منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    دعاء الروح ( 9 ) احضرة بهاء الله

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    15 شهر المشيئة 11 تشرين الأوّل/أكتوبر

    هذا كتاب من لدنّا إلى الّذي كسر صنم الوهم بسلطان ذكر ربّه مالك الرّقاب… قد اسودّت الوجوه واضطّربت النّفوس إذ أتى الله بملكوت الآيات قال قائلٌ لِمَ أتى قل رغمًا لأنفك يا أيّها المشرك المرتاب وقال الآخر هل أتى الميقات قل بلى ومنزّل الأمطار إنّما الميقات نفسه أن اعرفوا يا أولي الألباب من المشركين من قال هل يأتي الرّحمن قبل ظهور خلق البيان قل فانظر بطرْفِه أتى من سماء الأمر بقدرةٍ وسلطانٍ… منهم من قال ما كمُل ما قدّر في الكتاب قل بظهوري يكمل كلّ شيء… لولا ذكري ما نزّل البيان ولولا ظهوري ما كمُل خلقه… بتصديقي ثبت كلّ أمر ويكمل كلّ ما ذكر في الألواح قل إنّا لو نسخنا ما شرّع في البيان ليس لأحدٍ أن يقول لِمَ أو بِمَ كذلك نزّل في الألواح من لدن فالق الإصباح… بظهوري ارتفع سماء البيان وثبت ما نزّل فيه إنّ الّذين أنكروا أولئك في غفلةٍ وضلالٍ…
    كتاب مبين، ص 154، 155


    16 شهر المشيئة 12 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … هل يحسب الّذين كفروا أنّهم في عزّ لا ونفسه الحقّ إنّ العزّة كلّها لله وللّذينهم اعترفوا بسلطانه إذ أتى بجبروته العزيز المنيع، سوف يُظهر الله عزّ الّذين آمنوا بمطلع الوحي إذًا يرون المشركون أنفسهم في خسرانٍ مبينٍ، طوبى لك بما شربت رحيق الوحي وفزت بحبّ الله العزيز الحميد، قل إنّ حبّه ماءٌ في أثره ونارٌ في طبيعته مجذبٌ بحرارته الرّطوبات الّتي منعت النّاس عن الصّعود إلى هواء عرفان ربّهم المقتدر القدير، قد نزّل في هذه الآية علّة الحركة والسّكون طوبى لمن عرف وطار بقلبه إلى مقامٍ عجزت عن ذكره الأقلام ثمّ ألسن المتكلّمين، مرّةً تراه ماء الحيوان لأنّ به أحيينا أفئدة العارفين، ومرّةً تراه النّار وبها احترقت حجبات الأوهام وتوجّهت القلوب إلى وجه ربّهم العزيز المنير…
    لئالئ الحكمة ج3، ص157


    17 شهر المشيئة 13 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … قل يا قوم أن اعرفوا الله بالله لأنّ ما سواه يعرف به وهو لا يعرف بدونه سبحانه وتعالى عمّا يعرف بخلقه إنّه ما من إله إلاّ هو له الخلق والأمر كلّ عنده كعبدٍ ذليلٍ. قل يا أهل البهاء لا تحزنوا عمّا ورد علينا ثمّ اصبروا في البأساء وتوكّلوا على ربّكم الرّحمن الرّحيم ثمّ اركبوا على السّفينة الحمراء باسمي الأبهى وسيروا في بحور الكبرياء ولا تلتفتوا إلى أهل الأرض والسّماء تالله كلّكم هلكوا في في غمرات الفناء إلاّ من تمسّك بهذا الفُلك المقدّس المحكم العزيز المتين…
    آثار قلم أعلى ج4، ص131، 132


    18 شهر المشيئة 14 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … أن استمع نداء الله الأبهى من بئر ظلماء أن انصروني يا أهل البهاء بسيف الحكمة والبيان، قل إنّ البئر بيتي والسّجن قصري والبلاء إكليل البهاء أن اعرفوا يا أولي الأبصار، من أفق الذّلّة أشرقت شمس اسمي العزيز أن انظروا يا أهل الأعراف، قد جعل الله البئر قصرًا من الياقوت واستقرّ فيه هيكل الظّهور بقدرةٍ وسلطانٍ، إنّا تركنا القصور واخترنا أخرب البيوت وزيّناه بطراز الملكوت تعالى هذا القصر الّذي جعله الله مظهر القدر والمنظر الأكبر وفيه استوى القديم على عرش اسمه العظيم بسلطان العظمة والإجلال…
    لئالئ الحكمة ج3، ص184، 185


    19 شهر المشيئة 15 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … قد فتح باب البيان وظهر غلام المعاني وكان في يده اليمنى كأس في سلسبيل رحمة ربّكم العليّ العظيم مرّةً تجد عمّا فيها أثر النّار بما تحترق منه أحجاب العالمين، وطوْرًا تجد منه أثر النّور وبه تستضيء أفئدة العارفين وتارّةً تراه ماء الحيوان لأنّ به أحيى الله كلّ عظمٍ رميمٍ. طوبى لمن أخذها باسم ربّه وشرب بذكري العزيز الحكيم أن اتّحدوا في أمر الله بذلك يرفع أمره بين العباد إنّه لهو العالم الخبير عليكم بالتّقوى في دين الله لعمري إنّه قميصي طوبى لمن فاز بهذا القميص المنير. إنّ ربّك لا يشغله شيءٌ عن شيءٍ ولو يحكم على السّماء حكم الأرض ليس لأحدٍ أن يعترض عليه ولو يتصرّف فيما على الأرض ليس لأحدٍ أن يقول لِمَ أو بِمَ قد نطق كلّ شيءٍ بأنّه هو الحاكم على ما يريد… إنّ الّذين تجاوزوا عمّا حدّد في الكتاب ويعملون بغير ما أذن الله لهم أولئك من الخائنين والّذين ارتكبوا ما نُهوا عنه إنّهم من الغافلين. تخلّقوا بما أمرناكم به في الألواح ليظهر تقديس أمر ربّكم بين العباد بذلك تستضيء وجوه المقرّبين…
    لوح سيّد محمّد بن وحيد، قلم آثار قلم أعلى ج4، ص358، 359


    1 شهر العلم 16 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … أن يا حوريّة المعاني أن اخرجي من غرفات الكلمات بإذن الله مالك الأرضين والسّموات ثمّ اظهري بطراز اللاّهوت ثم اسقي خمر الجبروت بأنامل الياقوت لعلّ أهل النّاسوت يطّلعنّ بما أشرقت من أفق الملكوت شمس البقاء بطراز البهاء ويقومنّ على الثّناء بين الأرض والسّماء في ذكر هذا الفتى الّذي استقرّ على عرش اسمه المنّان في قطب الجنان ومن وجهه ظهرت نضرة الرّحمن وعن لحظه لحظات السّبحان ومن شؤونه شؤونات الله المهيمن القيّوم وإن لن تجدي أحدًا أن يأخذ من اليد البيضاء الخمر الحمراء باسم ربّك العليّ الأعلى الّذي ظهر مرّة بعد أولى باسمه الأبهى لا تحزني دعي هؤلاء بأنفسهم ثمّ ارجعي إلى خلف سرادق العظمة والكبرياء إذًا تجدي قومًا تستضيء أنوار وجوههم كالشّمس في وسط الزّوال وهم يهلّلون ويسبّحون ربّهم بهذا الاسم الّذي قام على مقرّ الاستقلال بسلطان العزّ والإجلال…
    سورة الهيكل، كتاب مبين ص10


    2 شهر العلم 17 تشرين الأوّل/أكتوبر

    كلّما يخرج من فمه إنّه لمحيي الأبدان لو أنتم من العارفين كلّما أنتم تشهدون في الأرض إنّه قد ظهر بأمره العالي المتعالي المحكم البديع إذًا استشرق عن أفق فمه شمس اسمه الصّانع بها تظهر الصّنايع في كلّ الأعصار وإنّ هذا لحقّ يقين ويستشرق هذا الاسم على كلّ ما يكون وتظهر منه الصّنايع بأسباب الملك لو أنتم من الموقنين كلّما تشهدون ظهورات الصّنعية البديعة كلّها ظهر من هذا الاسم وسيظهر من بعد ما لا سمعتموه من قبل كذلك قدّر في الألواح ولا يعرفها إلاّ كلّ ذي بصرٍ حديدٍ...
    منتخباتي أز آثار حضرت بهاء الله، ص-96-97


    3 شهر العلم 18 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … وأمّا ما سألت عن الفطرة فاعلم بأنّ كلّ النّاس قد خلقوا على فطرة الله المهيمن القيّوم وقدّر لكلّ نفس مقادير الأمر على ما رقم في ألواح عزّ محفوظ ولكن يظهر كلّ ذلك بإرادات أنفسكم كما أنتم في أعمالكم تشهدون مثلاً فانظر فيما حرّم على العباد في الكتاب من شيءٍ كما أنتم في البيان تنظرون بحيث أحلّ الله فيه ما أراد بأمره وحرّم ما شاء بسلطانه قل كلّ ذلك في الكتاب أفلا تشهدون ولكنّ النّاس بعد علمهم عمّا نُهوا عنه هم يرتكبون هل ينسب هذا إلى الله أو إلى أنفسهم إن أنتم تنصفون قل ما من حسنة إلاّ من عند الله وما من سيّئة إلاّ من أنفسكم أفلا تعرفون وهذا ما نزّل في كلّ الألواح إن أنتم تعلمون…
    منتخباتي آز آثار حضرت بهاء الله، ص101


    4 شهر العلم 19 تشرين الأوّل/أكتوبر

    وأمّا سألت من العوالم فاعلم بأنّ لله عوالم لا نهاية بما لا نهاية لها وما أحاط بها أحدٌ إلاّ نفسه العليم الحكيم تفكّر في النّوم وإنّه آية الأعظم بين النّاس لو يكوننّ من المتفكّرين مثلاً إنّك ترى في نومك أمرًا في ليلٍ وتجده بعينه بعد سنة أو سنتين أو أزيد من ذلك أو أقلّ ولو يكون العالم الّذي أنت رأيت فيه ما رأيت هذا العالم الّذي تكون فيه فيلزم ما رأيت في نومك يكون موجودًا في هذا العالم في حين الّذي تراه في النّوم وتكون من الشّاهدين مع أنّك ترى أمرًا لم يكن موجودًا في العالم ويظهر من بعد إذًا حقّق بأنّ عالم الّذي أنت رأيت فيه ما رأيت يكون عالمًا آخر الّذي لا له أوّل ولا آخر...
    منتخباتي آز آثار حضرت بهاء الله، ص102، 103


    5 شهر العلم 20 تشرين الأوّل/أكتوبر

    بسم المولود الّذي جعله الله مبشّرًا لاسمه العزيز الودود

    لوح من لدنّا إلى ليلة فيها لاحت السّموات والأرض من نيّر به أنار من في العالمين، طوبى لكِ بما ولد فيكِ يوم الله الّذي جعلناه مصباح الفلاح لأهل مدائن الأسماء وأقداح النجاح لمن في ميادين البقاء ومطلع الفرح والابتهاج لمن في الإنشاء، تعالى الله فاطر السّماء الّذي أنطقه بهذا الاسم الّذي خرقت حجبات الموهوم وسبحات الظّنون وأشرق اسم القيّوم من أفق اليقين... أن يا ملأ الأرض والسّماء إنّها اللّيلة الأولى قد جعلها الله آية لليلة الأخرى الّتي فيها ولد من لا يعرف بالأذكار ولا يوصف بالأوصاف، طوبى لمن تفكّر فيهما إنّه الظّاهر طبق الباطن ويطّلع بأسرار الله في هذا الظّهور الّذي به ارتعدت أركان الشّرك وانصعقت أصنام الأوهام وارتفعت راية إنّه لا إله إلاّ هو المقتدر المتعالي الواحد الفرد المهيمن العزيز المنيع...
    الأيّام التّسعة ص19، 20


    6 شهر العلم 21 تشرين الأوّل/أكتوبر

    فاعلم بأنّك كما أيقنت بأنّ لا نفاد لكلماته تعالى أيقن بأنّ لمعانيها لا نفاد أيضًا ولكن عند مبيّنها وخزنة أسرارها والّذين ينظرون الكتب ويتّخذون منها ما يعترضون به على مطلع الولاية إنّهم أمواتٌ غير أحياء ولو يمشون ويتكلّمون ويأكلون ويشربون فآهٍ آهٍ لو يظهر ما كنز في قلب البهاء عمّا علّمه ربّه مالك الأسماء لينصعق الّذين تراهم على الأرض كم من معانٍ لا تحويها قمص الألفاظ وكم منها ليست لها عبارة ولم تعطِ بيانًا ولا إشارة وكم منها لا يمكن بيانه لعدم حضور أوانها كما قيل (لا كلّ ما يُعلم يُقال ولا كلّ ما يُقال حان وقته ولا كلّ ما حان وقته حضر أهله) ومنها ما يتوقّف ذكره على عرفان المشارق الّتي فيها فصّلنا العلوم وأظهرنا المكتوم…
    منتخباتي آز آثار حضرت بهاء الله، ص116، 117


    7 شهر العلم 22 تشرين الأوّل/أكتوبر

    أما ما ذكرت في الإلهين إيّاك إيّاك أن لا تشرك بالله ربّك لم تزل كان واحدًا أحدًا فردًا صمدًا وترًا باقيًا دائمًا قيّومًا ما اتّخذ لنفسه شريكًا في الملك ولا وزيرًا ولا شبيهًا ولا نسبةً ولا مثالاً ويشهد بذلك كلّ الذّرّات وعن ورائها الّذينهم كانوا في الأفق الأبهى على منظر الأعلى وكانت أسماؤهم حينئذٍ لدى العرش مذكورًا أن اشهد في نفسك بما شهد الله بذاته بأنّه لا إله إلاّ هو وأنّ ما سواه مخلوقٌ بأمره ومنجعلٌ بإذنه ومحكومٌ بحكمه ومفقودٌ عند شئونات عزّ فردانيّته ومعدومٌ لدى ظهورات عزّ وحدانيّته وإنّه لم يزل ولا يزال كان متوحّدًا في ذاته ومنفردًا في صفاته وواحدًا في أفعاله وأنّ الشّبيه وصف خلقه والشّريك نعت عباده...
    منتخباتي أز أثار حضرت بهاء الله ص126، 127


    8 شهر العلم 23 تشرين الأوّل/أكتوبر

    البشارة التّاسعة
    (يجب على العاصي أن يطلب العفو والمغفرة حينما يجد نفسه منقطعًا عمّا سوى الله. ولا يجوز الاعتراف بالخطايا والمعاصي عند العباد لأنّ ذلك لم يكن ولن يكون سببًا للغفران أو العفو الإلهيّ بل الاعتراف لدى الخلق سبب للذّلّة والهوان. ولا يحبّ الحقّ جلّ جلاله ذلّة عباده). إنّه هو المشفق الكريم. (ينبغي للعاصي أن يطلب الرّحمة من بحر الرّحمة فيما بينه وبين الله ويسأل المغفرة من سماء الكرم…)
    لوح البشارات، مجموعة ألواح حضرة بهاء الله، ص40، 41 (معرّب)


    9 شهر العلم 24 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … قم على خدمة الأمر ثمّ اذكره بالحكمة والبيان بحيث تنجذب به الأفئدة والقلوب، إيّاك أن تمنعك ضوضاء العباد أو حجبات الّذين كفروا بالشّاهد والمشهود، قل تالله قد خرقت الأحجاب وأتى الوهّاب في المآب بأمر لا تقوم معه الصّفوف والجنود، قل هذا يوم وعدتم به في كتب القبل وبشّركم به محمّد رسول الله بقوله يوم يقوم النّاس لمالك الملكوت، إنّا نزّلنا الآيات وأظهرنا البيّنات والقوم أكثرهم لا يفقهون، هذا يوم الإقبال ولكنّ القوم عنه معرضون، وضعوا إلههم واتّبعوا أهوائهم ألا إنّهم لا يشعرون، كفروا بنعمة الله بعد ظهورها وأنكروا آياته بعد إنزالها يشهد بذلك لسان العظمة في الأفق الأعلى ولكنّ القوم هم لا يسمعون…
    لئالئ الحكمة ج3، ص240


    10 شهر العلم 25 تشرين الأوّل/أكتوبر

    أصل الحكمة
    هو الخشية عن الله عزّ ذكره والمخافة من سطوته والوجل من مظاهر عدله وقضائه.
    أصل كلّ الخير، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص132

    رأس الإيمان
    هو التقلّل في القول والتّكثّر في العمل، ومن كان أقواله أزيد من أعماله فاعلموا أنّ عدمه خيرٌ من وجوده وفناءه أحسن من بقائه.
    نسائم الرّحمن، ص86


    11 شهر العلم 26 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … يا أيّها الطّائر في هواء العرفان من عرف الجاري المنجمد والطّائر السّاكن والظّاهر المستور والمشرق المحجوب يأخذه جذب الإشراق على شأنٍ يطير بأجنحة الاشتياق في هواء القرب والقدس والوصال، وما ذكرت حضرتك في الظّلام نشهد أنّه أحاط الأنام، طوبى لمن أضاء بنور المُشرق من أفق رحمة ربّه الأقدس، إنّ الظّلام هو الأوهام وبها منع الأنام عن التّوجّه إلى الملكوت إذ ظهر بأمر الله مالك الجبروت، وأمّا ذكرت أنّ فلانا ظنّ أنْ لا اختلاف بيننا من جهة الرّوح، هذا حقّ لأنّ الرّوح مقدّس من أن تعتريه الاختلافات أو تحويه الإشارات…
    لئالئ الحكمة ج3، ص218، 219


    12 شهر العلم 27 تشرين الأوّل/أكتوبر

    يا مظلوم
    أشهد أنّه شهد لذاته أنّه لا يعرف بما سواه ولا يدرك بدونه قد ارتفع باسم منه راية إنّه لا إله إلاّ هو على طور الوجود من الغيب والشّهود، وباسم آخر نصب سرادق إنّي أنا الله لا إله إلاّ أنا على هذا المقام المحمود، يشهد كلّ الأشياء لنفسي وكلّ الأسماء لسلطاني وأشهد أنّهم ما عرفوني ويرجع ما عندهم إلى مظهر من مظاهري الّذين خُلقوا من قلمي من فاز بهذه الشّهادة وشهد بما شهد الله في هذه الورقة يجعله الله مستغنيًا عن شهادة العالمين، يا إلهي أسئلك بمحبوبيّتك بأن تجعل هذه الشّهادة سراج قلبي وضياء وجهي ونور صدري في الدّنيا والآخرة إنّك أنت على كلّ شيءٍ قديرٍ.
    لئالئ الحكمة ج3، ص215


    13 شهر العلم 28 تشرين الأوّل/أكتوبر

    قل خلّصوا أنفسكم يا قوم ثمّ طهّروها عن التّوجّه إلى غيري وبذكري يطهّر كلّ شيءٍ إن أنتم من العارفين قل اليوم لو يُخَلَّصنّ كلُّ الأشياء عن حجبات النّفس والهوى ليُلبس الله كلّها قميص يفعل ما يشاء في ملكوت الإنشاء ليظهر آية سلطانه في كلّ شيءٍ فتعالى من هذا السّلطان المقتدر المهيمن العزيز القدير أن اقرأ يا عبد ما وصل إليك من آثار الله بربوات المقرّبين لتَسْتَجْذِب بها نفسك وتَسْتَجْذِب من نغماتك أفئدة الخلائق أجمعين ومن يقرأ آيات الله في بيته وحده لينشر نفحاتِها الملائكةُ النّاشرات إلى كلّ الجهات وينقلب بها كلّ نفسٍ سليمٍ ولو لن يستشعر في نفسه ولكن يظهر عليه هذا الفضل في يوم من الأيّام كذلك قدّر خفيّات الأمر من لدن مقدِّر حكيم…
    منتخباتي آز آثار حضرت بهاء الله، ص189


    14 شهر العلم 29 تشرين الأوّل/أكتوبر

    (… يا أهل البهاء كنتم ولا زلتم مشارق محبّة الله ومطالع عنايته. فلا تدنّسوا اللّسان بسبّ أحدٍ ولعنه. غضّوا أبصاركم عمّا لا يليق بها أظهروا للنّاس ما عندكم فإن قبل فبها وإلاّ فالتّعرض غير جائز). ذروه بنفسه مقبلين إلى الله المهيمن القيّوم. (ولا تكونوا سببًا لحزن أحدٍ فضلاً عن الفساد والنّزاع. عسى أن تتربّوا في ظلّ سدرة العناية الإلهيّة وتعملوا بما أراده الله. كلّكم أوراق شجرةٍ واحدةٍ وقطرات بحرٍ واحدٍ).
    لوح البشارات، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص43، 44 (معرّب)


    15 شهر العلم 30 تشرين الأوّل/أكتوبر

    … إنّ العلم من النّعم الكبرى الإلهيّة ويجب على الكلّ تحصيله. وهذه الصّنائع المشهودة والأسباب الوجودة كلّها من نتائج العلم والحكمة الّتي نزّلت من القلم الأعلى في الزّبر والألواح. إنّ القلم الأعلى هو القلم الّذي ظهر وبرز من خزائنه لئالئ الحكمة والبيان وصنائع الإمكان. وقد انكشفت اليوم أسرار الأرض أمام الأبصار وفي الحقيقة إنّ الصّحف السّيّارة مرآة العالم. تُظهر أعمال الأحزاب المختلفة، وتُري أفعالهم وتُسمعها في آنٍ واحدٍ فهي مرآةٌ ذات سمعٍ وبصرٍ ولسانٍ وهي ظهورٌ عجيبٌ وأمرٌ عظيمٌ. ولكن ينبغي لمحرّرها أن يكون مقدّسًا عن أغراض النّفس والهوى ومزيّنًا بطراز العدل والإنصاف ويتحرّى الأمور بقدرٍ مقدورٍ حتّى يطّلع على حقائقها ثمّ ينشرها…
    لوح الطّرازات، الطّراز السّادس، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص56


    16 شهر العلم 31 تشرين الأوّل/أكتوبر

    ... قل أن افتحوا الأبصار يا أولي الأحبار لمشاهدة الجمال وإنّه أشرق عن أفق الجلال ولا يعترض عليه إلاّ كلّ مشركٍ مرتابٍ، إنّ الّذي ما فاز به إنّه ليس من أهل البصر كذلك حكم منزّل الكتاب، قل يا قوم إنّا خلقنا البصر لعرفان هذا الجمال والّذي ما عرفه إنّه عميّ ويشهد بذلك أولوا الألباب، إن كان بصركم ضعيفًا أن استبصروا من عيني وبها فانظروني يا أولي الأنظار، إيّاكم أن تجعلوا أنفسكم محرومًا عن هذا الفضل الّذي رزقتم به من دون سؤال وجواب، قل يا قوم إنّ هذا لهو الّذي مات في حسرته قرون الأولى وأنتم لمّا وجدتموه من غير تعبٍ غفلتم فسوف تنوحون وتبكون يا أصحاب الحجاب...
    لئالئ الحكمة ج3، ص213، 214


    17 شهر العلم 1 تشرين الثّاني/نوفمبر

    في الورق الثّامن من الفردوس الأعلى
    (إنّ دار التّعليم في الابتداء يجب عليها أن تعلّم الأطفال شرائط الدّين ليمنعهم الوعد والوعيد المذكوران في الكتب الإلهيّة عن المناهي ويزيّناهم بطراز الأوامر. ولكن بمقدار لا ينتهي إلى التّعصّب والحميّة الجاهليّة. وما لم يكن منصوصًا من الحدود في الكتاب صراحة يجب على أمناء بيت العدل التّشاور فيه وإجراء ما يستحسنونه). إنّه يلهمهم ما يشاء وهو المدبّر العليم. (من قبل قلنا إنّ التّكلّم مقدّر بلسانين. ويجب بذل الجهد حتّى ينتهي إلى لسانٍ واحدٍ وكذلك خطوط العالم لكيلا تضيع حياة النّاس في تحصيل الألسن المختلفة باطلاً حتّى يصبح جميع الأرض مدينةً واحدةً وإقليمًا واحدًا).
    الكلمات الفردوسيّة، مجموعة من ألواح حضرة بهاء الله، ص86، 87 (معرّب)


    18 شهر العلم 2 تشرين الثّاني/نوفمبر

    ... تبارك الّذي أنزل الآيات وجعلها بيّنات لمن على الأرض إنّه لهو المقتدر المهيمن العزيز الحكيم، قد أنزل المائدة الأبديّة من سماء المشيّة على هيكل الإنسان تبارك الرّحمن الّذي ظهر بالحقّ بهذا الاسم العظيم، طوبى لمن تقرّب إليها وتنعّم منها إنّه من المخلصين في كتابٍ مبينٍ؛ والّذي منع عنها إنّه من الميّتين في لوحٍ كريمٍ، أن استمعوا يا أهل البهاء هذا النّداء الأحلى تالله به انجذبت الأشياء واهتزّ كلّ عظمٍ رميمٍ، أن اشربوا خمر البيان في أيّام ربّكم الرّحمن رغمًا للّذين كفروا بالله إذ أتى بهذا الظّهور البديع، أن استقيموا على حبّ الله على شأنٍ ترون الورى عن ورائكم هذا ينبغي لمن تشبّث بهذا الذّيل المنيع، كذلك نزّلت الآيات وظهرت البيّنات طوبى لمن فاز بهذا اليوم البديع.
    لئالئ الحكمة ج3، ص 177


    19 شهر العلم 3 تشرين الثّاني/نوفمبر

    قل يا ملأ المغلين موتوا بغيظكم قد أشرقت شمس العظمة عن أفق الأمر واستضاء يضيائها كلّ الوجود وأنتم غفلتم عنها وكنتم من الغافلين إذًا فارحموا على أنفسكم ولا تكفروا بالذي آمنتم به ولا تكوننَّ من المسرفين تالله الحقّ إن تكفروا بهذا الأمر فقد يضحك عليكم كلّ الملك لأنّكم استدلتم بينهم في إثبات أمركم بآيات الله المهيمن المقتدر العزيز العليم فلمّا نزّلت مرّة أخرى بسلطنةٍ عظمى إذًا كفرتم بها فويلٌ لكم يا ملأ الغافلين أظننتم في أنفسكم بأنّكم مكسف الشّمس وضيائها لا فونفسي لن تقدرنّ ولن تستطيعنّ ولو يجتمع عليها أنتم وما دونكم عمّا خلق بين السّموات والأرضين…
    منتخباتي أز آثار حضرت بهاء الله، ص165


    1 شهرالقدرة 4 تشرين الثّاني/نوفمبر

    … أن يا قلم القدس ذكّر التّراب ليتذكّر في نفسه ويقبل إلى وجه ربّه ويكون من المنقطعين قل يا عبد قم عن التّراب وعمّا يخرج منه لِتستطيعَ أن تعرف ربّك العليّ الأولى وتكون من الفائزين. تالله الحقّ اليوم لم يكن لأحدٍ مفرٌّ ولا مستقرٌّ إلاّ في ظلّ وجهي العزيز المنير. وعلى باب هذا الرّضوان ملائكة الأمر لموقوفون على اسمي الحافظ السّميع العليم وإن يجدنّ من أحد روائح الدّنيا وعمّا ظهر بين السّموات والأرض يمنعه عن الدّخول في هذا الرّضوان وعن الوقوف بين يديّ ربّك المنّان القديم كذلك يعلّمك الورقاء والّذينهم آمنوا بالله العزيز المتوحّد الفريد…
    سورة القميص، آثار قلم أعلى ج4، ص55


    2 شهرالقدرة 5 تشرين الثّاني/نوفمبر

    … أن يا قلم الأمر أن اذكر من أقبل إلى المنظر الأكبر لتجذبه نفحات الآيات إلى الله مالك الأسماء والصّفات، فانظر الّذين يحملون الشّدايد لاسمي فلمّا جئتهم بسلطان الأمر كفروا بالله مظهر الظّهورات، من النّاس من يعبد الأسماء وإذا ظهر المسمّى باسمه الأبهى كفر بربّ الأرباب، إذا رأوا ما أرادوا من الاقتدار قالوا هذا ساحرٌ كذّاب، وإذا تليت عليهم الآيات قالوا هذا مفترٍ مرتاب، قد طوينا سموات الأوهام وحدّثت الأرض أخبارها وهم في سُكرٍ عُجاب، قد أخذ الزّلازل كلّ القبائل إلاّ من أخذه سُكر السّرور من رحمة ربّه الرّحمن، إذا قيل لهم بمن آمنتم يقولون بمحمّد رسول الله قل سحقًا لكم ولمن اتّبعكم من الأحزاب، إنّه ينوح ويقول إن آمنتم بظهوري لِمَ أعرضتم عن الّذي أرسلني بالعلامات، تالله هذا لهو الّذي سمعتُ ندائه وما رأيت جماله إذا أتى الميقات شقّ سبحات الجلال وفتح باب الوصال أعرضتم يا أهل النّفاق...
    لئالئ الحكمة ج3، ص146

    3 شهرالقدرة 6 تشرين الثّاني/نوفمبر

    ... قل يا قوم هذه لصفيحة المختومة المحتومة الّتي كانت مرقومةً من إصبع القدس ومستورةً خلف حجب الغيب وقد نزّلت بالفضل من لدن مقتدرٍ قديم وفيها قدّرنا مقادير أهل السّموات والأرض وعِلم الأوّلين والآخرين لن يعزب عن علمه شيءٌ ولن يعجزه أمرٌ عمّا خلق ويخلق إن أنتم من العارفين قل قد جائت كرّةً الأخرى وبسطنا يد الاقتدار على كلّ من في السّموات والأرض وأظهرنا من سرّنا الأعظم على الخلق الخالص سرًّا أقلّ عمّا يحصى إذًا ماتت الطّوريّون عند مطلع هذا النّور الحمراء على بقعة السّيناء وكذلك جاء جمال الرّحمن على ظلل البرهان وقضي الأمر من لدى الله العزيز الحكيم...
    منتخباتي أز آثار حضرت بهاء الله، ص180


    4 شهرالقدرة 7 تشرين الثّاني/نوفمبر

    ... يذكرك المظلوم من شطر السّجن ويبشّرك بما نزّل لك من القلم الأعلى افرح وقل لك الحمد يا مالك الأسماء أنت الّذي أظهرت نفسك لحيوة العالم ودعوت الكلّ إلى مشرق العطاء إنّ الّذين أعرضوا أولئك ليس لهم نصيب من هذا البحر الأعظم يشهد بذلك أمّ الكتاب في أعلى المقام. طوبى لوجهٍ توجّه إلى وجه الله ولقلبٍ أقبل إليه في يوم فيه زلّت الأقدام... استمع النّداء من سدرة المنتهى خلف قلزم الكبرياء إنّه لا إله إلاّ أنا المقتدر المختار. قد جئتُ من مشرق الإيقان برايات العرفان من النّاس من أقبل ومنهم من أعرض والّذي أعرض إنّه من أصحاب النّار...
    آثار قلم أعلى ج2، ص170


    5 شهرالقدرة 8 تشرين الثّاني/نوفمبر

    … تبارك الّذي أقامني على الأمر إذ كنت قاعدًا وأنطقني بذكره إذ كنت صامتًا وأظهرني بعد ما كنت ساترًا نفسي نشهد أنّه لهو المقتدر على ما يشاء وهو المهيمن القيّوم. وإذ قمنا نادينا الكلّ إلى الله إذًا شقّت السّماء وزلزلت الأرض ومرّت الجبال ونادى لسان العظمة الملك لله الواحد الفرد العزيز المحبوب. وأسمعْنا العالم ما أمرنا به على شأن ما منعتنا سيوف الآفاق ولا نعاق أهل النّفاق تعالى الله مالك الملك والملكوت. قد أخذ الاضطّراب سكان الأرض إلاّ من شاء الله كذلك قضي الأمر ولكنّ القوم لا يفقهون. قد أخذ المخلصين سكرُ رحيق الوحي على شأن أنفقوا أرواحهم لهذا الاسم الّذي به أنار الوجود. قد اشتعل العالم من كلمة مالك القِدَم ولكنّ النّاس أكثرهم لا يعلمون…
    آثار قلم أعلى ج2، ص180


    6 شهرالقدرة 9 تشرين الثّاني/نوفمبر

    … نشهد أنّ لا إله إلاّ هو لم يزل كان ولم يكن معه من شيءٍ ولا يزال يكون كما كان، قد انقطع السّبيل إلى عرفان ذاته وقصر الدّليل عن البلوغ إلى إدراك كنهه، السّبيل مسدودٌ والطّلب مردودٌ دليله آياته وظهوره إثباته الغنيّ عن ذكر دونه والمستغني عن وصف ما سواه، قد أرسل الرّسل وأنزل الكتب وجعلهم مظاهر آياته ومطالع أسمائه وصفاته ليشهدنّ الكلّ بما شهد لذاته قبل خلق سمائه وأرضه بأنّه لا إله إلاّ هو كان إلهًا واحدًا أحدًا فردًا وترًا دائمًا أبدًا قيّومًا، وقد انتهت الرّسل بهادي السّبل إنّه لبالمنظر الأعلى وينطق من ذلك المقام الأسنى والأفق الأبهى، طوبى لكم بما فزتم في هذا العيد الأعظم بخلع العرفان وآمنتم بربّكم الرّحمن وبما جاء به فخر الأكوان وسلطان الإمكان الّذي به جدّدت الأديان ومرّت نفحات الغفران على أهل العصيان...
    لئالئ الحكمة ج3، ص80، 81

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى