منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    بوذا الرسالة والرسول

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي

    الله سبحانه وتعالى ليس إلها لأمم وشعوب الشرق الأوسط فقط!
    ◄ ليس من العدل أن تعيش أمم كبيرة آلاف السنين دون رسول واحد.. ثم تدخل جميعها النار!
    ◄القرآن الكريم أبلغنا بوجود رسل وأنبياء لم يقصصهم على محمد ([) ولم يذكرهم فى آياته
    ◄بوذا ليس مسئولا على انحراف اتباعه بديانته وتقديسهم له تماما مثلما حدث من أتباع ديانات أخرى


    يقول الله عز وجل فى القرءان المقدس من سورة النساء : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ورسلاً قد قصصنـــــهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليماً ( 164 ) رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزاً حكيماً ( 165 ) .



    البوذية! ماهي هذه الديانة تعالو نتعرف عليها!

    هي ديانة ظهرت في الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد. كانت في بدايتها متوجهة إلى العناية بالإنسان كما أن فيها دعوة إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن ألهوه.

    التأسيس وأبرز الشخصيات

    أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا (560-480ق.م) وبوذا تعني (العالم) ويلقب أيضا بسكيا موني ومعناه المعتكف. وقد نشأ بوذا في بلدة على حدود نيبال، وكان أميرا فشب مترفاً في النعيم وتزوج في التاسعة عشرة من عمره ولما بلغ السادسة والعشرين هجر زوجته منصرفاً إلى الزهد والتقشف والخشونة في المعيشة والتأمل في الكون ورياضة النفس وعزم على أن يعمل على تلخيص الإنسان من آلامه التي منبعها الشهوات ثم دعا إلى تبني وجهة نظره حيث تبعه أناس كثيرون

    الأفكار والمعتقدات

    - يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم.

    - يعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء \"مايا\".

    - يقولون: قد دل على ولادة بوذا نجم ظهر في أفق السماء ويدعونه \"نجم بوذا\".

    - يقولون: لما ولد بوذا فرحت جنود السماء ورتلت الملائكة أناشيد المحبة للمولود المبارك.

    - قالوا: لقد عرف الحكماء بوذا وأدركوا أسرار لاهوته. ولم يمض يوم واحد على ولادته حتى حياهُ الناس، وقد قال بوذا لأمه وهو طفل إنه أعظم الناس جميعاً.

    - قالوا: دخل بوذا مرة أحد الهياكل فسجدت له الأصنام. وقد حاول الشيطان إغواءه فلم يفلح.

    - يعتقدون أن هيئة بوذا قد تغيرت في آخر أيامه وقد نزل عليه نور أحاط برأسه. وأضاء من جسده نور عظيم فقال الذين رأوه: ما هذا بشراً إن هو إلا إله عظيم.

    - يصلي البوذيون لبوذا ويعتقدون أنهم سيدخلهم الجنة. والصلاة عندهم تؤدى في اجتماعات يحضرها عدد كبير من الأتباع.

    - لما مات بوذا قال أتباعه: صعد إلى السماء بجسده بعد أن أكمل مهمته على الأرض.

    - يعتقدون أن بوذا هو الكائن العظيم الواحد الأزلي وهو عندهم ذات من نور غير طبيعية، وأنه سيحاسب الأموات على أعمالهم.

    - يعتقدون أن بوذا ترك فرائض ملزمة للبشر إلى يوم القيامة. ويقولون إن بوذا أسس مملكة دينية على الأرض.
    - في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.

    - يجب على البوذي التقيد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته:

    1- الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة وذلك عند الإِقدام على أي عمل.

    2- التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء.

    3- الإِشراق الصحيح المستقيم.

    4- الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به.

    5- مطابقة اللسان لما في القلب.

    6- مطابقة السلوك للقلوب واللسان.

    7- الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات.

    8- الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ.

    - في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة:

    1- الاستسلام للملاذ والشهوات.

    2- سوء النية في طلب الأشياء.

    3- الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.

    - من وصايا بوذا:

    1- لا تقضِ على حياة حي.

    2- لا تسرق ولا تغتصب.

    3- لا تكذب.

    4- لا تتناول مسكراً.

    5- لا تزن.

    6- لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه.

    7- لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء.

    8- لا تتخذ طيباً.

    9- لا تقتن فراشاً وثيراً.

    10- لا تأخذ ذهباً ولا فضة.

    - ينقسم البوذيون إلى قسمين

    أ- البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.

    ب- البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.

    - الناس في نظر بوذا سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات

    - للبوذية مذهبان كبيران:

    1- المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه.

    2- المذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.

    - علاقتهم بالمسلمين الآن لا تحمل طابع العداء العنيف

    - كتب البوذية: كتبهم ليست منزلة ولا هم يدَّعون ذلك بل هي عبارات منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.

    - تنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام:

    1- مجموعة قوانين البوذية ومسالكها.

    2- مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا.

    3- الكتاب الذي يحوى أصل المذهب والفكرة التي نبع منها.

    الجـذور الفــكرية والعقائــدية:

    ليس هناك ما يثبت أن للبوذية جذوراً فكرية أو عقائدية إلا أن الناظر في الديانات التي سبقتها أو عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبهاً من بعض الجوانب مثل:

    1- الهندوسية: في القول بالتناسخ والاتجاه نحو التصوف.

    2- الكنفوشيوسية: في الاتجاه إلى الاعتناء بالإِنسان وتخليصه من آلامه.

    3- ينبغي أن يلاحظ التشابه الكبير بينها وبين النصرانية وبخاصة فيما يتعلق بظروف ولادة المسيح وحياته والظروف التي مرّ بها بوذا مما يؤكد تأثر النصرانية بها في كثير من معتقدات هذه الأخيرة.

    الانتشــار ومواقــع النفــوذ:

    الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان كبيران كما تقدم:

    1- المذهب الشمالي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، وهو سائد في الصين واليابان والتبت ونيبال وسومطره.

    2- المذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.


    ◄الوحى ونبوة بوذا:
    حينما كان بوذا فى العزلة والاعتكاف فى الغابات، وجد فى الغابة معلما اسمه (جورو) ،قضى بعض الوقت فى الدراسة معه، ثم سار بمفرده حتى استقر على شاطئ النهر، وبدأ يحد من كمية غذائه حتى وصل إلى حد كان يعيش يومه على طعام يمكن أن يضعه فى راحة يده, ومر الوقت وأدرك أن هذا إجراء لا ينفع أحدا غيره، وأنه قد انعزل عن الناس أكثر من اقترابه منهم، وعندئذ عاد إلى زيادة كمية طعامه فى غير شراهة. وفى تجواله من مكان إلى آخر، استقر أسفل شجرة, شجرة تين. (مانوراما موداك, ص87). وهو تحت الشجرة المقدسة تمت له الإشراقة وانجلت له عقد الكون, وبوذا نفسه يصف هذه الإشراقة، فيقول: كلمنى صوت من داخلى قائلا: إن الهوى هو أصل الحزن. والنفس هى التى تجلب الشقاء، وذلك أن المرء يقول دائما: أنا أنا, ويقول أيضا: زوجتى وأولادى فهم أيضا نوع من أنا، أما من سواهم فليسوا أنا، فيهوى ما يرى فيه شهوة نفسه، وإذا خاب شقى بهذه الفكرة, يذهب الناس فى الدنيا كالحريق العظيم المدمر، فيؤذون ويقتلون ويكونون لعنة على الخلق. قال بوذا للصوت: إن قبلت قولك فهل أنال الحرية؟. فأجاب الصوت: نعم، نعم إنه يجلب لك الحرية أيها الناسك. فهل هذه هى النيرفانا؟ هل هى القضاء على الأنانية والتحرر من الهوى وسلطان النفس؟. (د. أحمد شلبي, ص158).

    ◄دعوة بوذا لقومه إلى طاعة ما جاء به من تعاليم:
    بعد أن عاد بوذا من رحلة العزلة والاعتكاف والتى استغرقت عددا من السنين: (بدأ يجمع الناس من حوله لينصتوا لحديثه، وقد قابل فى البداية خمسة رجال يسيرون معا على الطريق، فأخذ يدعوهم إلى مذهبه) (مانوراما موداك, ص 88). (وكان يوضح ما يفسره لتلاميذه ولم يكن أى من خصومه يستطيع أن يربك تفكيره, وجاء الناس من كل بقاع الهند ليناقشوا معه عقيدته, وتزايد عدد تلاميذه ومريديه، وأنشأ الصوامع للدرس والعبادة فى البساتين والحدائق.

    ◄ اضطهاد بوذا من قومه:
    لما كانت تعاليم بوذا شديدة الزهد والتجرد عن الدنيا. وكانت تعاليمه تدين بشدة وصرامة جميع ألوان الممارسات الشعائرية الوثنية والطبقية التى تشكل البقايا الأخيرة للفترة (الفيدية) البرهمية. لاقى بوذا وأتباعه اضطهادا كبيرا فى الهند، بعد انطلاق تعاليمه بين الناس. وبسبب هذا الاضطهاد التجأ رهبان بوذيون كثر إلى الصين، هربا من اضطهاد البرهميين، فلم تلق التعاليم البوذية سوى التهكم والسخرية من الرهبان البراهمة الذين رموه بالكفر والإلحاد.
    هجرة بوذا:
    يقول الكاتب، إن كتب التاريخ تخبرنا أنه عندما خرج بوذا من الريف إلى المدينة، رحب به السكان ترحيبا ملكيا، وقد وصلها فى قارب عبر نهر (الجانج) ،حيث استقبله الناس وقد زينوا الطريق من النهر إلى المدينة بالأعلام، وتوجوه بالأزهار، ورشوا الأرض بالمياه لمنع تناثر الأتربة، وفرشوا الأرض بالزهر، وحرقوا العطور على طول الطريق، وجمعوا للاستقبال الفيلة والعجلات الحربية، وغيرت حياته وتعاليمه من البناء الاجتماعى للهند والصين وبلاد أخرى كثيرة لقرون طويلة تلت عصره. (الموسوعة العربية العالمية، ص91) ولا يكتفى نهرو طنطاوى بالإشارات المكثفة أحيانا، والموسعة أحيانا أخرى على تشابه البوذية بالديانات السماوية الأخرى من حيث الإيمان بالله واليوم الآخر، والحض على الخير، والبعد عن الشر، والزهد فى الدنيا، وبر الوالدين، وإأنما يعقد فى جرأة مقارنة مباشرة وصريحة بين النصوص البوذية والآيات القرآنية فيقول:
    (هذه مقارنة بين تعاليم بوذا التى وردت فى خطابه الذى ألقاه على رفاقه فى (بنارس)، وبين بعض نصوص القرآن على النحو التالى:
    - قال بوذا: (أيها الرهبان, هذه هى الحقيقة المقدسة (الأولى) عن الألم: المولد ألم, الهرم ألم, المرض ألم, الموت ألم, الاجتماع بغير المألوف ألم, الافتراق عن المألوف ألم, عدم ظفر الرجل بما يهوى ألم).
    - ويقول النص القرآنى: (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِى كَبَدٍ). (4 البلد). والكبد من المكابدة وهى المشقة والألم.
    ويقول أيضا: (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى). (117- طه).
    - قال بوذا: (أيها الرهبان: هذه هى الحقيقة المقدسة (الثانية) عن مصدر الألم, الظمأ والشهوة والهوى والرغبة فى التلذذ, فى التكون, فى القوة).
    - ويقول النص القرآني: (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ). (14- آل عمران).
    ويقول أيضا: (وَاللّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا). (27- آل عمران).
    - قال بوذا: (ذلك الهوى وتلك الشهوة تجر من مولد إلى مولد، ومن ألم إلى ألم، إن الهوى أصل الألم).
    - ويقول النص القرآنى: (قُلْ مَن كَانَ فِى الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا). (75- مريم).
    - ويقول أيضا: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ، وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِى الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ). (201، 202- الأعراف).
    قال بوذا: (إذا وجدت الشهوة والهوى، وجد التحديد والتخصيص، وإذا وجد التحديد والتخصيص، وجد الجهل، وإذا وجد الجهل، وجد الخطأ، وإذا وجد الخطأ وجد الحزن, فالحزن نتيجة للهوى والشهوات).- ويقول النص القرآنى: (لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَا أَصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ). (153- آل عمران).
    ويقول أيضا (أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). (62- يونس).
    قال بوذا: (أيها الرهبان: هذه هى الحقيقة المقدسة (الثالثة) عن إعدام الألم: إعدام الشهوة والهوى والظمأ والرغبة إعداما تاما).
    -ويقول النص القرآنى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِىَ الْمَأْوَى). (40، 41 النازعات).ويقول أيضا: (وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ). (26 ص).
    - قال بوذا: (أيها الرهبان: هذه هى الحقيقة المقدسة (الرابعة) عن سبيل إعدام الألم: سلوك الطريق المثمن (ذى الثمانى شعب) وهو: الاعتقاد الصحيح, العزم الصحيح, القول الصحيح, العمل الصحيح, العيش الصحيح, الجهد الصحيح, الفكر الصحيح, التأمل الصحيح).
    - ويقول النص القرآني: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَاىَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ). (38 البقرة).
    ويقول أيضا: (فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاىَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى). (123 طه).

    ويضيف الكاتب: إن هناك مسألة هامة، أخطأ فيها الكثير من الباحثين، حيث ذهب معظمهم إلى القول بأن بوذا قال بوهمية وجود النفس البشرية وزوالها، وللرد على هذا أقول: إن تعاليم بوذا ووصاياه لم تشر إلى وهمية وجود النفس (الأنا)، ولا إلى زوالها، لكن الحقيقة أن الوهمية التى أشارت إليها تعاليم بوذا، هى وهمية وزوال ما تصبو إليه شهوات النفس ورغباتها من عرض الدنيا الزائل الفانى، وهذه الإشارة البوذية بوهمية وزوال شهوات النفس ورغباتها، هى نفس الإشارة ونفس التعاليم التى وردت فى كل الرسالات الإلهية، ونسوق بعض نصوص القرآن التى تتوافق مع وهمية وزوال شهوات النفس ورغباتها على النحو التالى:
    (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ). (26 الرحمن).
    (كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ). (88 القصص).
    (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا). (39 النور).
    لمعلوماتك...
    ◄563 ق،م ولد بوذا من أسرة ملكية وعاش 3 عقود فى كنفهم
    ◄483 ق.م توفى بوذا وتم حرق جثمانه وتوزيع الرماد على افضل مناطق تليق به
    ◄البوذية ... ولد بوذا واسمه الحقيقى «سيدارتا غاوثاما»، فى «كايبافاستو»، على الحدود الفاصلة بين الهند والنيبال، كان والِدُه حاكماً على مملكة صغيرة، حتى إذا بلغ سن التاسعة والعشرين، أخد يتدبر أمرهُ و قام بترك الملذات الدنيوية، قام بممارسة اليوغا، بعد سبع سنوات من الجُهد، اتبع طريقا وسطا بين الحياة الدنيوية وحياة الزُهّاد، شرع بوذا يدعو إلى مذهبه، فتنقل من قرية إلى قرية، أخذ يجمع الناس من حوله، وأسس لطائفة من الرهبان عرفت باسم «سانغا».

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى