منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    البلاغة وإدعاء الركاكة

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    ebn al-war8a2


    عضو فضي
    عضو فضي
    عجبت كثيرا عندما وجدت بعض الاخوة المسلمين يصفون لهجة كتبنا المباركة بانها ركيكة وضعيفة وايضا يقولون لماذا حاول نبيكم ان يأتى بأثار مثل القرأن؟
    ولو نظرنا فى القولين لنجد فيهم تناقض بنسبة مائة بالمائة فمثلا القول الاول ان كتبنا بها ركاكة والقول الثانى ان كتبنا تشابه القرأن
    ولكن يجب هنا ان نتوقف ونرى رد حضرة بهاء الله على تلك الافترائات وماذا يقول عن هؤلاء القوم وبماذا سيدافع عن نفسه وعن رسالته؟
    نجد فى اول الكلمات المكنونة قوله الاحلى :-
    "هذا ما نُزِّلَ مِنْ جَبَرُوتِ العِزَّةِ بِلِسانِ القُدْرَةِ وَالْقُوَّةِ عَلَى النَّبِيِّينَ مِنْ قَبْلُ. وَإِنَّا أَخَذْنا جَوَاهِرَهُ وَأَقْمَصْناهُ قَمِيصَ الاخْتِصارِ فَضْلاً عَلَى الأَحْبَارِ لِيُوفُوا بِعَهْدِ اللهِ وَيُؤَدُّوا أَمانَاتِهِ فِي أَنْفُسِهِمْ وَلِيَكُونُنَّ بِجَوْهَرِ التُّقَى فِي أَرْضِ الرُّوحِ مِنَ الفائِزِينَ "
    ونجد فى هذا الكلام الجوهرى واللئالىء السرمدية انه يقول ان هذا الدين هو الذى نزل على المرسلين من قبل وان تجديد الرسلات هو للوفاء بعهد الله وتجديد العهد بيننا وبين الله
    ومن الجانب الاخر نجد ان بعضهم يقول ان كتبنا بها ركاكة ولا توزن بميزان القواعد العربية وهنا يدافع حضرة بهاء الله عن نفسه وعن دينه قائلا لهم :
    "قل يا معشرَ العلماء لا تزنوا ?تابَ اللّه بما عند?م منَ القواعد و العلوم إنّه لقسطاس الحقّ بين الخلق قد يوزَنُ ما عند الامم بهذا القسطاس الاعظم و إنّه بنفسه لو أنتم تعلمون * تب?ی علي?م عينُ عنايتی لأنّ?م ما عرفتم الّذی دعوتموه فی العشيّ و الاشراق و فی ?لّ أصيلو ب?ور .."فقرة 99/100 الكتاب الاقدس
    ولكن يجب ان يعرف الجميع يقينا بان حضرة بهاء الله ما كان همه ان نرد على أى شخص من اجل اثبات صحة رسالته لان الدين يدافع عن نفسه لا شك فى هذا ولا كان همه ان نعادي من اجله او نحارب باسمه بل على النقيض انه اراد ان يجمعنا تحت ظل شجرة واحدة وهى شجرة السلام والامان والانسانية اذ يتفضل حضرته قائلا
    كُلُّكُمْ أَثْمَارُ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ وَأَوْرَاقُ غُصْنٍ وَاحِدٍ.
    ويقول ايضا
    كُلُّكُمْ أَوْرَاقُ شَجَرَةٍ وَاحِدَةٍ وَقَطَرَاتُ بَحْرٍ وَاحِدٍ.
    ولكن لى كلمة اخيرة لكل من يحاول ان يعتدى على ديننا ويحاول ايجاد ثغرة ولن يجد. وهى
    أَحَبُّ الأَشْيَاءِ عِنْدِي الإنْصافُ. لا تَرْغَبْ عَنْهُ إِنْ تَكُنْ إِلَيَّ راغِبًا وَلا تَغْفَلْ مِنْهُ لِتَكُونَ لِي أَمِينًا وَأَنْتَ تُوَفَّقُ بِذلِكَ أَنْ تُشَاهِدَ الأَشْياءَ بِعَيْنِكَ لا بِعَيْنِ العِبادِ وَتَعْرِفَها بِمَعْرِفَتِكَ لاَ بِمَعْرِفَةِ أَحَدٍ فِي الْبِلاَدِ ..
    وفى النهاية اهديكم سلاما لو صعد الى السماء لكان قمرا منيرا ولو نزل الى الارض لكساها سندسا
    وحريرا ولو مزج بماء البحار لجعل الملح الاجاج عذبا فراتا سلسبيلا

    http://ibnalwar8a2.blogspot.com/2008/11/blog-post_742.html رابط الموضوع فى مدونة ابن الورقاء

    فاروق عامر


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    اخي العزيز ابن الورقاء بارك الله فيك موضوعك جميل ونحتاج اليه فقد كنت انوي ان اكتب في هذا الموضوع اليوم فوجد انك من السابقين إلي كل خير فقررت ان انضم إليك فدخلت مدونتك وكان لي ردا هذا نصه مع قليل من التعديل
    بالنسبة لموضوع الإعجاز اللغوي للقرآن الكريم فهذا الكلام غير دقيق فلا يوجد إعجاز لغوي في القرآن والأدق ان القرآن به مستوى من البلاغة وبالتحقيق اكثر في آيات القرآن نجد ان بعض الأيات ابلغ من بعض فهناك الاية البليغة والأبلغ والأقل بلاغة أما مايسمى إعجاز لغوي فهذا الموضوع من الأوهام التي كنا نعيش فيها عندما كنا مسلمين بل ان التحدي الذي في القرآن والإعجاز هو في الهداية للبشرية فالقرآن الذي استطاع ان يحول القبائل العربية الهمجية الي امبراطورية عظيمة ذات قوة وعلم وحضارة تلك هي المعجزة وهذا هو الإعجاز الحقيقي للإسلام ولسيدنا محمد اما اللغة فلا واذا كان هناك من يهتم بهذا الموضوع فمن الممكن ان يبحث في موضوع البلاغة القرآنية من مصادر محايدة وليس من مسلمين منحازين الي دينهم ثم اريد ان اعرف من المسلمين اذا كان الإعجاز الذي في القرآن هو اللغة فما حجت القرآن على الفرس الذين لايعلموا عن اللغة العربية شيئ ماهو دليله على انه من الله امام هذه الشعوب الغير عربية في ايام سيدنا محمد حتي لايقولوا لي الإعجاز العلمي الحديث ولنا في ذلك نظرة اخرى احبابي المسلمين ليس الدين لغة بل الدين حياة وطريق لغدا افضل مع المولي عز وجل اما اللغة الفصحى فنحن الآن اعاجم لانتقن فيها شيئ فربما ان اكثركم لا يعرف معنى الآيات التي تقول
    وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا
    وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا
    وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا
    فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا
    فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا

    وايضا معني الآيات التي تقول
    وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا
    فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا
    فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا
    فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا
    فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا
    إِنَّ الإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ

    وايضا الآيات التي تقول
    وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا
    فَالْحَامِلاتِ وِقْرًا
    فَالْجَارِيَاتِ يُسْرًا
    فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا

    والكثير والكثير من الآيات التي لايعرف معنها اكثر المسلمين وحتى المتعلمين المثقفين لابد ان يبحثوا عن معني هذا الآيات لان كلمات الأيات هذه لا نستخدمها الآن فنحن بحاجة الي ترجمة لهذه الآيات لكي نفهمها الآن فهل هذا هو الإعجاز اللغوي ان تقول كلام لا يفهمه الناس عجيب هو امر المسلمين
    وبالنسبة للكلام الذي ينقله المسلمين على لسان مسيلمة فهذا الكلام في الأغلاب من تأليف المسلمين ليقولوا ان كل من يحاول ان يأتي بمثل القرآن لغويا لا يستطيع فمن المعروف ان مسيلمة اتبعه كثير من العرب في زمن البلاغة فلو كان هذا كلامه لعرفوا انه قليل العقل قليل الحكمة فضلا عن يكون رسول من الله
    واتمنى ان لا تكرروا الكلام عن مايسمى بقواعد النحو فالقرآن به لحن في بعض اياته ولا ننكر مع ذلك انه من الله سبحانه وتعالي فنحن لا ننظر لله على انه شاعر او اديب قصاص يأتي بكلام عذب لكي ننسجم معه بل ان الله يأتي لنا بمنهج حياة يناسب الزمن والمكان الذي نعيش فيه ولديكم الإنجيل فهو في الأصل يوناني ومع ذلك يؤمن به كثير من بلاد العالم ومن لغات مختلفة فلم يهتم الناس بلغة الإنجيل بل الأهم هو ما يدعوا اليه الإنجيل من حياة افضل مع الله سبحانه وتعالي وعموما الموضوع كبير ويحتاج الي توسع اكثر واكثر
    الله ابهى

    ebn al-war8a2


    عضو فضي
    عضو فضي
    أخى فاروق فعلا كلامك صحيح ولكن انا شخصيا بتكون عندى مفاهيم خاصة بتلك الايات
    اما مقصود كلامى بالنسبة للكتب الألهية هو ما جاء فى كتاب الاقدس المستطاب
    "قل يا معشرَ العلماء لا تزنوا ?تابَ اللّه بما عند?م منَ القواعد و العلوم إنّه لقسطاس الحقّ بين الخلق قد يوزَنُ ما عند الامم بهذا القسطاس الاعظم و إنّه بنفسه لو أنتم تعلمون * تب?ی علي?م عينُ عنايتی لأنّ?م ما عرفتم الّذی دعوتموه فی العشيّ و الاشراق و فی ?لّ أصيلو ب?ور .."فقرة 99/100 الكتاب الاقدس
    أى اننا لا نكون مقياس لكتاب الله سواء كان الكتاب بهائى او اسلامى او مسيحى او يهودى او غيره

    sonyaelhamamsy


    المشرف العام
    المشرف العام
    "اعْلَمْ أَنَّ كَلاَمَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَى وَأَجَلُّ مِنْ أَنْ يَكُونَ مِمَّا تُدْرِكُهُ الْحَوَاسُّ لأَنَّهُ لَيْسَ بِطَبِيعَةٍ وَلاَ بِجَوْهَرٍ قَدْ كَانَ مُقَدَّسَاً عَنِ الْعَنَاصِرِ الْمَعْرُوفَةِ وَالاسْطَقِسَّاتِ الْعَوَالِي الْمَذْكُورَةِ وَإِنَّهُ ظَهَرَ مِنْ غَيْرِ لَفْظٍ وَصَوْتٍ وَهُوَ أَمْرُ اللهِ الْمُهَيْمِنِ عَلَى الْعَالِمِينَ. إِنَّهُ مَا انْقَطَعَ عَنِ الْعَالَمِ وَهُوَ الْفَيْضُ الأَعْظَمُ الَّذِي كَانَ عِلَّةَ الْفُيُوضَاتِ وَهُوَ الْكوْنُ الْمُقَدَّسُ عَمَّا كَانَ وَمَا يَكُونُ."

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى