منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 32 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    الكور الحضارى الإسلامى

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    النبي زرادشت الفارسي يبشر بحضرة محمد
    يبشر زارا بحضرة محمد قائلاً : -
    (والآن وقد جاء أسد الصحراء فقد اقترب زمان أبنائي وأما أنا فقد بلغت النضوج ودنت ساعتي .
    هذا هو الشفق يلوح على صبيحتى وقد طال نهاري فأشرقي بأنوارك أيتها الظهيرة العظمي ) .
    هكذا تكلم زارا وهو يبارح مغارته مليئاً بالعزم والقوة كشمس الصباح المنبثقة من وراء الغيوم .
    كما ورد في كتاب الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه هكذا تكلم زرادشت
    وقد لقب زرادشت حضرة محمد بأسد الصحراء المحارب الشجاع الذي هدم معاقل الكفر والشرك وحطم الأصنام وطهر بيت إبراهيم وإسماعيل وروع الوثنيين وأقلق مضاجعهم ورسخ الإيمان بالله الواحد الأحد في الجزيرة العربية في قفر الصحراء المترامية الأطراف وأسس حضارة إنسانية امتدت لتشمل العالم كله من آسيا إلى إفريقيا إلى أوربا .


    ونتناول نماذج من بعض أساطين العلماء والمفكرين خلال الكور الحضارى الإسلامى :
    الحسن بن الهيثم

    هو :
    أبو على الحسن بن الهيثم المولود فى البصرة حيث كان المناخ عامل مساعد فى ظهور المواهب الفذة والعقول المستنيرة ثم انتقل إلى الأندلس ومصر وأمضى بها الشطر الأعظم من عمره حتى ونتناول نماذج من بعض أساطين العلماء والمفكرين خلال الكور الحضارى الإسلامى :
    الحسن بن الهيثم

    ولد فى البصرة حيث كان المناخ عامل مساعد فى ظهور المواهب الفذة والعقول المستنيرة ثم انتقل إلى الأندلس ومصر وأمضى بها الشطر الأعظم من عمره حتى توفى .
    مؤلفاته : -
    1 – كتاب المناظرات
    2 – كتاب الجامع فى أصول الحساب
    3 – كتاب فى الأشكال الهلالية وكسوف القمر
    4 - كتاب رؤيته للكواكب واختلاف منظر القمر
    5 – كتاب ف5ى تحليل المسائل الهندسية
    6 – مقالة فى الضوء
    يرى العلماء أن ابن الهيثم وضع الكثير من المؤلفات التى مازالت تستخدم فى العلوم الحديثة حتى الآن وساهمت فى وضع قواعد شملت مختلف أغراض العلوم .
    أعماله : -
    1 – كتاب المناظرات ونظرية بطليموس للرؤية
    كانت المعركة محتدمة بين بطليموس الذى يقول أن الرؤية تتم بإرسال إشعاعات من العين إلى الجسم المرئى وبين ابن الهيثم الذى يقول العكس ..
    وبالرغم من انحياز العلماء إلى بطليموس وتأييدهم لنظريته ولكن استطاع ابن الهيثم حل هذه الفجوة عن طريق مجموعة من التجارب فى كتاب المناظرات الذى كان ثورة فى عالم البصريات فقد نسف الكثير من النظريات لإقليدس وبطليموس فى هذا الكتاب .
    2 – اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء فقد أثبتت نظرياته وتجاربه التى أجراها على الشعاع الضوئى أن :
    الشعاع الضوئى ينتشر فى خط مستقيم ضمن وسط متجانس معه .
    كما وضع ابن الهيثم قوانين تصطدم مع الحد الأكبر والحد الأصغر للكون ولكن الكثير من العقول تصطدم بالاستحالة وتستسلم ولكن ابن الهيثم يحاول أن يبحث فى المبدأ والمنتهى وقد جهز الوسائل التى يقتحم بها حدود الطبيعة .
    3 – اكتشف ظاهرة انعطاف الضوء عن مكانه فى حالة مرور الأشعة الضوئية خلال وسط غير متجانس معه وقانونه ( ان الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقا لزاوية قائمة من مكان إلى مكان أخر غير متجانس معه
    4 – وضع ابن الهيثم بحوثا فى ما يتعلق بتكبير العدسات وعملية الملاحظة التى قام بها أدت إلى نتيجة مطلوبة فهى مهدت لاستعمال العدسات المتنوعة فى معالجة عيوب الابصار حتى الآن وقد اكتشف الأوربيون هذا الاكتشاف بعد ثلاثة قرون من وفاته .
    5 _ درس ابن الهيثم ظواهر مختلفة ( كقوس قزح ) و ( الظل ) و ( الكسوف ) 6 _ فسر عملية الرؤية من خلال ( المنظارات )
    7 – أعطى شرحاً صحيحاً لسبب زيادة حجم القمر عندما يقترب من الأفق .
    8 – يعتبر أول من استخدم الحجرة المظلمة لمراقبة التغيرات فى الرؤية .
    9 – شرح العين تشريحاً كاملاً وبين وظيفة كل قسم بها .
    10 – توصل بن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصرى ( المبصر إذا أراد أن نقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئى فقد يبدو له وهما وأن الأقرب هو الأبعد والأبعد هو الأقرب .
    فمثلاً :
    إذا كنت واقفاً فى سهل شاسع يمتد حتى الأفق وإذا كان يبصر مدينة فى هذه الأفق والأرض جسم مرئى ويصل رؤيته بصره إلى المدينة وإذا كان يبصر فى الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق الجبل قريب منه ما من جسم مرئى يصل أداة بصره إلى القمر . فالقمر فى هذه الحالة يبدو وهماً إليه من المدينة .
    11 – أجرى الإختبارات الأولى حول نظرية تشتت الضوء وتردده حيث أن النور الأبيض إذا مررناه خلال منشور زجاجى سيتحلل إلى سبعة ألوان وهى ألوان الطيف .
    12 – ودرس ما هية الألوان التى هى عبارة عن موجات تختلف فى طولها وقياسها .
    13 – طور الهندسة التحليلية التى أسسها بربط الجبر بالهندسة .
    أما فى الفيزيا :
    فقد درس بن الهيثم أليات الجسم أثناء الحركة وكان أول من أشار إلى أن :
    الجسم فى حالة حركة إلى أن توقفه أو تغير اتجاهه قوى خارجية .
    كما ناقش نظرية التجاذب بين الكتل وتأثير التسارع المرتفع بين الكتل .

    ابن النفيس

    هو أبو الحسن علاء الدين أبى حزم المعروف بالقرشى لأنه من بلاد النهر ترعرع فى القريشية ونشأ وسط حقولها وحدائقها وكانت حمص هذه حاضرة مهمة حيث نبغ فيها علماء الفقه والأدب والحديث وعلوم اللغة العربية .
    انضم ابن النفيس إلى مدارس الفقه والحديث إلا أنه فكر فى دراسة الطب بعد وعكة صحية ألمت به ودرس الطب على يد كبار العلماء ومنهم مهذب الديم الذى ذكره فى كتبه وعمران الإسرائيلى وكذلك لم ينسى دراسة الفقه على المذهب الشافعى فالتحق بالمدرسة المسرورية وسافر إلى دمشق للعمل فى البارميستان المنورى ثم سافر إلى مصر للعمل فى الباريمستان الناصرى وترقى حتى أصبح رئيساً له . عاش فى مصر حتى عصر الأيوبيين الذين كانوا يعتنون بالعلم عامة وبالطب بصفة خاصة ووجد فى مصر المكتبات العظيمة والبارميستانات الكبيرة ثم انتقل بعد سنوات إلى باميستان ( قلاوون ) كما صار طبيباً خاصاً للسلطان بيبرس لمدة إثنين وعشرين سنة وذاع صيته حيث كان يحضر مجالسة فى داره الكثير من العلماء والأطباء .
    عاصر ابن النفيس فى مصر أحداثاً هامة لها تأثيرها على العالم ومنها الحروب الصليبية فى الشام وهجوم هولاكو والتتار لبغداد حيث حطم التتار بغداد وحرقوا مكتبة بغداد . وفى عام 671 ه حل بمصر وباء اجتاح المدن والقرى وأصاب الناس اصابات بالغة الخطورة وتصدى بن النفيس لهذا المرض بكل شجاعة وشكل فريقاً طبياً لتنفيذ وصاياه فى معالجة المرضى وبعد ستة أشهر إستطاع السيطرة على هذا المرض والقضاء عليه فكرمه المصريون وقدموا له الهدايا ولقبوه بالمصرى .
    أعماله : -
    1 – اكتشف الدورة الدموية الصغرى :
    أخذ ابن النفيس يسقط الهيكل الذى بناه كل العلماء من جالينيوس , ابن سينا وتلاميذه وحوله إلى فراغ .
    فقد قال جالينيوس وابن سينا أن الدم ينتقل من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر من القلب .
    أما نظرية بن النفيس فى الدورة الدموية تنفى وجود ثلاث بطينات للقلب وتشير إلى وجود بطينين وهما الأيمن والأيسر ويحتوى البطين الأيمن على الدم والأيسر على الروح وهى الدم المنتقى بالهواء ولا يمر الدم من البطين الأيمن إلى البطين الأيسر مباشرة بل يتجه إلى الرئة حيث يختلط بالهواء ثم ينتقل من الرئة إلى القلب عن طريق الوريد الرئوى وقال بن النفيس عن هذا الوريد أن هذا العرق يشبه الأوردة والشرايين وعن قول ابن سينا بوجود ثلاث بطينيات للقلب قال بن النفيس أن القلب ليس له 3 بطينيات بل له بطينين إثنين فقط ويمكن إثبات ذلك عن طريق التشريح وقد ذكرها فى كتابه : شرح تشريح القانون لابن سينا .
    2 – يرجع إليه الفضل فى اكتشاف الدورتين الصغرى والكبرى للدورة الدموية
    3 – وضع نظريات باهرة فى الإبصار والرؤية .
    4 – كشف العديد من الحقائق التشريحية .
    5 – جمع شتات المعرفة الطبية فى عصره .
    6 – قدم للعلوم قواعد للبحث العلمى وتصورات للمنهج العلمى التجريبى .
    7 – أول من اكتشف تأثير الملح فى زيادة ارتفاع الضغط .
    8 – أبدع فى تشريح الحنجرة والجهاز التنفسى والشرايين وبين وظائفها .
    مؤلفاته : -
    1 - المهدب فى الكحالة ( طب العيون )
    2 – المختار من الأغذية
    3 – شرح كتاب ابن سينا
    4 – شرح طريقة اكتشاف الدورة الدموية
    5 – الشامل فى الصناعة الطبية
    وضع ابن النفيس مسودات موسوعية فى ثلثمائة مجلد وهى تمثل خلاصة الجهود العلمية فى الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل وقد وضعها لتكون نبراساً ودليل لمن يشتغل بالعلوم الطبية .

    جابر بن حيان

    هو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الكوفى المعروف بالصوفى . ولد فى خراسان وعاش فى الكوفة بالعراق حيث كان يعمل صيدلانياً وكان أبوه عطاراً
    ودرس جابر الكيميا فى مدرسة الأسكندرية التى كانت تؤمن بانقلاب العناصر وتطورت نظرياته إلى أعمل مستفاد منها وقد درس جابر ما تركه الأقدمون وأهم مصادر دراسته من أستاذه الحقيقى جعفر الصادق , والمصدر الثانى مؤلفات ومصنفات خالد بن يزيد بن معاوية قعن طريق هذه المصادر نبغ فى علوم الكيميا وأصبح أبو الكيميا وقد وضع أسس لبداية الكيميا الحديثة .
    أعماله : -
    1 – اكتشف جابر الأكسير الأحمر الذى يحول المعدن إلى ذهب والأكسير الأبيض الذى يحول المعدن إلى فضة .
    ويمكن الحصول على الأكسير بغلى المعدن ( ذهب أو فضة على ألف درجة مؤية )
    2 – عرف جابر أن الشب يساعد على تثبيت الأصباغ فى الأقمشة والعلم الحديث أثبت ذلك ( الشب هو أملاح الأمنيوم )
    3 – توصل جابر إلى تحضير بعض المواد التى تمنع البلل عن الثياب وهى أملاح الألمونيوم المستخرجة من الحموض العضوية .
    4 – توصل إلى استخدام كبريتيد الأنتيمون الذى له لون الذهب ليعوض عن الذهب الآخر غالى الثمن .
    5 – تمكن من صنع ورق غير قابل للإحتراق
    العلم الحديث لا يعرف حتى الآن نوع هذا الورق
    6 – أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بواسطة الحامض ( الماء الملكى ) وهذه الطريقة لا زالت تستخدم حتى الآن .
    7 – مارس كثير من عمليات التصعيد كالتقطير والتكليس والتبلور والتصعيد والتسامى والتكسير .
    8 – اكتشف الكثير من المواد الكيماوية وعرف فائدتهم .
    مؤلفاته " –
    1 – كتاب الرحمة ونص فيه على تحول المعادن إلى ذهب .
    2 – كتاب السموم ودفع مضارها ويحتوى على أسماء السموم وأنواعها وتأتيراتها المختلفة على الإنسان والحيوان .
    3 – كتاب استقصاء العلم
    4 – كتاب الوصية الجابرية
    كتاب الكيميا الجابرية وينص على أحدث اكتشافاته وأهمها :
    الماء القوى , سم السليمانى ( كلوريد الزئبق ) , حجر جهنم قابل للإنصهار وشفاف كالبلور , الراسب الأحمر , المستحلب الكبريتى , كتاب المائة واثنى عشر ويضم عدد 112 رسالة عن صناعة الكيميا العامة مع اشارات الكيميائيين القدماء .
    ومن تلاميذه أبو بكر الرازى وابن سينا .

    ولم يسلم هؤلاء النوابغ الذين شرفوا التاريخ الاسلامى من سخرية وتكفير أصحاب العلوم الشرعية فقد قال ابن تيمية عن علم الكيميا إنه لهو من عمل الشيطان فاجتنبوه وعلى ذلك لا يقرب المسلم كتب العلوم والتكنولوجيا لأنها من الشيطان حسب زعمه .
    ولما تسيد أصحاب العمائم واللحى تركوا العلوم للغرب واشتغلوا بالدين تخلف المسلمون وتقدم غيرهم وتسولوا طعامهم من على موائد الفرنجة دون استحياء فقد أصبحوا مستهلكين غير منتجين وشكلوا عبء على الحضارة الانسانية

    Admain

    Admain
    رئيس مجلس الادارة
    رئيس مجلس الادارة
    موضوع رائع اخي الغالي عاطف

    بحث يستحق كل التحية والتقدير

    والتاريخ الاسلامي مليء بالروائع التي ننحني لها تقديرا

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى