هذا الموضوع يستحق القراءة اتمنى ان يحوز قبولكم ماذا يعنى العهد والميثاق؟
يجيب على هذا السؤال بيت العدل الأعظم فى الفقرة التالي ترجمتها:
... العهد والميثاق فى معناه الديني هو إتّفاق ملزم بين الله والخلق يطلب الله بمقتضاه من العباد سلوكا معيّنا وفى مقابله يضمن لهم أفضالاً معيّنة ويطلب من أولئك الذين يقبلونها تعهدا للسلوك بطريقة معيّنة. هناك مثلا العهد والميثاق الأكبر الّذي يقيمه كل مظهر من مظاهر الله مع أتباعه واعداً إيّاهم أنه عند إكتمال الميقات يرسل مظهراً إلاهياً جديداً ويطلب منهم تعهداً أن يؤمنوا به عند ظهوره. كذلك هناك العهد والميثاق الأصغر الّذي يقيمه المظهـر الإلهي مع أتباعه أن يقبلوا من يعيّنه من بعده. إذا قبلوا يبقى الأمـر موحداً طاهراً وإلا إنقسم ونفذت قواه. إنّه عهداً وميثاقاً مثل هذا أقامه حضرة بهاء الله مع أتباعه فيما يخص حضرة عبد البهاء والّذي ضمّن حضرة عبد البهاء بدوره إستمراريّته بفضل النظام الإداري..(1)
يذكر السيد أديب طاهر زادة فى كتابه "العهد والميثاق" أن عهد الله وميثاقه الأبدي مع الإنسان يشتمل على عدة أشكال بارزة بحيث عيّن البحاثة البهائي جورج تاونزاند سبعة أشكال من العهد والميثاق فى نطاق العهد والميثاق الأبدي وذلك تحت العناوين التالية:
1. العهد والميثاق الذي بدأ بآدم واختتم بحضرة بهاء الله بين الله والبشريّة جمعاء.
2. بين الله وكل رسول يتعهده برسالة.
3. بين الرسول والأوفياء فيما يخص المظهر الإلهي الموّالي.
4. بين الرسول والأوفياء: الوفاء بالعهد والميثاق بالخلق والإيمان والطاعةللآوامر.
5. بين الرسول والأوفياء فيما يخص العهد والميثاق لمن يخلفه مباشرة.
6. بين الرسول وأحد الأصحاب أو الحواريين.
7. بين الأوفياء ومن يخلفه مباشرة فيما يخص:
(أ) استمراريّــة الخلافــــة.
(ب) العهد والوفاق المعنوى.
أمّا نحن وفى نطاق هذا المجهود الدراسي فلعلّ الّذي يهمنا مباشرةً هو عهد وميثاق حضرة الباب وعهد وميثاق حضرة بهاء الله ووصيّة حضرة عبد البهاء ثم نتدرج إلى حضرة وليّ أمر الله شوقي افندي ثم إلى بيت العدل الأعظم دون أن يفوتنا التحدث عن الفترة التي مرّ بها العالم البهائي فى رعاية أيادي أمر الله فى المدة بين صعود حضرة شوقى أفندى وتأسيس بيت العدل الأعظم. وسنتناول أيضاً الفترة التى قامت خلآلها حضرة الورقة العليا المباركة بالمسئوليـّة.
وطبيعي أن كل باب من تلك الأبواب الّتي ذكرناها إنّما يستحق مجلدات ومجلدات، منها ما قد طبع ونشر فعلاً. ولكن المستقبل يحمل العظيم من المنتوجات الفكرية سوف يقوم بها أناس قادرون. وكما أوضح لنا حضرة شوقي افندي فى العديد من المرّات إننا قريبون جداً من تاريخ الدين البهائي وما حدث ويحدث بحيث يصعب علينا إعطاء ما يستحقه من إدراك.
ولسوف نتناول فى بادئ الأمر موضوع عهد الله وميثاقه الأقدم ألا وهو العهد والميثاق الأعظم الّذي هو بمثابة العقد الّذي دربه الله على علاقته مع البشر منذ الأول الّذي لا أول له.
... العهد والميثاق فى معناه الديني هو إتّفاق ملزم بين الله والخلق يطلب الله بمقتضاه من العباد سلوكا معيّنا وفى مقابله يضمن لهم أفضالاً معيّنة ويطلب من أولئك الذين يقبلونها تعهدا للسلوك بطريقة معيّنة. هناك مثلا العهد والميثاق الأكبر الّذي يقيمه كل مظهر من مظاهر الله مع أتباعه واعداً إيّاهم أنه عند إكتمال الميقات يرسل مظهراً إلاهياً جديداً ويطلب منهم تعهداً أن يؤمنوا به عند ظهوره. كذلك هناك العهد والميثاق الأصغر الّذي يقيمه المظهـر الإلهي مع أتباعه أن يقبلوا من يعيّنه من بعده. إذا قبلوا يبقى الأمـر موحداً طاهراً وإلا إنقسم ونفذت قواه. إنّه عهداً وميثاقاً مثل هذا أقامه حضرة بهاء الله مع أتباعه فيما يخص حضرة عبد البهاء والّذي ضمّن حضرة عبد البهاء بدوره إستمراريّته بفضل النظام الإداري..(1)
يذكر السيد أديب طاهر زادة فى كتابه "العهد والميثاق" أن عهد الله وميثاقه الأبدي مع الإنسان يشتمل على عدة أشكال بارزة بحيث عيّن البحاثة البهائي جورج تاونزاند سبعة أشكال من العهد والميثاق فى نطاق العهد والميثاق الأبدي وذلك تحت العناوين التالية:
1. العهد والميثاق الذي بدأ بآدم واختتم بحضرة بهاء الله بين الله والبشريّة جمعاء.
2. بين الله وكل رسول يتعهده برسالة.
3. بين الرسول والأوفياء فيما يخص المظهر الإلهي الموّالي.
4. بين الرسول والأوفياء: الوفاء بالعهد والميثاق بالخلق والإيمان والطاعةللآوامر.
5. بين الرسول والأوفياء فيما يخص العهد والميثاق لمن يخلفه مباشرة.
6. بين الرسول وأحد الأصحاب أو الحواريين.
7. بين الأوفياء ومن يخلفه مباشرة فيما يخص:
(أ) استمراريّــة الخلافــــة.
(ب) العهد والوفاق المعنوى.
أمّا نحن وفى نطاق هذا المجهود الدراسي فلعلّ الّذي يهمنا مباشرةً هو عهد وميثاق حضرة الباب وعهد وميثاق حضرة بهاء الله ووصيّة حضرة عبد البهاء ثم نتدرج إلى حضرة وليّ أمر الله شوقي افندي ثم إلى بيت العدل الأعظم دون أن يفوتنا التحدث عن الفترة التي مرّ بها العالم البهائي فى رعاية أيادي أمر الله فى المدة بين صعود حضرة شوقى أفندى وتأسيس بيت العدل الأعظم. وسنتناول أيضاً الفترة التى قامت خلآلها حضرة الورقة العليا المباركة بالمسئوليـّة.
وطبيعي أن كل باب من تلك الأبواب الّتي ذكرناها إنّما يستحق مجلدات ومجلدات، منها ما قد طبع ونشر فعلاً. ولكن المستقبل يحمل العظيم من المنتوجات الفكرية سوف يقوم بها أناس قادرون. وكما أوضح لنا حضرة شوقي افندي فى العديد من المرّات إننا قريبون جداً من تاريخ الدين البهائي وما حدث ويحدث بحيث يصعب علينا إعطاء ما يستحقه من إدراك.
ولسوف نتناول فى بادئ الأمر موضوع عهد الله وميثاقه الأقدم ألا وهو العهد والميثاق الأعظم الّذي هو بمثابة العقد الّذي دربه الله على علاقته مع البشر منذ الأول الّذي لا أول له.
سوف نستكمل هذا الموضوع الشيق انتظرونـــــــــــــا