منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    الاستقامة والثبات على أمر الله

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    الاستقامة والثبات على أمر الله

    من آثار حضرة بهاء الله

    1- كونوا مظاهر الاستقامة بين البريّة على شأنٍ لا تمنعكم شبهات الذين كفروا بالله إذ ظهر بسلطان عظيم.

    (الكتاب الأقدس، فقرة 134)

    2- رأس القدرة والشجاعة هو إعلاء كلمة الله والاستقامة على حبّه.

    (نسائم الرحمن، ص 87)

    3- أول الأمر هو عرفان الله وآخره الاستقامة عليه كذلك قـُدّر من لدن قوي قدير.

    (أمر وخلق، ج3، ص 417)

    4- ذكّر من لدنّا لقوم يعلمون واستقاموا على الأمر على شأن بها انجذبت الأفئدة والعقول. بالاستقامة تظهر مقاماتكم بين البرية وترتفع مراتبكم عند الله المهيمن القيوم. تالله من لا استقامة له لا دين له إنه من المريبين في لوح مكنون. قد وصيّنا العباد في كل الأحوال بالاستقامة على الأمر.

    (آثار قلم أعلى، ج 6، ص 3)

    5- أوصيكم يا أحبائي بالاستقامة الكبـرى أن اذكروا إذ قـال الرسول أنها شيّبتنـي كذلك يذكّركم الناصح الأمين. كم من ذئب يظهر بلباس الإنسان أن اعرفوا



    ولا تتّبعوا كل مكارٍ أثيم. إن الذي استقام على الأمر إنه من أهل البهاء في لوحٍ عظيم.

    (آثار قلم أعلى، ج 6، ص 13)

    6- فاعلم بأن الأمر الذي جعله الله مقدَّمًا على الأمور كلها وعلى الأعمال بأسرها هو الاستقامة لعمر الله إنها أعظم الأعمال وأكبرها لأن الشيطان يصيح والذئب يعوي والكلب ينبح، نسئل الله أن يحفظك والذين آمنوا ويقدّر لك خير الآخرة والأولى إنه لهو المقتدر القدير.

    (لئالئ الحكمة، ج1، ص 77)

    7- تالله من استقام على حبّي ليجعله الله مقتدرا على كل شيء ويبعثه تلقاء العرش في فردوس الأعظم على جمال كان من نور العزّ منيرا. ان اثبت على الأمر بحيث لا يزلّك أقوال الذينهم كفروا وأشركوا وكانوا عن شاطئ العدل بعيدا.

    (لئالئ الحكمة، ج 1، ص 36)

    8- عليكم بالاستقامة ثم عليكم بالاستقامة لئلا تزلّ أقدامكم عن صراطٍ مستقيم، قل هذا أعظم وصيّتي وأكبر أمانتي لكم وبينكم أن احفظوها ثم اجعلوها أمام عيونكم والله على ما أقول وكيل. إنا وصيّنا أحبائي الذين طاروا في هوائي وشربوا رحيق بياني بالاستقامة الكبرى في لوحي وورقتي وزبري وصحفي وكتبي يشهد بذلك قلمي ومدادي وإصبعي ويدي وعضدي وأذني وبصري وشعراتي وجوارحي ولساني الناطق الأمين.

    (لئالئ الحكمة، ج 1، ص 113)

    9- إنما الأصل هو الاستقامة على أمري من فاز بها يجري الله من قلبه بحور الحقائق والعرفان ومن زلّ إنه من الجاهلين.

    (لئالئ الحكمة، ج 4، ص 67)



    10- سوف نفتح على وجوه الذين استقاموا أبوابًا إذا دخلوا يَرون أنفسهم سلاطين الوجود.

    (مائده آسماني، ج 4، ص 22)

    11- أن افرحوا بذكر الله ثم استقيموا على حبه على شأنٍ لا تحرّككم كلمات الذين أعرضوا ولا إشارات المغلّين.... قل يا أحبائي ينبغي لكم اليوم الاستقامة الكبرى على شأن لا يزلّكم إعراض الذينهم كفروا ولا قباع الخنازير.

    (لئالئ الحكمة، ج2، ص 252)

    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- الاستقامة على أمر الله من أعظم مواهب الحي القيوم، والشخص المستقيم منصور بجنود الملأ الأعلى وهذا من خصائص جواهر الوجود، ولكن صعب ومستعصب، فاستقم كما أُمرت.

    (قاموس إيقان، مجلد 1، ص76)

    2- الاستقامة شرط السبيل ودليل التقرّب إلى الله.

    (حيات بهائي، ص 194)

    3- الامتحانات الإلهية شديدة يجب الاستقامة، هناك أمور كثيرة تقع مخالفة لرأي الإنسان وقد تزلزله ولكن إن صبر واستقام فسوف تُحلّ جميع مشاكله.

    (بدائع الآثار، ج 2، ص 278)

    4- لا يمكن أن نوفّق دون الاستقامة هكذا قرر الله سبحانه وتعالى وأمرنا به.

    (مائده آسماني، ج 5، ص 21)



    من تواقيع حضرة ولي أمر الله

    1- من ألزم اللوازم في هذه الأيام الاستمرار والاستقامة.

    (توقيعات مباركة، ج2، ص 43)

    2- إن الاستقامة والشهامة هما الطريق لحل مشاكل الأحباء وكافلة للسعادة واستخلاص الأحباء في تلك الديار.

    (توقيعات مباركة، ج 3، ص 234)

    3- الاستقامة والسعي والهمة هي من شروط إنجاز الأعمال عندها تسهل كل مشكلة ويتحقق كل هدف وأمل.

    (توقيعات مباركة، ج 3، ص 265)

    [راجع أيضا فصل 35 خدمة أمر الله]



    3- إطاعة الله ومظهر أمره
    من آثار حضرة بهاء الله
    1- إن أول ما كتب الله على العباد عرفان مشرق وحيه ومطلع أمره الذي كان مقام نفسه في عالم الأمر والخلق من فاز به قد فاز بكل الخير والذي مُنع إنه من أهل الضلال ولو يأتي بكل الأعمال. إذا فزتم بها المقام الاسنى والأفق الأعلى ينبغي لكل نفس أن يتّبع ما أُمر به من لدى المقصود لأنهما معًا لا يُقبل أحدهما دون الآخر هذا ما حكم به مطلع الإلهام.

    (الكتاب الأقدس، فقرة 1)

    2- إن الذين أتوا بصائر من الله يَرون حدود الله السبب الأعظم لنظم العالم وحفظ الأمم والذي غفل إنه من هَمَج رعاع. إنا أمرناكم بكسر حدودات النفس والهوى لا ما رُقِمَ من القلم الأعلى إنه لروح الحيوان لمن في الإمكان. قد ماجت بحور الحكمة والبيان بما هاجت نسمة الرحمن اغتنموا يا أولي الألباب. إن الذين نكثوا عهد الله في أوامره ونكصوا على أعقابهم أولئك من أهل الضلال لدى الغنيّ المتعال.

    (الكتاب الاقدس، فقرة 2)

    3- يا ملأ الأرض اعلموا أن أوامري سُرج عنايتي بين عبادي ومفاتيح رحمتي



    لبريتي كذلك نزل الأمر من سماء مشية ربكم مالك الأديان لو يجد أحد حلاوة البيان الذي ظهر من فم مشيّة الرحمن لينفق ما عنده ولو يكون خزائن الأرض كلها ليثبت أمرا من أوامره المشرقة من أفق العناية والألطاف .

    (الكتاب الاقدس، فقرة 3)

    4- قل من حدودي يَمرّ عرف قميصي وبها تُنصب أعلام النصر على القنن والاتلال. قد تكلّم لسان قدرتي في جبروت عظمتي مخاطبا لبريتي أن اعملوا حدودي حبا لجمالي طوبى لحبيب وجد عرف المحبوب من هذه الكلمة التي فاحت منها نفحات الفضل على شأن لا توصف بالأذكار لعمري من شرب رحيق الإنصاف من أيادي الألطاف إنه يطوف حول أوامري المشرقة من أفق الابداع.

    (الكتاب الأقدس، فقرة 4)

    5- لا تحسبنّ إنّا نزلنا لكم الأحكام بل فتحنا ختم الرحيق المختوم بأصابع القدرة والاقتدار. يشهد بذلك ما نزّل من قلم الوحي تفكّروا يا أولي الأفكار.

    (الكتاب الأقدس، فقرة 5)

    6- إنّا. ... فتحنا ختم الرّحيق المختوم باصابع القدرة والاقتدار

    الرحيق، لغة من أسماء الخمر، وقيل صفوتها وأيضًا ضرب من الطّيب. وقد حرّم الكتاب الأقدس شُرب الخمر وغيرها من المسكرات، وورد ذكر الرحيق في الكتب المقدّسة على وجه المجاز بمعان، منها النشوة الروحانية، فهذا الاستعمال ليس قصرًا على الكتب البهائية وحدها، بل ورد أيضًا في الكتاب المقدّس والتعاليم الهندوسية والقرآن الكريم، من ذلك على سبيل المثال ما جاء في سورة المطفّفين بأن الأبرار يُسقون من "رحيق مختوم".

    وقد بيّن حضرة بهاء الله أن المراد بالرحيق المختوم هو شريعته المباركة التي منها تضوعت "روائح قدس مكنونة" عطّرت بأريجها "جميع الممكنات" كما تفضّل بأنه فكّ ختم "الرحيق" بيد القدرة وكشف عن الحقائق المعنوية المستورة، ومكّن الشاربين من "الفوز بمشاهدة انوار التوحيد" و"نيل عرفان



    المقصد الاصلي للكتب السماوية". وتفضّل في إحدى مناجاته سائلاً الله تعالى "رحيق الرحمة" للمؤمنين بقوله: فارزقهم يا الهي رحيق رحمتك ليجعلهم غافلين عن دونك وقائمين على امرك ومستقيمين على حبّك.

    (شرح الكتاب الأقدس، فقرة 2)

    7- هذه حدود الله التي رُقمت من القلم الأعلى في الزبر والألواح. تمسّكوا بأوامر الله وأحكامه ولا تكونوا من الذين أخذوا أصول أنفسهم ونبذوا أصول الله ورائهم بما اتّبعوا الظنون والأوهام.

    (الكتاب الاقدس، فقرة 17)

    8- وإذا ما سألت في أوامر الله فاعلم بأن كلما حُدِّد في الكتاب حق لا ريب فيه وعلى الكل فرض بأن يعملوا بما نزل من لدى منزل عليم ومن يتركه بعد علمه به، إن الله بريء عنه ونحن برءاء منه، لأن أثمار الشجرة هي أوامره ولن يتجاوز عنه إلا كل غافل بعيد.

    (لوح وفا، مجموعه أي از الواح جمال اقدس ابهى، ص117)

    9- رأس الدين هو الإقرار بما نزل من عند الله واتباع ما شُرعَ في محكم كتابه.

    (لوح اصل كل الخير)

    من ألواح حضرة عبد البهاء
    1- اعملوا بموجب تعاليم بهاء الله حيث إن هناك الكثير من الذين يقرأون التعاليم الإلهية أما حين العمل فإنهم ينسون ذلك. البهائي الحقيقي هو من يعمل طِبقا للتعاليم المباركة.

    (بدائع الآثار، ج2، ص258)



    2- تتضح عظمة تعاليم حضرة بهاء الله عندما نقوم بإجرائها وتنفيذها. حتى الآن لم ينفذ حتى واحد بالمائة منها والآن عليكم أن تقوموا بإجراء هذه التعاليم المباركة.

    (بدائع الآثار، ج1، ص226)

    3- من المعلوم والواضح أن أعظم مناقب العالم الانساني إطاعة الله، فما شرفه وعزته إلا في اتباع أوامر الله الأحد والانتهاء عن نواهيه، وما نورانية الوجود إلا في التدين، وما رقي الخلق وفوزهم وسعادتهم إلا في اتباع أحكام الكتب الإلهية المقدسة. فلو تأملتم لتبيّن أنه ليس في عالم الوجود - ظاهرًا كان أم باطنًا – أساس أعظم متانة ورصانة وبنيان قويم أكثر رزانة من الديانة التي هي محيطة بالوجود، وكافلة للكمالات المعنوية الإلهية والصورية، وضابطة لسعادة الحياة البشرية ومدنيتها بصورة عامة. ولئن كان بعض البلهاء الذين لم يتدبروا أساس الأديان الإلهية ولم يتعمقوا فيها، واتخذوا من مسلك بعض دعاة التدين الكذبة ميزانا يزنون به كل المتدينين، لذا ظنوا أن الأديان عائق يحول دون رقيّ الناس بل عدّوها سبب النزاع والجدال وعلة البغض والعداوة التامة بين أقوام البشر. فانهم لم يلاحظوا أن أساس الأديان الإلهية لا يمكن إدراكه من أعمال دعاة التّديّن، ذلك لأن كل خير مما لا يمكن تصوّر وجود مثله في الوجود عرضة للاستغلال، مثله كمثل السراج النوراني، وإن وقع في أيدي جهلاء الصبيان أو العميان، فإنه لا ينير لهم المنزل ولا يزيل الظلمة المستولية عليهم، بل يحرقهم ومنزلهم جميعا. فهل يمكن اذا أن يقال أن السراج مذموم؟ لا والله ! بل ان السراج هادي السبيل، وواهب النور لكل بصير، غير أنه للأعمى آفة عظيمة.

    (الرسالة المدنية، ص 46)

    [راجع أيضًا فصل 9 الإيمان والعرفان ووحدانية الله]



    4- إطاعة الحكومة وعدم تعاطي السياسة

    من آثار حضرة بهاء الله

    1- ليس لأحد أن يعترض على الذين يحكمون على العباد دعوا لهم ما عندهم وتوجهوا إلى القلوب.

    (الكتاب الأقدس، فقرة 95)

    2- على الأحباء أن يطيعوا الحكومة وينقادوا لها بموجب النصوص الإلهية.

    (أمر وخلق، ج3، ص 270)

    3- بعد معرفة الحق جلّ جلاله هناك أمران لازمان هما إطاعة الدولة وخدمتها ثم التمسك بالحكمة وهذان الأمران هما سبب ارتفاع ورقي الوجود.

    (أمر وخلق، ج3، ص 270)

    4- لا يجوز لأي شخص أن يرتكب ما يخالف رأي رؤساء الدولة.

    (أمر وخلق، ج3، ص 270)

    5- البشارة الخامسة أن هذا الحزب إذا أقام في بلاد أي دولة يجب عليه أن يسلك مع تلك الدولة بالأمانة والصدق والصفاء هذا ما نزل من لدن آمر قديم.

    (مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص 39)



    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- على الأحباء أن لا يتدخلوا في الأمور السياسية، لأن الأحباء لا علاقة لهم بالسياسة بل عليهم أن ينشغلوا بالخدمة وأن يتقربوا إلى الله ويعملوا على إرضائه ويكونوا سببًا في راحة وسرور وفرح العالم الإنساني. وإذا أراد شخص ما أن يتحدث عند الأحباء عن أمور الحكومة والدولة بأن فلانا قال هذا وفلانا عمل هذا وذاك، على البهائي أن يرد عليه بأننا ليس لنا علاقة بهذه الامور.

    (گنجينه حدود وأحكام، ص 335)

    2- النص القاطع بأن يكون الأحباء خيّرين وصادقين ومطيعين للحكومة ولا مجال لأي شخص أن يؤوّل أو يجتهد أو يضع قيودًا في ذلك، هذا مقام المقربين.

    (أمر وخلق، ج3، ص 270)

    3- أينما وُجدتم عليكم إطاعة حكومة تلك الدولة.

    (أمر وخلق، ج3، ص 274)

    4- يجب أن تكونوا صادقين وأمناء وخيّرين في أي دولة وُجدتم، كما أشار حضرة بهاء الله، وأن تعاملوا شعب ذلك الأقليم بكل أمانة وصدق وإخلاص.

    (فضائل أخلاق، ص 62)

    5- إذا رأيتم شخصًا يتحدّث في الأمور السياسية اعلموا بأنه ليس بهائيا هذا هو الميزان، لأن أساس الأمر البهائي هو الألفة بين جميع الملل والأديان، أما الحديث السياسي فهو سبب التفرقة والتضاد والتعصب.

    (أمر وخلق، ج3، ص278)



    6- خامسا: منع العامة مما يسبّب الفتنة والفساد وعدم المداخلة في الأمور السياسية كلية وعدم الحديث في هذا الخصوص ولو بشق الشفة، والحث في جميع الأحوال على السكون والمحبة والصداقة مع الجميع.

    (گنجينه حدود وأحكام ص 337)





    من تواقيع حضرة ولي أمر الله

    1- على أهل البهاء الطاعة والانقياد للدولة وإثبات صداقتهم وحسن نيتهم لأولياء الأمور.

    (توقيعات مباركة، ص122، ج2، 1927-1939)

    2- إطاعة أولياء الأمور تعتبر من الفروض الحتمية لأهل البهاء ومن واجباتهم المقدسة ولكن في الأمور الوجدانية التي لها علاقة بعقيدة الفرد فإن أهل البهاء والمتمسكين بالشريعة المقدسة السمحة يرجحون الشهادة على الإخلال بواجباتهم الفردية.

    (توقيعات مباركة، ص 30، ج3، 1922-1947)

    3- بالنسبة إلى سؤالكم حول السياسة وألواح الوصايا لحضرة عبد البهاء فان موقف الفرد البهائي يجب ان يكون له جانبان، الجانب الأول الطاعة التامة لحكومة الدولة الساكن فيها والجانب الآخر عدم المداخلة في الشئون السياسية مهما كانت. أما بيان حضرة عبد البهاء فالمقصود منه إطاعة الحكومة بغضّ النظر عن شكل أو طبيعة تلك الحكومة. إننا لسنا في وضع – كأفراد بهائيين- أن نحكم على حكومتنا بأنها عادلة أم غير عادلة لأن كل مؤمن له وجهة نظر مختلفة وإن اختلاف وجهات النظر في هذا الخصوص قد تؤدي إلى النزاع والخلاف وبالتالي ضرب للوحدة والاتحاد. يجب علينا أن نبني نظامنا البهائي ونترك أنظمة العالم الناقصة لتسير في طريقها. إننا لا نستطيع أن نغيّرها من خلال ارتباطنا بها بل بالعكس فقد تدمّرنا.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى اللجنة المركزية للتبليغ في أمريكا الوسطى بتاريخ 13 تموز عام 1948)

    4- بالنسبة إلى عدم ارتباط الدين البهائي بالشئون السياسية...... يمكن للأحباء أن يدلوا بأصواتهم في الانتخابات دون أن يكونوا مرتبطين بحزب معين. أما انضمام الأحباء إلى الأحزاب السياسية فإن ذلك بالتأكيد مضرّ بالمصالح الأمرية. ويبقى الأمر متروكا للأفراد في كيفية الاستفادة من هذا الحق شريطة الابتعاد عن



    الأحزاب السياسية. ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن التصويت في الانتخابات هو حق أُعطي للأفراد وليس بسبب انتمائهم إلى حزب معين. يجب توضيح هذا الأمر بشكل جليّ للفرد البهائي الذي يرغب في الإدلاء بصوته، وإن رغب أحد الأفراد في الانضمام لعضوية أحد الأحزاب وحاول حزب هذا الشخص السيطرة والتفوق على حزب آخر واستمر هذا الشخص على هذا الوضع رغم تحذير المحفل الروحاني له عندئذ يمكن للمحفل الروحاني أن يحرمه من الانتخابات البهائية.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى المحفل الروحاني المركزي للبهائيين في الولايات المتحدة وكندا بتاريخ 16 آذار/مارس 1933م)

    5- المبدأ الرئيسي –كما تعلم- هو عدم مشاركة الأحباء في أية انتخابات سياسية إلا إذا كانوا واثقين بأن الإدلاء بأصواتهم لهذا المرشّح أو ذاك كان بحرّية تامة دون الارتباط بأي حزب سياسي أو منظمة ودون التعبير عن أي برنامج سياسي. إن القضية كلها هو في كيفية تعريف الإنسان نفسه في الانتخابات وليس في عملية التصويت نفسها. يرى حضرة ولي أمر الله بأن تطبيق هذا المبدأ هو أمر متروك للأفراد الذين لهم الخيار الوجداني في طرح قضاياهم الخاصة التي هم في شك منها إلى محافلهم الروحانية من أجل الدراسة والهداية.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرة شوقي أفندي إلى أحد الأحباء بتاريخ 28 كانون الأول (ديسمبر) عام 1936)

    من رسائل بيت العدل الأعظم

    1- استلمنا رسالتكم المؤرخة 12 كانون الأول (ديسمبر) عام 1973 حول مشكلة..... الذي يقول بأنه من الصعب عليه أن يحتفظ بوظيفته كمدرّس في مدرسة حكومية دون أن يسجّل نفسه عضوا في أحد الأحزاب السياسية الموجودة



    حاليا في الدولة. هناك سؤال مشابه أُثير في بعض الدول الأخرى وبالأخص في إفريقيا التي يوجد فيها نظام الحزب الواحد. وعلى الرغم من علمنا بأن هناك أكثر من حزب سياسي في دولتكم ولكننا نعتقد بأنه من المفيد أن نقدم لكم مختصرا من التعليمات التي أعطيناها للمحافل الروحانية في إفريقيا وهي مرفقه.

    نقترح بالنسبة لقضية..... أن تكون هناك فرصة لمحفلكم أن يلتقي مع مسئول أو مسئولين رسميين حكوميين لشرح المبدأ البهائي بالنسبة لعدم المداخلة في الشئون السياسية وأيضا بالنسبة لإطاعة الحكومة والولاء لها. إن لقاءكم يجب أن يتضمن أيضا الحل الممكن لقضية.... وأيضا ابتعادنا عن الانضمام إلى الأحزاب السياسية وفي نفس الوقت إطاعتنا التامة للحكومة. إن ذلك بالتأكيد سيعطي فرصة أخرى جيدة للإعلان عن الأمر المبارك ومبادئه ويؤدّي إلى تفهم واحترام المسئولين له.

    (من رسالة لبيت العدل الأعظم مؤرخة 28 كانون الأول (ديسمبر) عام 1973 موجهة إلى المحفل الروحاني المركزي لبوليفيا)

    2- بالنسبة إلى تساؤلكم المؤرخ 24 أيلول (سبتمبر) حول عمل أحد البهائيين في إنتاج برنامج تلفزيوني دعائي لصالح حملة سياسية، فقد وجّه لنا بيت العدل الأعظم التوجيه التالي، بأن الشخص المعني عليه أن يكفّ نفسه عن العمل في النشاط الذي يروّج لأحد السياسيين في حملته علمًا بأن ذلك يجب أن لا يفسّر بأنه تقييد في الاتصال مع غير البهائيين.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن بيت العدل الأعظم إلى المحفل الروحاني المركزي في ألاسكا بتاريخ 29 تشرين الأول / أكتوبر عام 1979م)



    5- إطاعة المؤسسات البهائية

    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- كل ما يقرّره مجلس الشورى حول هذا الموضوع أو مواضيع أخرى على الجميع إطاعته من دون تردد أو توقف.

    (لوح شهيد بن شهيد، ص 58، من كتاب گنجينه حدود وأحكام)

    2- إنني على استعداد لتنفيذ كل ما يراه المحفل الروحاني وسوف لن أتوقف عند ذلك أبدا.

    (ص29، من كتاب أصول نظم إداري)

    3- على كل فرد المشورة مع المحفل الروحاني وأن لا يُقدم على أي عمل دون ذلك وبالطبع عليه أن يقبل قرار المحفل قلبًا وروحًا ويطيعه حتى تنتظم الأمور بأحسن وجه، وإن عمل كل شخص بشكل مستقل وحسب مزاجه وميوله فإن ذلك سيؤدي إلى ضرر أمر الله.

    ( نظامات بهائي – ص 55)



    من تواقيع حضرة ولي أمر الله

    1- على الأحباء أن يؤمنوا بأن أعضاء المحفل الروحاني هم مندوبونهم وأمناء الله بين العباد وكل ما يصدره المحفل من قرارات على الجميع إطاعته بكل روح وريحان.

    (خصائل أهل بهاء، ص 44)

    2- على كافة البهائيين في كل دولة وإقليم أن ينصروا أمناء الرحمن سواء على المستوى المحلي أو المركزي وأن يطيعوا القرارات الصادرة من المراجع الرسمية البهائية وأن تكون أراؤهم وأفكارهم وميولهم الشخصية في ظل إرادة الهيئة التي تمثلهم وأن يقوموا بمساعدة وخدمة ومعاضدة ممثليهم ومن دون ترديد أن يكونوا مؤيدين وناصرين وناشرين للقرارات والتشريعات الصادرة منهم.

    (توقيعات مباركة، مجلد 2، ص 124)

    3- على كافة الأحباء سواء من داخل المحفل الروحاني أو من خارجه أن يعتبروا المحفل الروحاني مندوبهم وأن يقوموا بتقويته وتعزيزه.

    (منتخبات توقيعات مباركة، ص 51)

    4- ما هو خير الأفراد أن يقوموا بإطاعة قرارات المحفل الروحاني حتى يشمل هؤلاء الأفراد الألطاف الخفية الإلهية والتأييدات الرحمانية وتفتح على وجوههم أبواب البركة السماوية.

    (توقيعات مباركة، مجلد 3، ص 14)

    5- من أحد المبادئ الرئيسة للنظام الإداري الذي يجب أن نذكره هو أن هذا النظام هو نموذج للنظام العالمي الجديد، وأن المحفل الروحاني إن اتخذ قرارا غير حكيم علينا دعمه من أجل حفظ وحدة الجامعة. يمكن الاستئناف من خلال المحفل المحلي إلى المحفل الروحاني المركزي..... ولكن يجب مراعاة



    واحترام السلطات والصلاحيات المودعة في الجناح الانتخابي. ويمكن الوصول إلى ذلك من خلال الامتحانات والاختبارات.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى المحفل الروحاني المركزي لألمانيا والنمسا مؤرخة 30 حزيران 1949)

    6- يمكن للمحفل أن يخطئ ولكن- وكما قال حضرة عبد البهاء - إن لم يطعه الأحباء فإن النتيجة ستكون أكثر سوءًا حيث إن ذلك سيؤدي إلى تضعيف المؤسسات التي يجب أن تستحكم وتعزّز من أجل تأييد مبادئ وأحكام الأمر الإلهي. وقال حضرة عبد البهاء أيضا بأن الله تعالى سوف يصحّح الخطأ. يجب أن نؤمن بذلك ونطيع محافلنا الروحانية. إن مسؤولياتك بصفتك عضوًا في الجامعة أن تعمل جاهدًا على إيجاد الوحدة والإخاء داخل الجامعة البهائية.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرة شوقي أفندي إلى أحد الأفراد في عام 1949)

    7- يحق للبهائيين تقديم انتقاداتهم للمحافل الروحانية حيث يمكنهم وبكل حرية إبداء وجهات نظرهم حول السياسات أو أعضاء المؤسسات الانتخابية ولكن بعد ذلك عليهم أن يقبلوا قرار المحفل بكل رحابة صدر طِبقا للمبادئ التي ذُكرت في الإدارة البهائية في هذا الخصوص.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى المحفل الروحاني المركزي لاستراليا ونيوزيلندا مؤرخة 13 أيار1945)

    [راجع أيضًا فصل 7 الانتخابات البهائية وفصل 66 النظام العالمي والإداري البهائي]



    6- الاعتدال
    من آثار حضرة بهاء الله
    1- إن التمدّن الذي يذكرُهُ علماء مصر الصنايع والفضل لو يتجاوز حد الاعتدال لتراه نقمة على الناس كذلك يخبركم الخبير. إنه يصير مبدأ الفساد في تجاوزه كما كان مبدأ الإصلاح في اعتداله تفكّروا يا قوم ولا تكونوا من الهائمين سوف تحترق المدن من ناره وينطق لسان العظمة الملك لله العزيز الحميد.

    (منتخباتي، فقرة 164، ص220)

    2- خذوا الاعتدال هذا ما أمركم به الغنيّ المتعال.

    (أمر وخلق - ج3 ص160)

    من ألواح حضرة عبد البهاء
    1- إن حياة ونجاة كل شيء في عالم الإمكان منوط بالاعتدال أما الموت والهلاك يعني تجاوز حدّ الاعتدال والعمل في غير الموقع. كل عمل أو قول مفيد إن تجاوز حد الاعتدال أصبح قبيحًا ومضرّا.

    (بدا يع الاثار، ج2، ص338)



    من رسائل بيت العدل الأعظم
    1- إن أول أمر يجب أن ينتبه إليه الأحباء أينما كانوا ووجدوا هو أن ينحصر فِكرُهم وذكرُهم في إعلاء كلمة الله وخدمة أمر الله، أما الأمور الأخرى مثل العمل والتجارة فيجب أن لا تتجاوز حد الاعتدال وأن لا تطغى على الهدف الأسمى وخدمة أمر الجمال الأبهى.

    (من رسالة إلى البهائيين الإيرانيين المقيمين في البلاد الغربية مؤرخة 5 حزيران / يونيو 1977م)

    2- من ضمن تلك المهام المقدسة التمسّك بحبل الاعتدال في جميع شئون الحياة. يجب على الأحباء، وهم أهل الانقطاع والاعتدال، أن لا يغترّوا بظواهر هذه الدار الفانية أو يتشبثوا بزينة الدنيا ويضيّعوا حياتهم.

    (من رسالة إلى البهائيين الإيرانيين المقيمين في جميع دول العالم مؤرخة 10 شباط / فبراير عام 1980)



    7- الانتخابات البهائية

    من آثار حضرة بهاء الله

    1- قد كتب الله على كل مدينة أن يجعلوا فيها بيت العدل ويجتمع فيه النفوس على عدد البهاء وإن ازداد لا بأس، ويرون كأنهم يدخلون محضر الله العلي الأعلى ويرون من لا يُرى. وينبغي لهم أن يكونوا أمناء الرحمن بين الإمكان ووكلاء الله لمن على الارض كلها ويشاوروا في مصالح العباد لوجه الله، كما يشاورون في أمورهم ويختاروا ما هو المختار كذلك حكم ربكم العزيز الغفار .

    (الكتاب الأقدس، فقرة رقم 30)

    2- قد كتب الله على كل مدينة أن يجعلوا فيها بيت العدل

    بيوت العدل هي هيئات منتخبة تعمل لخدمة المجتمع على ثلاثة مستويات: محليًا، ووطنيًا، وعالميًا. أمر حضرة بهاء الله في الكتاب الأقدس بتأسيس بيت العدل الأعظم وبيوت العدل المحلية، وأبان حضرة عبد البهاء في ألواح الوصايا ضرورة تأسيس بيت العدل الثانوي (الإقليمي أو المركزي) وأوجز طريقة انتخاب بيت العدل الأعظم.

    المقصود في الآية المنوّه عنها أعلاه هو بيت العدل المحلي، وهي هيئة تنتخب في كل محل يبلغ عدد البهائيين البالغين المقيمين فيه تسعة نفوس أو أكثر. وقد حدّد ولي أمر الله مؤقتًا سنّ البلوغ لهذا الغرض بواحد وعشرين عامًا،



    ولكنه أفصح بأن تحديد سنّ البلوغ يمكن تغييره مستقبلاً بقرار بيت العدل الأعظم. وتسمّى بيوت العدل المحلية والثانوية حاليًا بالمحافل الروحانية المحلية والمركزية، وقد أبان حضرة ولي أمر الله أن هذه التسمية مؤقتة وأضاف قائلاً:

    "بينما تزداد أهداف الدين البهائي ومكانته وضوحًا، ويتم تقديرهما على وجه أكمل، ستعرف هذه الهيئات تدريجيًا باسمها الدائم الملائم ألا وهو "بيت العدل". ولن يختلف مستقبلاً طرز المحافل الروحانية الحالية فحسب، بل سيمكنها أيضًا أن تضيف إلى وظائفها الحالية تلك الصلاحيات والمسئوليات والامتيازات التي سيفرضها الاعتراف بدين حضرة بهاء الله، لا بوصفه أحد النظم الدينية المعترف بها في العالم فقط، وإنما بوصفه الدين الرسمي لدولة مستقلة وذات سيادة."

    (شرح الكتاب الأقدس، فقرة 49)

    3- عدد البهاء

    لفظ "بهاء" يساوي العدد تسعة وفقًا للحساب الأبجدي. وقد تحدد في الوقت الحاضر عدد الأعضاء في كل من بيت العدل الأعظم والمحافل الروحانية المركزية والمحلية بتسعة أعضاء، وهو الحد الأدنى الذي قرره حضرة بهاء الله لعضوية هذه الهيئات.

    (شرح الكتاب الأقدس، فقرة 50)

    4- ينبغي لهم أن يكونوا أمناء الرحمن بين الامكان

    السلطات المخولة لبيت العدل الأعظم، والمحافل الروحانية المركزية والمحلية، ومسئوليتها، إلى جانب الصفات المطلوبة لعضويتها، مبيّنة في آثار حضرة بهاء الله وحضرة عبد البهاء، ورسائل حضرة ولي أمر الله، وشرح بيت العدل الأعظم. أما الوظائف الرئيسية لهذه الهيئات فقد حددها دستور بيت العدل الأعظم، كما حددتها دساتير المحافل الروحانية المركزية والمحلية.

    (شرح الكتاب الأقدس، فقرة 51)



    5- ويشاوروا في مصالح العباد

    سنّ حضرة بهاء الله المشاورة كأحد المبادئ الأساسية لشريعته، وحثّ الأحباء على "أن يتشاوروا في جميع الأمور" ووصف المشاورة بأنها "سراج الهدى الذي يرشدهم إلى السبيل ويمدهم بالمعرفة" وبيّن حضرة ولي أمر الله أن المشاورة هي إحدى القواعد الأساسية للنظم الإداري البهائي.

    وقد أوجز حضرة بهاء الله في رسالة سؤال وجواب إحدى الطرق التي يمكن بها إجراء المشاورة، مؤكدًا أهمية الإجماع في اتخاذ القرارات، فإن تعذّر الإجماع يكون الرأي عندئذ للأغلبية. وأوضح بيت العدل الأعظم أن هذا التوجيه نزل ردًا على استفسار عن التعاليم البهائية المتعلقة بالمشاورة قبل تأسيس المحافل الروحانية، وأكّد أن ظهور المحافل الروحانية – التي يمكن للأحباء الاستعانة بها دائما – لا يمنعهم من اتّباع الخطوات المذكورة في رسالة سؤال وجواب بخصوص المشاورة. فيمكنهم اتّباع هذه الخطوات عندما يتشاورون في مشاكلهم الشخصية إذا شاءوا ذلك.

    (شرح الكتاب الأقدس، فقرة 52)

    6- عليهم أن يبنوا بيتا باسم العدل في كل مدينة من مدن الأرض ويجتمع في ذلك البيت مجموعة من النفوس الزكية المطمئنة على عدد الاسم الأعظم، وعلى هؤلاء النفوس أثناء الحضور أن يشعروا بأنهم بين يدي الله.

    (گنجينه حدود واحكام، ص 214)

    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- يُنتخب المحفل الروحاني بغالبية الآراء، وأما تجديد انتخابه ومدته فهو راجع إلى بيت العدل العمومي.

    (مكاتيب حضرة عبد البهاء، ج2، ص 304)



    2- يتأسس بيوت عدل خصوصي في جميع البلاد وتنتخب تلك البيوت بيت العدل العمومي.

    (الواح الوصايا لحضرة عبد البهاء)

    من تواقيع حضرة ولي أمر الله

    1- على المحافل الروحانية في شرق وغرب العالم من دون استثناء وفي كل عام أن تجدد انتخاباتها في أول يوم من عيد الرضوان السعيد وتجري الانتخابات في ذلك اليوم بكل متانة وروحانية وإن أمكن تعلن نتيجة فرز الأصوات في نفس اليوم. أما أصول الانتخابات فهي أن يقوم الأحباء بكل اتحاد واتفاق في ذلك اليوم متوجهين اليه ومنقطعين عن دونه طالبين هدايته ومستعينين من فضله بانتخاب المحفل الروحاني، وأن يعتبروا ذلك من وظائفهم المقدسة المهمة وأن لايهملوا ذلك أو يبتعدوا عنه، كما على الناخبين والمنتخبين أن لايتحدثوا عن الاستقالة وإنما يبدوا رأيهم بكل فخر وجدّية.

    (توقيعات مباركة، ج1، ص 322)

    2- يجب أن يتم انتخاب المحافل الرحانية المحلية انتخابا مباشرا من قبل الأحباء وعلى كل مؤمن (مسجل) أعلن عن ايمانه، ويبلغ سن الواحدة والعشرين أو أكثر، أن يعتبر واجبه المقدس الاشتراك في انتخاب محفله المحلي بكل اخلاص ويقظة ضمير وأن يسهم في تدعيمه ونشاطه الكفؤ لا أن يتنحى مترفعا ويتخذ موقف اللامبالاة وعدم الاهتمام.

    (من كتيب المحفل الروحاني المحلي، ص14)

    3- إن الانتخابات في الجامعة البهائية سرّيّة وعامة وحرّة وهي بعيدة كلّ البعد عن مفاسد ودسائس ومؤامرات أهل العدوان. إنّ الانتخابات سرّيّة وحرّة، حتى أن



    الزوج لايجوز له الاطلاع على تصويت زوجته وأيضا بالنسبة لباقي افراد العائلة حيث يجب أن يظل هذا الامر مكتوما. كما لا يجوز الاعلان والتصريح بأي اسم.

    (گنجينه حدود واحكام، ص64)

    4- حذار حذار من أن تصل رائحة الأحزاب والشعوب الغربية الكريهة وعاداتهم المضرة مثل الدعاية والاعلان والواسطة إلى جمع الأحباب أو يؤثر في نفوسهم أو في روحانيتهم. على الأحباء أن يغيّروا هذه المفاسد بكل خلوص وصفاء وحب ووفاء ووحدة واتحاد وأن لا يقلدوهم. ولكي يؤثر الروح الإلهي في جسم العالم وفي الأحباء يجب أن نبتعد عن هذه الأفكار والسلوكيات تماما.

    (من توقيع مؤرخ 30 كانون الثاني عام 1923 موجه إلى المحفل المركزي لايران)

    5- بالنسبة لسؤالكم حول عدد الأصوات التي يجب أن يكتبها الناخبون في انتخابهم للمحافل الروحانية، فإنه طبقا لمبادئ الإدارة البهائية فإن عدد أعضاء المحفل الروحاني في الوقت الحالي تم تحديده بتسعة أعضاء، وهذا يعني بأنه لا تقبل ورقة الانتخابات إلا إذا احتوت على تسعة أصوات بالضبط. ولهذا فإن المهمة المقدسة لكل فرد بهائي هو أن يكتب تسعة أسماء لا أكثر ولا أقل.

    (من رسالة كتبت بالنيابة عن حضرته إلى المحفل الروحاني المركزي للجزر البريطانية بتاريخ27 آذار 1940)

    من آثار بيت العدل الأعظم

    المادة السادسة – الانتخابات البهائية:

    من أجل المحافظة على السمة الروحانية وأهداف الانتخابات البهائية، يجب تجنب أي نوع من أنواع الترشيح أو الدعاية أو أي اجراء أو نشاط من شأنه أن يشوّه ذلك الهدف وتلك السمة. كما يجب أن يسود أثناء الانتخابات جو من الهدوء



    والدعاء حتى يستطيع كل ناخب أن ينتخب فقط أولئك الذين ألهمته المناجاة والتأمل ان ينتخبهم.

    البند الأول:

    جميع الانتخابات البهائية تتم بالاقتراع السري وحسب نظام الأغلبية النسبية ما عدا انتخاب الوظائف التنفيذية للمحافل الروحانية المحلية والمركزية واللجان.

    البند الثاني:

    يتم انتخاب الوظائف التنفيذية للمحافل الروحانية واللجان حسب نظام الأغلبية المطلقة وباقتراع سريّ.

    البند الثالث:

    في حالة عدم انتخاب جميع أعضاء الهيئة (المحفل وغيره) في الاقتراع الأول، بسبب وجود تساوٍ في الأصوات، يتم الانتخاب مجددا بين الذين تساوت أصواتهم مرة أو أكثر حتى يتم انتخاب جميع الاعضاء.

    البند الرابع:

    لا يجوز للفرد البهائي أن يتنازل عن حقه الانتخابي ومسؤوليته لصالح شخص آخر، أو يقوم بهذا الواجب بالوكالة عن شخص آخر.

    (من دستور بيت العدل الاعظم)

    [راجع أيضًا فصل 5 إطاعة المؤسسات البهائية وفصل 66 النظام العالمي والإداري البهائي]



    8- الانقطاع

    من الواح حضرة بهاء الله

    1- دعوا ما عندكم ثم طيروا بقوادم الانقطاع فوق الإبداع كذلك يأمركم مالك الاختراع الذي بحركة قلمه قلّب العالمين.

    (الكتاب الأقدس، فقرة54)

    2- طوبى للذين طاروا بأجنحة الانقطاع إلى مقامٍ جعله الله فوق الإبداع.

    (منتخباتي، ص 30)

    3- رأس الانقطاع هو التّوجه إلى شطر الله والورود عليه والنظر إليه والشهادة بين يديه.

    (لوح أصل كل الخير)

    4- بسم ربنا العلي الأعلى الباب المذكور في بيان أن العباد لن يصلوا إلى شاطئ بحر العرفان إلا بالانقطاع الصرف عن كل من في السموات والأرض. قدّسوا أنفسكم يا أهل الأرض لعلّ تصلنّ إلى المقام الذي قدّر الله لكم وتدخلنّ في سرادقٍ جعله الله في سماء البيان مرفوعا.

    (من مقدمة كتاب الايقان)

    5- خلّصوا أنفسكم عن الدنيا وزخرفها إياكم أن لا تقربوا بها لأنها يأمركم بالبغي والفحشاء ويمنعكم عن صراط عز مستقيم...... إن الذي لن يمنعه شيء عن



    الله لا بأس عليه لو يزيّن نفسه بحلل الأرض وزينتها وما خلق فيها لأن الله خلق كل ما في السموات والأرض لعباده الموحدين.

    (منتخباتي، ص 177)

    6- الانقطاع شمس إذا أشرقت من أفق سماء نفس تنخمد فيها نار الحرص والهوى كذلك يخبركم مالك الورى إن أنتم من العارفين. إن الذي فتح بصره بنور العرفان ينقطع عن الامكان وما فيه من الأكوان....... طوبى لمن تنوّر بأنوار الانقطاع إنه من اهل سفينة الحمراء.

    (امر وخلق، ج 3، ص398)

    7- تالله إن الدنيا وزخرفها وما فيها من آلائها لم يكن عند الله إلا ككف من التراب بل أحقر لو كان الناس في أنفسهم بصيرا. طهّروا أنفسكم يا ملأ البهاء عن الدنيا وما فيها تالله إنها الا ينبغي لكم، دعوها لأهلها وتوجّهوا إلى منظر قدس منيرا.

    (منتخباتي، ص 195)

    8- من انقطع في سبيلي عن سوائي إنه قائم لدى عرشي وواقف لدى جمالي كذلك يقرب إليه من كان بعيدا إنه ولي المخلصين.

    (اثار قلم اعلى، ج6، ص 17)

    9- خذ قدح الانقطاع فارغًا عن الابداع ثم اشرب باسمه المهيمن على الامكان لو تتوجه إلى الطير المغنية على أفنان سدرة البيان لتسمع ما لا سمعته من قبل ويأخذك الاشتياق على شأن تنادي باسمه بين البلاد.

    (لئالئ الحكمة، ج2، ص278)

    10- إنا نوصيك وأحبائنا بتقوى الله والانقطاع عما سواه ليظهر منهم ما ينجذب به أفئدة العالم إن هذا لصراط ربك بين السموات والأرضين.

    (كتاب مبين، ص 198)



    11- إن القصد من الانقطاع هو انقطاع النفس عما سوى الله، وذلك يعني أنها ترتقي إلى مقام بحيث لا يمنعه شيء من الأشياء المشهودة فيما بين الأرض والسماء عن الحق، أي حبّها لشيء وتمسّكها به لا يمنعها من حب الله ولا يحجبها عن ذكره، كما تلاحظون عيانا اليوم بأن أناسًا كثيرين تمسكوا بالزخارف الفانية وتشبثوا بأسباب باطلة وحرموا بذلك من النعم الخالدة وأثمار الشجرة المباركة الإلهية، ومع أن سالك سبل الحق يصل إلى مرتبة لا يرى فيها مقرًا ومقامًا إلا الانقطاع ولكن التعبير عاجز عن ترجمة هذا المقصد والقلم لا يستطيع أن يخطو ساحته ليرقم، ذلك فضل الله يعطيه من يشاء. فمجمل القول إن القصد من الانقطاع ليس إسراف الأموال وإتلافها بل عبارة عن التّوجّه إلى الله والتّوسّل به، وهذه المرتبة إن حصلت بأي نحو كان وظهرت من أي شيء انما يعتبر انقطاعًا ومبدأه ومنتهاه، إذًا نسأل الله بأن ينقطعنا عمن سواه ويرزقنا لقاءه انه ما من إله إلا هو له الأمر والخلق يهب ما يشاء لمن يشاء وانه كان على كل شيء قديرا.

    (مجموعة ألواح مباركه، طبع مصر، ص 349)

    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- في البداية يجب أن يكون الانسان منقطعا ومنجذبا حتى يؤثر نَفسَه في الآخرين، ومن دخل هذا الميدان فإنه سيوفق وتفتح الأبواب أمام وجهه وتبصر عيناه ويؤيد بنفثات روح القدس ويهتدي ويكون سببًا في هداية الآخرين.

    (امر وخلق، ج3، ص494)

    2- يَعلم الله الواحد الأحد لو تنفس شخصا نَفسَا طاهرا بكل انقطاع فإن أثره سيظهر حتى لو امتد لألف سنة.

    (بدائع الآثار، ج1، ص 259)



    3- إن أردتم التقرب إلى الله فعليكم الانقطاع من جميع الأشياء والتقدس من مكاره الدنيا.

    (بدائع الآثار، ج1 ص 320)

    4- الانقطاع لا يعني عدم التّوجّه إلى الوسائل وإنما عدم تعلق القلب بها، نحن في طهران كان لدينا كل شيء وخلال يوم واحد هجم الأعداء على منزلنا وسرقوا كل شيء ووصل الأمر إلى درجة انه لم يكن عندنا قوت لا يموت. كنت جائعا ولم يكن عندنا الخبز، وضعت الوالدة مقدارا من الطحين في كفي وأكلته ومع هذا كنت مسرورا.

    (بدائع الآثار، ج2، ص 187)

    5- هناك رفيقان أحدهما غني منقطع والآخر فقير، قاما بالسفر معا بعد أن تركا كل شيء خلفهما. لاحظ الشخص الفقير بأن رفيقه الغني قد ترك جميع ثروته ولايرغب بالرجوع إليها ثم قال له: اصبر قليلاً لأن لدي حمارًا أودّ أن آخذه معي. قال الغني إنك لا تصلح للسفر لأنك لم تستطع أن تستغني عن حمار، ولكنني أنا تركت كل ثروتي وأتيتُ معك ولم أفكر بالرجوع بالرغم من أن كل شيء كان عندي وأنت لم تملك شيئا غير الحمار. فإذًا الانقطاع هو عدم تعلق القلب وليس عدم امتلاك الأشياء. وعندما يُصبح القلب فارغا ومشتعلا بنار محبة الله تتوجه جميع الأمور المادية والشؤون الجسمانية لترويج الكمالات الروحانية للانسان، وإلا يصبح الانسان غريقا في بحر التلوث حتى لو لم يملك فلسًا.

    (بدائع الآثار، ج2، ص 187-188)

    6- إن السعادة في العلم، والعلم في التقوى، والتقوى في الانقطاع والتنفر من جمع زخارف الدنيا، فالانقطاع يورث العشق الإلهي، والعشق الإلهي يتطلب تلاوة الآيات والمناجاة، وجذبة الآيات تؤدي إلى تهذيب الاخلاق، وهو يعني الصدق في سبيل الله والانصاف مع الخلق وقهر النفس الامارة ومصاحبة الأناس الطيببين والابتعاد من الجاهلين واحترام الكبار والإشفاق على الصغار وإعطاء



    النصح إلى الأحباء والحلم مع الأعداء والبذل على الفقراء ومحبة أهل العالم وهداية الضالين، هذه هي السعادة العظمى والعطية الكبرى والموهبة التي لا تفنى، فطوبى للعاملين.

    (أخلاق بهائي، ص 72)



    9- الايمان والعرفان ووحدانية الله

    من الواح حضرة بهاء الله

    1- إن أول ما كتب الله على العباد عرفان مشرق وحيه ومطلع أمره الذي كان مقام نفسه في عالم الأمر والخلق. من فاز به قد فاز بكل الخير والذي مُنع إنه من أهل الضلال ولو يأتي بكل الأعمال. إذا فزتم بهذا المقام الأسنى والأفق الأعلى ينبغي لكل نفس أن يتّبع ما أُمر به من لدى المقصود لأنهما معًا لا يُقبل أحدهما دون الآخر، هذا ما حكم به مطلع الإلهام.

    (الكتاب الاقدس، الفقرتان 1، 2)

    2- طوبى لمن أقر بالله وآياته واعترف بأنه لا يسأل عما يفعل، هذه كلمة قد جعلها الله طراز العقائد وأصلها وبها يقبل عمل العاملين. اجعلوا هذه الكلمة نصب عيونكم لئلا تزلكم إشارات المعرضين، لو يحلّ ما حرم في أزل الآزال أو بالعكس، ليس لأحد أن يعترض عليه والذي توقف في أقل من آن إنه من المعتدين والذي ما فاز بهذا الاصل الأسنى والمقام الأعلى تحركه أرياح الشبهات وتقلبه مقالات المشركين. من فاز بهذا الأصل قد فاز بالاستقامة الكبرى، حبذا هذا المقام الابهى الذي بذكره زيّن كل لوح منيع. كذلك يعلمكم الله ما يخلصكم عن الريب والحيرة وينجيكم في الدنيا والآخرة إنه هو الغفور الكريم.
    (الكتاب الاقدس، الفقرات 161 حتى 164)


    3- أصل كل العلوم هو عرفان الله جل جلاله وهذا لن يُحقَّق إلا بعرفان مظهر نفسه.

    (من لوح أصل كل الخير)

    4- لا شك بأن الهدف من الوجود هو معرفة الحقّ تبارك وتعالى.

    (درياي دانش، ص 72)

    5- إن السبب الأعظم للوجود هو عرفان الله. ....

    (آثار قلم اعلى، ج5، ص 193)

    6- طوبى لمن أقر بالله وآياته واعترف بأنه لا يُسئل عما يفعل، هذه كلمة قد جعلها الله طراز العقائد وأصلها وبها يقبل عمل العاملين. اجعلوا هذه الكلمة نصب عيونكم لئلا تزلكم اشارات المعرضين.

    (منتخباتي، ص 62)

    7- أما ما ذكرت في الإلهين إياك إياك أن لا تشرك بالله ربك لم تزل كان واحدًا، أحدًا، فردًا، صمدًا، وترًا، باقيًا، دائمًا، قيوما ما اتخذ لنفسه شريكا في الملك ولا وزيرا ولا شبيها ولا نسبة ولا مثالا ويشهد بذلك كل الذرات وعن ورائها الذينهم كانوا في الأفق الأبهى على منظر الاعلى وكانت أسمائهم حينئذ لدى العرش مذكورا. أن اشهد في نفسك بما شهد الله لذاته بذاته بأنه لا إله إلا هو وإن ما سواه مخلوق بأمره ومنجعل بإذنه ومحكوم بحكمه ومفقود عند شئونات عزّ فردانيته ومعدوم لدى ظهورات عزّ وحدانيته وإنه لم يزل ولا يزال كان متوحدا في ذاته ومنفردا في صفاته وواحدًا في أفعاله.

    (منتخباتي، ص 126 – 127)

    8- سبحانك اللهم يا إلهي كيف أذكرك بعد الذي أيقنت بأن ألسن العارفين كلّت عن ذكرك وثنائك ومُنعت طيور أفئدة المشتاقين عن الصعود إلى سماء عزك وعرفانك. لو أقول يا إلهي بأنك أنت عارف، أشاهد بأن مظاهر العرفان قد



    خلقت بأمرك، ولو أقول بأنك أنت حكيم، أشاهد بأن مطالع الحكمة قد ذوِّتت بإرادتك.

    (منتخباتي، ص 10)

    9- أول الأمر عرفان الله، وآخره هو التمسك بما نزل من سماء مشيته المهيمنة على من في السموات والأرضين.

    (منتخباتي، ص 11)

    10- قل إن الغيب لم يكن له من هيكل ليظهر به إنه لم يَزل كان مقدّسا عما يُذكر ويبصر إنه لبالمنظر الاكبر ينطق إني أنا الله لا إله إلا أنا العليم الحكيم. قد أظهرتُ نفسي ومطلع آياتي وبه أنطقتُ كل شيء على إنه لا إله إلا هو الفرد الواحد العليم الخبير. إن الغيب يعرف بنفس الظهور والظهور بكينونته لبرهان الأعظم بين الأمم.
    (منتخباتي، ص39)
    11- الحمد لله الباقي بلا فناء، والدائم بلا زوال، والقائم بلا انتقال، المهيمن بسلطانه والظاهر بآياته والباطن بأسراره الذي بأمره ارتفعت راية الكلمة العليا في ناسوت الإنشاء ونُصب علم يفعل ما يشاء بين الورى. هو الذي أظهر أمره لهداية خلقه وأنزل آياته اظهارا لحجته وبرهانه وزين ديباج كتاب الانسان بالبيان بقوله "الرحمن علّم القرآن خلق الانسان علّمه البيان" لا إله إلا هو الفرد الواحد المقتدر العزيز المنان. النور الساطع من أفق سماء العطاء والصلاة المشرقة من مطلع إرادة الله مالك ملكوت الاسماء على الواسطة الكبرى والقلم الأعلى الذي جعله الله مطلع أسمائه الحسنى ومشرق صفاته العليا وبه أشرق نور التوحيد من أفق العالم وحكم التفريد بين الأمم الذين أقبلوا بوجوه نوراء إلى الأفق الأعلى واعترفوا بما نطق به لسان البيان في ملكوت العرفان، الملك والملكوت والعظمة والجبروت لله المقتدر العزيز الفياض.
    (مقدمة لوح ابن ذئب)



    12- سبحانك اللّهم يا إلهي أنت الذي لم تزل كنتَ في علوّ القدرة والقوة والجلال ولا تزال تكون في سمو الرفعة والعظمة والإجلال. كل العرفاء متحيّر في آثار صنعك وكل البلغاء عاجز من إدراك مظاهر قدرتك واقتدراك، كل ذي عرفان اعترف بالعجز عن البلوغ إلى ذروة عرفانك وكل ذي علم أقر بالتقصير عن عرفان كنه ذاتك. فلما سُدّ السبيل إليك أظهرت مظاهر نفسك بأمرك ومشيتك وأرسلتهم إلى بريتك وجعلتهم مشارق إلهامك ومطالع وحيك ومخازن علمك ومكامن أمرك ليتوجهنّ كل بهم إليك ويستقربنّ إلى ملكوت أمرك وجبروت فضلك.

    (حديقه عرفان، ص 53)

    13- وإن أول العلم هو عرفانه والذي فاز به فاز بكل العلوم والذي حُرم لن يصدق عليه اسم العلم ولو عنده علم الأولين والآخرين، لأن علم الذي هو المقصود هو عرفان الذي ظهر بالحق وهو عرفان الله بين العالمين.

    (آثار قلم اعلى، ج 6، ص 138- 139)

    14- هل يقدر أحد أن يعرفه حق العرفان، لا وجمال السبحان، تعالى تعالى من أن يطير إلى هواء عرفانه أعلى طيور أفئدة الموحدين.

    (امر وخلق، ج1، ص31)

    من ألواح حضرة عبد البهاء

    1- حمدًا لمن تقدّس بذاته عن مشابهة مخلوقاته وتنزه بصفاته عن مماثلة مكوناته وتعزّز بأسمائه عن شؤون مبدعاته وتجلل بأفعاله عن الحدود والقيود والهندسة في جميع مخترعاته المتجلي على الأكوان في هذا الكور الجديد، بأنه فعال لما يريد، الظاهر في عوالم الانشاء بحقيقة يفعل ما يشاء، وهذا صريح الكتاب المبين تنزيلا من رب العالمين.

    (من مكاتيب عبد البهاء، ج1، ص58)



    2- الحمد لله الذي تنزّه ذاته وتقدّست كينونته عن إدراك حقائق مشرقة عن أفق العرفان وكيف أهل النسيان وعلت وارتفعت أن ترف أجنحة طيور الافكار في أوج عرفانه فكيف الذباب والبغاث، فإن الحقيقة الربانية والكينونة الصمدانية غيب في ذاته وكنزٌ مخزون في ُكنهِ صفاته والحقائق التي تذوّتت بكلمته وشيِّئت بقدرته كيف تحيط بعظمة جلاله وتدرك حقيقة ذاته، لأن المحيط أعظم من المحاط والمدرك له السلطة على المدرك تنزهت ذاته أن تُحاط وتقدست كينونته أن تُدرك، لا تدركه الأبصار وهو اللطيف الخبير.

    (من مكاتيب عبد البهاء، ج1، ص86)

    3- ثم اعلم أن الحقيقة الرحمانية التي عُبّر بغيب الغيوب ومجهول النعت والمنقطع الوجداني قد تقدّس عن كل ذكر وبيان وإشارة ونعت وثناء، ومن حيث هي هي عجزت العقول عن إدراكها وتاهت النفوس في تيه عرفانها، لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.

    (مكاتيب عبد البهاء، مجلد 1، ص 72، 73)
    4- إن السبب الأول المعلوم في الحياة الأبدية والعزة السرمدية والنورانية الكلية والفوز والفلاح الحقيقي هو عرفان الله. ومن المعلوم أن معرفة الحق مقدمة على كل معرفة، وهي أعظم فضيلة للعالم الانساني، لأن معرفة حقائق الأشياء في عالم الوجود تؤدي إلى الفوائد الجسمانية وترقي المدنيّة الصورية، أما عرفان الله فهو سبب الترقي والانجذاب الروحاني والبصيرة الحقيقية وعلّو العالم الانساني والمدنيّة الربانية وتعديل الأخلاق ونورانية الوجدان.

    ( من مفاوضات عبد البهاء، ص 224)

    5- إن

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى