدر عددهم 3,500 و خصوصا في مدينة سيدني.
    كان يوجد تواجد زرادشتي في اليمن في منطقة عدن خصوصا.
    تواجد يكاد ينقرض في كوردستان العراق و إيران.

    أعياد الديانة الزرادشتية
    لدى الديانة الزرادشتية العديد من الاعياد من أشهرها النوروز، و هو عيد بداية العام و أوانه الاعتدال الربيعي، و قد عرفته الأقوام الإيرانية الإندوأوروبية منذ القدم، و لا يزال يعد عيدا قوميا في إيران اليوم إذ هو بداية السنة الفارسية وكذلك هو عيداً قومياً للأكراد في العراق و تركيا وبقية الدول التي يعيشون فيها العيد المجيد 10 ايار وهو أيضا من أهم الاعياد


    الموت في الزرادشتية
    يؤمن الزرادشتيون أن الروح تهيم لمدة ثلاثة ايام بعد الوفاة قبل أن تنتقل إلى العالم الأخر ، يؤمن الزرادشتيون بالحساب حيث انهم يعتقدون ان الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في النار إلى جانب الشياطين.

    للزرادشتيين طقوس خاصة للدفن، إذ يكرهون فكرة اختلاط الجسد المادي بعناصر الحياة؛ الماء و التراب و الهواء و النار حتى لا يلوثها، لذا فهم يتركون جثامين الموتى للطيور الجارحة على أبراج خاصة تسمى أبراج الصمت أو (دخنه) باللغة الفارسية حيث يقوم بهذه الطقوس رجال دين معينون ثم بعد ان تاكل الطيور جثة الميت توضع العظام في فجوة خاصة في هذا البرج دون دفنها.

    إلا أن الزردشتيين الذين يعيشون في مجتمعات لا يمكنهم فيها ممارسة شعيرة الدفن هذه - و عملا بنصيحة زرادشت في الانسجام مع المجتمعات التي يعيشون فيها - يلجؤون إلى وضع جثمان الميت في صندوق معدني محكم الغلق و يدفن في قبر عادي مما يضمن عدم تلويثه لعناصر الحياة الثلاثة؛ بما لا يتعارض مع معتقدهم و لا مع القوانين المدنية في الدول التي يعيشون فيها.


    لغات الزرادشتيين
    يستعمل الزرادشتيون لغة داري (مختلفة عن الداري الأفغانية) و التي تسمى احيانا في إيران لغة غابري أو بيهدينان، اي لغة الكورد (كرداغ) كما أن الزرادشتيون في الهند يتحدثون اللغة الغوجراتية.


    عقائد
    الزردشتية هي عقيدة دينية تتمحور حول ألوهية إله واحد مطلق عالمي ومجرد خالق غير مخلوق اليه ترجع امور كل المخلوقات ، حيث يقول زرادشت في الأفيستا: (إني لأدرك أنك أنت وحدك الإله وأنك الأوحد الأحد، وإني من صحة إدراكي هذا أوقن تمام اليقين من يقيني هذا الموقن أنك أنت الإله الأوحد.. اشتد يقيني غداة انعطف الفكر مني على نفسي يسألها: من أنتِ، ولفكري جاوبت نفسي؛ أنا؟ إني زرادشت أنا، وأنا؟ كاره أنا الكراهية القصوى الرذيلة والكذب، وللعدل والعدالة أنا نصير!)
    وتؤمن الزردشتية ان النفس الإنسانية تنقسم إلى قسمين القوة المقدسة)والتي تدعمها سبع فضائل عليا (الحكمة والشجاعة والعفة و العمل والإخلاص والأمانة والكرم هذه الفضائل بمثابة الملائكة. تدفع هذه الفضائل القوة المقدسة النفس البشرية إلى الخير والنور والحياة والحق.
    و (القوة الخبيثة)وتساند هذه القوة سبع رذائل هي النفاق والخديعة و الخيانة والجبن والبخل والظلم وإزهاق الروح وهي بمثابة شياطين . وتدفع هذه القوة الخبيثة المتكونة من النقص في النفس البشرية إلى الشر والظلام والموت والخداع، ويبقى هذا الصراع قائماً بين هاتين القوتين داخل النفس البشرية إلى أن يصل الإنسان إلى النقاء.

    الديانة الزردشتية تؤمن بالعقاب و اليوم الاخر و بالروح ووجودها، ويعتقدون إن الفاني هو الجسد وليس الروح، وإن الروح ستبقى في منطقة وسطى بين النار والجنة في منطقة تدعى البرزخ، وأن اعتقادهم راسخ بالجنة والنار والصراط وميزان الاعمال أما بالنسبة للجحيم في الديانة الزردشتية فهي تختلف في وصفها عن الاديان الأخرى، فالديانة الزردشتية تقول بأن الجحيم عبارة عن منطقة باردة وفيها أنواع من الحيوانات المتوحشة التي سوف تعاقب المذنبين بما اقترفت أيديهم من أثم في الدنيا.
    الزرادشتية تحث الإنسان على التمسك بالفكر الصادق و القول الصادق و العمل الصالح للوصول إلى ذاته و ليضمن سعادته فالإنسان كائن حر و عليه اطاعة الاله الوحد ،كما ان الزرادشتية تحرم الرهبانية بكل أنواعها.
    الماء و النار لهما اهمية في الطقوس الزرادشتية و النصوص المقدسة تعتبر ان الماء و النار يمثلان حياة مستقلة بحد ذاتها و لا يخلو المعبد الزرادشتي من هذين العنصرين فالنار تعد الوسط الذي يزود الإنسان بالحكمة و ان الماء يعتبر مصدر هذه الحكمة، وتعد هذه الديانة هي الديانة الأساسية والديانة الام للشعب الكوردي.

    مراجع
    كتاب موسوعة الفولكلور والأساطير العربية.
    دليل القارئ إلى الادب العالمي. ليليان هيرلاندز، ج.د.بيرسي.، ستيرلنج.أ. براون

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى