منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    دعاء الروح احضرة بهاء الله

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    1 شهر البهاء 21 آذار/مارس

    ...أحمَدك يا إلهي بما جعلت السّجن عرشًا لمملكتك وسماء لسمواتك ومشرقًا لمشارقك ومطلعًا لمطالعك ومبدأ لفيوضاتك وروحًا لأجساد بريّتك، أسألك بأن توفّق أصفياءك على العمل في رضائك، ثم قدّسهم يا إلهي عمّا يتكدّر به أذيالُهم في أيّامك،أي ربّ ترى في بعض ديارك ما لا يحبّه رضاؤك، وترى الذين يدّعون محبَّتك يعملون بما عمل به أعداؤك، أي ربّ طهّرهم بهذا الكوثر الذي طهّرت به المقرّبين من خلقك والمخلصين من أحبّتك وقدّسهم عمّا يضيع به أمرك في ديارك وما يحتجب به أهل بلادك، أي ربّ أسألك باسمك المهيمن على الأسماء بأن تحفظَهم عن اتّباع النّفس والهوى، ليجتمع الكلّ على ما أمرت به في كتابك، ثمّ اجعلهم أيادي أمرك لينتشرَ بهم آياتُك في أرضك وظهوراتُ تنزيهك بين خلقك، إنّك أنت المقتدر على ما تشاء لا إله إلاّ أنت المهيمن القيّوم.
    الأيّام التّسعة، ص 196


    2 شهر البهاء
    22 آذار/مارس

    أن يا عليّ عرِّ نفسك عن كلّ الإشارات، ثمّ اغمس في غمرات هذا البحر الموّاج الذي ما ورد في ساحله أحدٌ من النّاس من هؤلاء النّسناس إلاّ من شاء ربُّك العزيز العليم، لتسمع من حيتان هذا البحر تسبيح ربِّك العلي الأعلى في هذا المظلوم الذي إذا أراد إظهار نفسه في ملإ الأسماء اتّخذ اسمًا منها وسمّى هيكله به ليعرفه أهلُ الإنشاء بين الأرض والسّماء، ولو أنّه تعالى مقدّس من أن يُعرف بسواه ولكن هذا من فضله على عباده المريدين. قل يا أشجار النّفوس لا تحرموا أنفسكم عن ربيع الله، تالله الحقّ قد ظهر ربيع الرّحمن من هذا الرّضوان الّذي ظهر على صورة الإنسان وإنّا أخبرناهم به من قبلُ ولكن ما استشعروا به وكانوا من الغافلين، ومَن لم يثمر بثمرات الذّكر في هذا الذكر الحكيم في هذا الرّبيع العزيز البديع ينبغي بأن يُقطع ويُلقى في النّار لأنّ به لن ينتفع نفسُه ولا أنفسُ النّاس من ملإ المقرّبين.
    آثار قلم أعلى ج4، ص 133-134


    3 شهر البهاء 23 آذار/مارس

    يا أعرابي ثمّ يا أحبّائي ثمّ يا أصفيائي ثمّ يا جنودي ثمّ يا ظهوري اسمعوا ندائي إن أنتم من السّامعين… وإيّاكم أن لا تختلفوا في أمر الله ولا تتركوا أحكام الله الّتي نزّلت في البيان من لدن عزيز كريم ثمّ اجتمعوا على الحبّ ثمّ أصلحوا ما وقع بينكم من الكدورات لتكونوا كنفسٍ واحدةٍ على مقعد صدقٍ منيع إيّاكم أن لا تجاوزوا عن حدود الله ولا تتعدّوا عنها ولا تكوننَّ من المفسدين وإن يكون بينكم ذات فقر فأنفقوا عليه ما وهبكم الله ولا تكوننَّ من المانعين وإن وجدتم ذات ضرٍّ فارحموا عليه ثمّ استأنسوا به برفق منيع وإن وجدتم ذات ضعفٍ في الإيمان لا تعترضوا عليه ثمّ ذكّروه برفقٍ وبلسانٍ ليّنٍ مليح ليعرف أمر الله في نفسه ويطّلع بما أمر به من لدن عالمٍ عليمٍ. إيّاكم أن لا يختلف أحدٌ أحدًا ولا يضرّ نفسٌ نفسًا ولا يخان بعضٌ بعضًا ولا يغتبْ مصاحبٌ مصاحبًا ولا ينكر أخٌّ أخيه المؤمن. اتّقوا الله في كل ما ألقيناكم به وكونوا من المتّقين...
    آثار قلم أعلى ج4، ص325-327


    4 شهر البهاء 24 آذار/مارس

    هذا كتاب من لدى المظلوم الّذي سمّي في ملكوت البقا بالبهاء... وقد ورد عليه في كلّ عهد ما لا يحصيه أحد إلاّ الله الملك العليّ العظيم. مرّة ابتلي بيد القابيل وقتل في سبيل الله وصعد إليه مظلومًا وكذلك كان الأمر من قبل وكان الله على ذلك لشهيد وخبير . ومرّة ابتلي بيد النّمرود وألقاه على النّار وجعل الله النّار عليه نورًا ورحمة وإنّه ليحفظ عباده المقرّبين. ومرّة ابتلي بيد الفرعون وورد عليه ما يحترق به أفئدة المخلصين ومرّة علّق على الصّليب ورُفع إلى الله العزيز الجميل. ومرّة ابتلي بيد بوجهل ثمّ الّذينهم قاموا عليه بالشّقاق من أهل النّفاق ووردوا عليه ما لا يذكر بالبيان وكان نفس الرّحمن على ما ورد عليه لعليم وشهيد. ومرّة قُتل مظلومًا في أرض الطّفّ واستشهدوا معه الّذين نسبهم الله إلى نفسه المقدّس المنير. إلى أن قطعوا رأسه وأساروا أهله وداروهم في البلاد وكذلك قضي عليه من جنود الشّياطين. ومرّة علّق على الهواء واستُشهِد في سبيل الله المهيمن المقتدر القدير...
    آثار قلم أعلى ج4، ص301-302


    5 شهر البهاء 25 آذار/مارس

    ... قل يا قوم تخلّقوا بأخلاق الله ثمّ زيّنوا أنفسكم وهياكلكم بأثواب العلم والآداب ثمّ العفو والإنصاف وكونوا متّحدًا على أمر الله وسننه. وإذا أوتي أحد شيئًا في الدّين أو الدّنيا أنتم فارضَوا به ولا تكونُنّ من أهل البغي والحسد. إنّ الحسد نار يحترق بها الحاسد أوّلاً ثمّ الّذينهم يستقربون إليه ولم يكن في الأرض نار أحرّ منها ويوقن بذلك كلّ من اطّلع بما ورد على جمال القدم ثمّ شهد. ويا قوم فارضَوا بما قضى من لدى الله ثمّ اغتنموا بما نزّل عليكم من سحاب الفضل مائدة العلم ولا تكونوا ممّن عرف نعمة الله ثم أجحدَه. تالله قد ورد عليّ من سيوف الحسد ما لا يُحصي عدّتها أحد إلاّ الله الّذي أحصى كلّ شيء وإنّه لهو العالم بالحقّ بعلم ما يخطر في قلوب العباد وما تخفي صدور الّذينهم كفروا وأشركوا في أزل الآزال إلى أبد الأبد. قدّسوا يا قوم صدوركم عن الغلّ والحسد ثمّ أنظاركم عن كلّ حُجُب ورمد لتشهدوا صنع الله الّذي أتقن خلق كلّ شيء في هذا اللّوح المقدّس المطهَّر الممجَّد...
    آثار قلم أعلى ج4، ص330-331


    6 شهر البهاء 26 آذار/مارس

    ... قل اليوم لا عاصمَ لأحدٍ من أمر الله ولا مهربَ لنفسٍ إلاّ الله وهذا لهو الحقّ وما بعد الحقّ إلاّ الضّلالُ المبين. ولقد حتَم الله على كلّ نفسٍ بأن يبلّغوا أمره على ما يكون مستطيعًا عليه كذلك قدّر الأمر من إصبع القدرة والاقتدار على ألواح عزّ عظيم. ومن أحيى نفسًا في هذا الأمر كمن أحيى العباد كلّهم ويبعثه الله يوم القيامة في رضوان الأحديّة بطراز نفسه المهيمن العزيز الكريم وإنّ هذا نصرتكم ربّكم ومن دون ذلك لن يذكر اليوم عند الله ربّكم وربّ آبائكم الأوّلين... قل يا قوم لا تفسدوا في الأرض ولا تجادلوا مع النّاس لأنّ هذا لم يكن شأن الّذينهم اتّخذوا في ظلّ ربّهم مقامًا كان على الحقّ أمين. وإذا وجدتم عطشانًا فاسقوه من كأس الكوثر والتّسنيم وإن وجدتم ذات أذن واعية فاتلوا عليه آيات الله المقتدر العزيز الرّحيم. أن افتحوا اللّسان بالبيان الحسنة ثمّ ذكّر النّاس إنْ وجدتموهم مقبلاً إلى حرم الله وإلاّ دعوهم بأنفسهم ثمّ اتركوهم في أصل الجحيم...
    آثار قلم أعلى ج4، ص 334- 335


    7 شهر البهاء 27 آذار/مارس

    ... فانظر في يوم القيامة لو يحكم الله على أدنى الخلق من الّذين آمنوا بالله بأنّ هذا أوّل من آمن بالبيان إنّك لا تكن مريبًا في ذلك وكن من الموقنين. ولا تنظر إلى الحدود والأسماء في هذا المقام بل بما حَقّق به أوّلُ من آمن وهو الإيمان بالله وعرفان نفسه والإيقان بأمره المبرم الحكيم. فاشهد في ظهور نقطة البيان جلّ كبرياؤه إنّه حكم لأوّل من آمن بأنّه محمّدٌ رسول الله هل ينبغي لأحدٍ أن يعترضَ ويقولَ هذا عجميّ وهو عربيّ أو هذا سمّي بالحسين وهو كان محمّدًا في الاسم؟ لا فونفس الله العليّ العظيم. وإن فطن البصير لن ينظر إلى الحدود والأسماء بل ينظر بما كان محمّد عليه وهو أمر الله وكذلك ينظر في الحسين على ما كان عليه من أمر الله المقتدر المتعالي العليم الحكيم، ولمّا كان أوّل من آمن بالله في البيان على ما كان عليه محمّد رسول الله لذا حكم عليه بأنّه هو هو أو بأنّه عوده ورجعه وهذا المقام مقدّس عن الحدود والأسماء.
    سورة الوفا، مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله، ص 174


    8 شهر البهاء 28 آذار/مارس

    ... وأمّا ما سألت من العوالم فاعلم بأنّ لله عوالمَ لا نهاية بما لا نهاية لها وما أحاط أحد بها إلا نفسُه العليم الحكيم. تفكّر في النّوم وإنّه آيةُ الأعظم بين النّاس لو يكونّن من المتفكّرين. مثلاً إنّك ترى في نومك أمرًا في ليل وتجده بعينه بعد سنة أو سنتين أو أزيد من ذلك أو أقلّ ولو يكون العالَم الّذي أنت رأيت فيه ما رأيت هذا العالم الّذي تكون فيه فيلزم ما رأيت في نومك يكون موجودًا في هذا العالم في حين الّذي تراه في النّوم وتكون من الشّاهدين. مع أنّك ترى أمرًا لم يكن موجودًا في العالم ويظهر من بعد. إذًا حقّق بأنّ عالم الّذي أنت رأيت فيه ما رأيت يكون عالمًا آخر الّذي لا له أوّل ولا آخر. وإنّك إن تقول هذا العالم في نفسك ومستوي فيها بأمر من لدن عزيز قدير لحقّ. ولو تقول بأنّ الرّوح لمّا تجرّد عن العلائق في النّوم سيّره الله في عالم الّذي يكون مستورًا في سرّ هذا العالم لحقّ وإنّ لله عالم بعد عالم وخلق بعد خلق وقدّر في كلّ عالم ما لا يحصيه أحدٌ إلاّ نفسُه المحصي العليم.
    سورة الوفا، مجموعة من ألواح حضرة بهاءالله، ص 176-177


    9 شهر البهاء 29 آذار/مارس

    يا ابن الرّوح
    خلقتك غنيًّا كيف تفتقر وصنعتك عزيزًا بمَ تستذلّ ومن جوهر العلم أظهرتك لم تستعلم عن دوني ومن طين الحبّ عجنتك كيف تشتغل بغيري فأرجع البصر إليك لتجدني فيك قائمًا قادرًا مقتدرًا قيّومًا.

    يا ابن الإنسان
    أنت تريد الذّهب وأنا أريد تنزيهك عنه وأنت عرفت غناء نفسك فيه وأنا عرفت الغناء في تقديسك منه، وعمري هذا علمي وذلك ظنّك، كيف يجتمع أمري مع أمرك.

    يا ابن الإنسان
    أنفق مالي على فقرائي لتنفق في السّماء من كنوز عزّ لا تفنى وخزائن مجد لا تبلى، ولكن وعمري إنفاقُ الرّوح أجملُ لو تشاهِدُ بعيني.
    نسائم الرّحمن، ص 58، 72، 73


    10 شهر البهاء 30 آذار/مارس

    أن يا عبدُ قد اسودّت أكثرُ الوجوه في هذا النّيروز الّذي فيه أشرقت الشّمس من برج العظمة إلاّ من شاء ربّك الرّحمن ونرى النّاس في ولج واضطراب يهبطون ويصعدون ولا يعرفون. وجوه مكفهرّة باسرة ووجوه مستبشرة ناضرة. عيون باكية شاخصة وعيون شاحذة ناظرة. آذان صميمة ممنوعة وآذان سامعة واعية. ألسن كليلة معتقلة وألسن طلقة ناطقة. أيادٍ محشورة مغلولة وأيادٍ ممدودة باسطة. قلوب خائفة غافلة وقلوب طاهرة مرتقبة. نفوس مضطربة أمّارة ونفوس مطمئنّة مرضيّة. أرجل مُرجَفة متزلزلة وأرجل مستقرّة مستقيمة... لا تحزن من الّذين كفروا أن اذكرِ الّذين تجد في وجوههم نَضرة جمال ربّك العليّ العظيم... كن كما نكون في أمر الله ولا تخف من الظّالمين إنّه معك وينصرك بالحقّ إنّه وليّ الذّاكرين.
    كتاب مبين، ص381


    11 شهر البهاء 31 آذار/مارس

    ... قل يا قوم دعوا الرّذائل وخذوا الفضائل كونوا قدوةً حسنة بين النّاس وصحيفةً يتذكّر بها الأناس. من قام لخدمة الأمر له أن يصدع بالحكمة ويسعى في إزالة الجهل عن بين البريّة. قل أن اتّحدوا في كلمتكم واتّفقوا في رأيكم واجعلوا إشراقكم أفضل من عشيّكم وغدكم أحسن من أمسكم. فضل الإنسان في الخدمة والكمال لا في الزّينة والثّروة والمال. اجعلوا أقوالكم مقدّسة عن الزّيع والهوى وأعمالكم منزّهة عن الرّيب والرّياء. قل لا تصرفوا نقود أعماركم النّفيسة في المشتهَيات النّفسيّة ولا تقتصروا الأمور على منافعكم الشّخصيّة. أنفقوا إذا وجدتم واصبروا إذا فقدتم إنّ بعد كلّ شدّة رخاء ومع كلّ كدرٍ صفاء. اجتنبوا التّكاهل والتّكاسل وتمسّكوا بما ينتفع به العالم من الصّغير والكبير والشّيوخ والأرامل. قل إيّاكم أن تزرعوا زؤان الخصومة بين البريّة وشوك الشّكوك في القلوب الصّافية المنيرة...
    لوح الحكمة، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص117-118


    12 شهر البهاء 1 نيسان/أبريل

    ... على الجميع أن يكونوا في صدد نصرة أمر الله كما ذكر آنفًا وذلك فضل من الله يختصّ به أحبائه حتّى يفوزوا بمقام [من أحيا نفسًا فقد أحيا النّاس جميعًا] ولم تزل الغلبة الظّاهريّة تكون في ظلّ هذا المقام وله ميعاد مقرّر في كتاب الله... وعلى النّفوس المقدّسة أن يتفكّروا ويتدبّروا في كيفية أمر التّبليغ ويحفظوا لكلّ مقام آياتٍ وكلماتٍ من الكتب الإلهيّة البديعة عن ظهر القلب حتّى ينطقوا بتلك الآيات الإلهية عند البيان مراعين مقتضيات الزّمان والمكان. لأنّها هي الإكسير الأعظم والطِّلَسْم الأكبر الأفخم بحيث لا يبقى مجال للمستمع أن يتردّد. لعمري لقد ظهر هذا الأمر على شأن ليكون مغناطيسًا لجميع الملل والشّعوب. لو يفكّر أحد مليًّا يرى أنّه جامع لجميع الشّرائع الإلهيّة وجاذبها. طوبى للقارئين طوبى للعارفين طوبى للمتفكّرين طوبى للمتفرّسين...
    لوح سيّد مهدي دهجي، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص167


    13 شهر البهاء 2 نيسان/أبريل

    ... قل يا أحباءَ الله لا تعملوا ما يتكدّر به صافي سلسبيل المحبّة وينقطع به عرّف المودّة. لعمري قد خلقتم للوداد لا للضّغينة والعناد. ليس الفخر لحبّكم أنفسكم بل لحبّ أبناء جنسكم وليس الفضل لمن يحبّ الوطن بل لمن يحبّ العالم. كونوا في الطّرف عفيفًا وفي اليدّ أمينًا وفي اللّسان صادقًا وفي القلب متذكّرًا لا تسقطوا منزلة العلماء في البهاء ولا تصغّروا قدر من يعدل بينكم من الأمراء. اجعلوا جندكم والعدل وسلاحكم العقل وشيمكم العفو والفضل وما تفرح به أفئدة المقربين... لا تنظر إلى الخلق وأعمالهم بل إلى الحقّ وسلطانه.
    لوح الحكمة، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص 118- 119


    14 شهر البهاء 3 نيسان/أبريل

    ... امش بقوّة الاسم الأعظم فوق العالم لترى أسرار القدم وتطّلع بما لا اطّلع به أحد إنّ ربّك لهو المؤيِّدُ العليمُ الخبيرُ. كن نبّاضًا كالشّرْيان في جسد الإمكان ليحدث من الحرارة المحدثة من الحركة ما تسرع به أفئدة المتوقّفين. إنّك عاشرت معي ورأيت شموس سماء حكمتي وأمواج بحر بياني إذ كنّا خلف سبعين ألف حجاب من النّور إنّ ربّك لهو الصّادق الأمين.طوبى لمن فاز بفيضان هذا البحر في أيّام ربّه الفيّاض الحكيم... كن مبلّغ أمر الله ببيان تحدث به النّار في الأشجار وتنطق إنّه لا إله إلاّ أنا العزيز المختار. قل إنّ البيان جوهر يطلب النّفوذ والاعتدال. أمّا النّفوذ معلق باللّطافة واللّطافة منوطة بالقلوب الفارغة الصّافية. وأمّا الاعتدال امتزاجه بالحكمة الّتي نزّلناها في الزّبر والألواح...
    لوح الحكمة، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص122-123


    15 شهر البهاء 4 نيسان/أبريل

    ... تمسّكوا بالكتاب الأقدس الّذي أنّزله الرّحمن من جبروته المقدّس المنيع إنّه لميزان الله بينكم يوزن به كلّ الأعمال من لدن قويّ قدير. طوبى لمن وجد منه حلاوة بيان ربّه وشرب من كلماته كوثر أوامر الله ربّ العالمين. لا تسبّوا أحدًا بينكم ولا تتّبعوا خطوات الغافلين، قد جئنا لاتّحاد من على الأرض واتّفاقهم يشهد بذلك ما ظهر من بحر بياني بين عبادي ولكنّ القوم أكثرهم في بعد مبين. إن يسبّكم أحد ويمسّكم ضرّ في سبيل الله اصبروا وتوكّلوا على السّامع البصير... قد منعتم عن النّزاع والجدال في كتاب الله ربّ العرش العظيم تمسّكوا بما تنتفع به أنفسكم وأهل العالم كذلك يأمركم مالك القدم الظّاهر بالاسم الأعظم إنّه لهو الآمر الحكيم. إنّك إذا فزت بكتابي قل أشهد أنّك أنت الّذي بك نصب الصّراط ووضع الميزان ونفخ في الصّور وانصعق من في السّموات والأرض وظهر لوح حفيظ...
    آثار قلم أعلى ج2، ص14 – 15


    16 شهر البهاء 5 نيسان/أبريل

    ... لسان القدم ينطق بما يكون غنيّة الألبَّاء عند غيبة الأطبّاء قل يا قوم لا تأكلوا إلاّ بعد الجوع ولا تشربوا بعد الهجوع. نعم الرّياضة على الخلاء بها تقوى الأعضاء وعند الامتلاء داهية دهماء. لا تترك العلاج عند الاحتياج ودعه عند استقامة المزاج. لا تباشر الغذاء إلاّ بعد الهضم ولا تزدرد إلاّ بعد أن يكمل القضم. عالج العلّة أوّلاً بالأغذية ولا تجاوز إلى الأدوية. إن حصل لك ما أردت من المفردات لا تعدل إلى المركّبات. دع الدّواء عند السّلامة وخذه عند الحاجة. إذا اجتمع الضّدّان على الخوان لا تخلطهما فاقنع بواحد منهما. بادر أوّلاً بالرّقيق قبل الغليظ وبالمائع قبل الجامد. إدخال الطّعام على الطّعام خطر كن منه على حذر. وإذا شرعت في الأكل فابتدئ باسمي الأبهى ثمّ اختم باسم ربّك مالك العرش والثّرى...
    لوح الطّب، مجموعة ألواح مباركة، ص222 – 223


    17 شهر البهاء 6 نيسان/أبريل

    ... وإذا أكلت فامشِ قليلاً لاستقرار الغذاء وما عسُر قضمه منهيّ عنه عند أوّلي النّهى كذلك يأمرك القلم الأعلى. أكل القليل في الصّباح إنّه للبدن مصباح واترك العادة المضرّة فإنّها بليّة للبريّة. قابل الأمراض بالأسباب وهذا القول في هذا الباب فصل الخطاب، أن الزم القناعة في كلّ الأحوال بها تسلم النّفس من الكسالة وسوء الحال. أن اجتنب الهمّ والغمّ بهما يحدث بلاء أدهم. قل الحسد يأكل الجسد والغيظ يحرق الكبد أن اجتنبوا منهما كما تجتنبون من الأسد. تنقية الفضول هي العمدة ولكن في الفصول المعتدلة. والّذي تجاوز أكله تفاقم سقمه. قد قدّرنا لكلّ شيء سببًا وأعطيناه أثرًا كلّ ذلك من تجلّي اسمي المؤثّر على الأشياء إنّ ربّك هو الحاكم على ما يشاء...
    لوح الطّب، مجموعة ألواح مباركة، ص223 – 224


    18 شهر البهاء 7 نيسان/أبريل

    ... فو عزّتك يا محبوبي لو تعذّبُني في كلّ حين ببلاء جديد لأحبُّ عندي بأن يحدثَ بين أحبّائك ما يُكَدَّرُ به قلوبُهم ويتفرّق به اجتماعهم لأنّك ما بعثتني إلاّ لاتّحادهم على أمرك الّذي لا يقوم معه خلق سمائك وأرضك وإعراضهم عمّا سواك وإقبالهم إلى أفق عزّ كبريائك وتوجّههم إلى شطر رضائك.إذًا فأنزل يا إلهي من سحاب عنايتك الخفيّة ما يطهّرهم عن الأحزان وعن حدودات البشريّة ليجدَنّ منهم أهلُ الملإ الأعلى روائحَ التّقديس والانقطاع... إذًا أسألك يا مالك الملوك باسمك الّذي منه شرّعت شريعة الحبّ والوداد بين العباد بأن تحدث بين أحبّائي ما يجعلهم متّحدين في كلّ الشّئون لتظهر منهم آيات توحيدك بين بريّتك وظهورات التّفريد في مملكتك. وإنّك أنت المقتدر على ما تشاء. لا إله إلاّ أنت المهيمن القيّوم.
    مجموعة ألواح مباركة، ص228 – 229


    19 شهر البهاء 8 نيسان/أبريل

    ...في الخلُق إنّه أحسن طراز للخلْق من لدى الحقّ زيّن الله به هياكل أوليائه لعمري نورُه يفوق نورَ الشّمس وإشراقها. من فاز به فهو من صفوة الخلق، وعزّةُ العالم ورفعته منوطة به فالخلُق سبب لهداية الخلْق إلى الصّراط المستقيم والنّبإ العظيم طوبى لنفس تزيّنت بصفات الملإ الأعلى وبأخلاقهم.
    لوح الطّرازات، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص 52 – 53

    ... لو عملوا أحبّائي بما أُمروا لرأيت راياتِ النّصر مرتفعاتٍ على كلّ جبلٍ باذخٍ منيع، قم على نصرة الله إنّه قدَّر النّصرة في ظهور أخلاقه الحسنة بين البريّة، طوبى لمن كان مطلع على هذا المقام العظيم. قل يا أحبّائي كونوا على شأن يروَنَّ المقبلون من وجوهكم نضرة الرّحمن ومن اجتماعكم اجتماع الحروف في كلمة واحدة هذا ينبغي للّذين أقبلوا إلى الله الملك العليم الحكيم.
    لئالىء الحكمة ج2، ص198


    1 شهر الجلال 9نيسان/أبريل

    ... فانظر بطرْف البدّء فيما نظرت إلى آدم الأولى ثمّ من بعده إلى أن يصل الأمر إلى عليّ قبل نبيل قل تالله كلّهم جاءوا عن مشرق الأمر بكتاب وصحيفة ولوح عظيم وأوتوا كلّ واحد منهم على ما قدّر لهم وهذا من فضلنا عليهم إن أنتم من العارفين، وكلّهم بلّغوا رسالات ربّهم وبشّروا النّاس برضوان الله المهيمن العزيز القدير وأخرجوا النّاس من الظّلمات إلى النّور وبشّروهم بلقاء الله كما أنتم قرأتم في صحف الأوّلين حتّى إذا بلغ الأمر إلى وجهه العزيز المقدّس المتعالي المنير إِذًا احتجب نفسه في ألف حجاب لئّلا يعرفه من أحد بعد الّذي كان ينزّل عليه الآياتِ من كلّ الجهات وما أحصاها أحد إلاّ الله ربّك وربّ العالمين، فلمّا تمّ الميقات السّتر إذًا أظهرنا عن خلف ألف ألف حجاب من النّور نورًا من أنوار وجه الغلام أقلّ من سمّ الإبرة إذًا انصعقت أهل ملإِ العالين ثمّ سجدّت وجوه المقرّبين وظهر بشأن ما ظهر مثله في الإبداع بحيث قام بنفسه بين السّموات والأرضين...
    آثار قلم أعلى ج4، ص24 – 25


    2 شهر الجلال 10نيسان/أبريل

    قل تالله من شرب من هذا الكأس لن يظمأ أبدًا ويجعله الله غالبًا على من في السّموات والأرضين إن يكون مستقيمًا في حبّ مولاه ولن يضطرب من خطرات الشّياطين... قل تالله إنّ الانقطاع محبوبٌ إلاّ عن جمالي المشرق المقدّس المنير وكلّ السّؤال حرام إلاّ عن نفسي المقدّس العليم الحكيم وكلّ الصّمت محبوب إلاّ عن ذكري المتعالي المتباهي العزيز المنيع... قل تالله هذا لنبأ الّذي كان عظيمًا في عُلى العماء ثمّ كبيرًا في ملأ البقاء وتقشعرّ عنه جلود المشركين... إيّاكم أن لا تختلفوا في هذا النّبإ ولا تضطربوا عن الّذينهم كفروا وأشركوا وكانوا من المعْرضين. قل يا قوم تالله هذا نبأ الله فيكم وظهوره بينكم وسلطانه بين السّموات والأرضين...
    آثار قلم أعلى ج4، ص27 – 30


    3 شهر الجلال 11نيسان/أبريل

    ... ويا قوم أن اتّبعوا ملّة الله وسننه وذروا ما بين أيديكم وخذوا ما أمرناكم به ولا تكوننّ من الّذينهم إذا يؤمرون بأمر لا يعملون. فاجتنبوا عن كبائر الإثم وهي الإعراض عن بدايع كلماتي، قل إنّ كلمات الله لهي العليا إن أنتم تشعرون. ثمّ أصلحوا ذات بينكم بحيث لن يهبّ منكم إلاّ روائحُ الله ولن يُشهد في وجوهكم إلاّ نضرةُ الفردوس وتكوننّ من الّذينهم في كلّ أمر يفرحون وإذا يمسّهم الذّلّة والبأساء والضّراء في كلّ ما كان من البلايا ويكون، هم يصبرون في سبيل بارئهم ويتوكّلون على الله ثمّ إلى مرضاته هم متوجهون ولا يصدّهم استكبار الّذينهم استكبروا ولا إعراض الّذينهم أعرضوا ولا مجادلة الّذينهم جادلوا بعد الّذي بلغت الحجّة إلى أقصى الغاية وتمّت نعمة الله عليهم وعلى الّذين هم موقنون بما ينزّل عليهم من آيات الله ولا يحزنهم غلّ الّذينهم كفروا بها بعدما استيقنتها أنفسهم وكذلك كانوا أن يفعلون بذلك أمرناهم من قبل ونأمرهم حينئذٍ بالفضل ليكوننّ من الّذينهم كانوا بأمر الله هم عاملون.
    آثار قلم أعلى ج4، ص33 – 34


    4 شهر الجلال 12نيسان/أبريل

    ... أنتم يا جند الله طهّروا قلوبكم عن ذكر هؤلاء ثمّ قوموا على نصر الله وأمره ثمّ خذوا كتاب الله بقوّة من عندنا ولا تلتفتوا إلى المشركين وما يقولون لأنّ اليوم ما بقي لهم من حجّة ولن ينفعهم شيء إلاّ ضرب الأعناق من سيوف الله العزيز المقتدر السّخّار تالله أنتم يا ملأ الأحباب لو تشربون من هذا الكأس الّتي تنقطع بها النّفوس عن كلّ ما سواه ويرفعهم إلى مقام لن يخافَنَّهم شيءٌ عمّا في السّموات والأرض ولن يضطّربَنَّهم قلّتُهم ولا كثرة الفجّار فوالله الّذي لا إله إلاّ هو لو يقوم واحد منكم على نصرة أمرنا ليغلِّبه الله على مائة ألف ولو ازداد في حبّه ليغلِّبه الله على من في السّموات والأرض كذلك نفخنا حينئذٍ روحَ القدْرة في كلّ الأشطار ليستقدرنّ به سكّان الفردوس في أيّ شطر كان وينصرُنّ اللهَ بارئهم في كلّ ليالي وأنهار. ثمّ اعلموا بأنّ الّذين كانت قلوبهم متعلّقة بشيء عمّا في السّموات والأرض لن يقدرُنّ أن يدخلُنّ ملكوتي لأنّ الله قدّس هذا المقام عن دونه وجعله موطن الأبرار...
    آثار قلم أعلى ج4، ص45 – 46


    5 شهر الجلال 13نيسان/أبريل

    ... قل يا قوم لا تفعلوا كما فعلوا أمّةُ الفرقان ولا تدعوا زمام عرفانكم بيد أحدٍ أن اغتنموا الفضل في تلك الأيّام ثمّ بعيونكم فاشهدون. وإذا تتلى عليكم آيات ربّكم لا تنقلبوا على أعقابكم ولا تكونُنّ من الّذينهم يعترضون بآيات الله ثمّ على مقاعدهم يستهزئون. أن يا ذبيح قد ذُبِحتُ في كلّ حين في عشرين من السّنين ولا يعلم ذلك إلاّ ربّك العزيز المحبوب ثمّ اعلم بأنّ ذبيح القبل إذا أراد مشهد الفنا جاءه الفداء من سماء البداء وهذا الذّبيح ما قبل الفداء وذبح بسيف البغضاء من هؤلاء الفجّار الّذين لا يشعرون ما يفعلون وإنّك لو تقدّس المنظر عن إشارات البشر وتصعد إلى منظر الأكبر لتشهد رأسه مرفوعًا على رمح النّفاق في شطر الآفاق وتبكي عليه كبكاء العاشقين الّذين منعهم مقادير القضاء عن الورود على مقعد عزٍّ محبوب...
    آثار قلم أعلى ج4، ص105 – 106


    6 شهر الجلال 14 نيسان/أبريل

    ... أن يا محمّد اسمع نداء ربّك عن هذا المقام الّذي لن يصل إليه أيدي الممكنات ولا أفئدة الموجودات ولا حقايق الّذينهم نعسوا في أقلّ من آن في هذا الأمر المقدّس العزيز المستور... وكن متخلّقًا بأخلاقي بحيث لو يبسط عليك أحد أيادي الظّلم أنت لا تلتفت إليه ولا تعترض به دع حكمه إلى ربّك القادر العزيز القيّوم. كن في كلّ الأحوال مظلومًا تالله هذا من سجيّتي ولا يعرفها إلاّ المخلصون ثمّ اعلم بأنّ تأوّه المظلوم حين اصطباره لأعزّ عند الله عن كلّ عمل لو أنتم تعلمون أن اصبر فيما يرد عليك فتوكّل في كلّ الأمور على الله ربّك وإنّه يكفيك عن ضرّ ما خُلِق ويخلق ويحفظك في كنف أمره وحصن ولايته وإنّه ما من إله إلاّ هو له الخلق والأمر وكلّ به يستنصرون وإن يغتبك نفس أنت لا تفعل به كما فعل لئلاّ تكون مثله ثمّ أعرض عنه وتوجّه إلى خباء القدس في هذا السّرادق المقدّس المرفوع كن بين النّاس كتلال المسك لتفوح منك روائح القدس بينهم لعلّ تجذبهم إلى فناء قدس محبوب...
    آثار قلم أعلى ج4، ص 59 – 61

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى