حبايبي الحلوين وعدتكم فى جزء(1) من الالعاب الجماعية انى اوافيكم ببعض النماذج من الالعاب, واليوم بقدم لكم ثمان لعبات جماعية فى جزء(2), ولكى نفهمها جيدا لابد من قراءة الارقام التى ترمز الى نوع كل حركة باللعبة.اتفقنا حبايبي!!
يلا بينا نلعب سوا.
نماذج للألعاب الجماعية مستوى النشاط :
رقم 1 تدل على الألعاب الأكثر حركة أو نشط جدا
رقم 5 تدل على الألعاب الأقل حركة ونشاطا
العمر : يشير إلى سن المشارك الذي يشترك في اللعبة
المكان : ( داخل ) تعني يفضل ان تكون اللعبة داخل البيوت
( خارج) تعني يفضل ان تكون اللعبة خارج البيوت
1- لعبة كلنا معا وفي نفس اللحظة :مستوى الحركة : 2
العدد : من 2 +
العمر : 2 +
دع الأطفال يقفوا في دائرة ، كل طفل يدخل الى وسط الدائرة في دوره ويقوم بأداء حركة غريبة ، على بقية الأطفال أن يقلدوه ثم يصفقوا له . ملحوظة : يجب أن يبدأ المدرس ويؤدي أكثر الحركات مرحا حتى يشجع بقية الأطفال على اختلاق حركات غريبة مضحكة .
2- كلنا معا الآن :الحركة : 2
المكان : داخل / خارج
العمر : 2 +
العدد : 2 +
يعطي القائد أمرا أن يصبح الأطفال ( قرود ) مثلا ، فيقلد جميع الأطفال القرد ثم يقترح االقائد تقليد حيوان آخر ويغر حركاته .
يفضل دمج أشخاص جدد وسنين مختلفة .
3- أرشدني :
الحركة : 4
المكان : داخل / خارج
السن : 3 +
العدد 4 +
المواد المطلوبة حجر ومنديل لعصب العين
يقف الأطفال في دائرة وأحدهم في الوسط معصب العينين بينما توجد صخرة على مسافة منه، يحاول بقية الأطفال توجيهه حتى ينجح في المرور من فوق الصخرة . يسمح بنوع من الإرشاد المغالطة .
4- تقليد الحيوانات :الحركة : 3
العمر : 4 +
العدد : 5+
الأطفال يختارون أي حيوان ويقلدونه والبقية عليهم ان يعرفوا ما هو نوع الحيوان .
5- رسم على السبورة بالطباشير :الحركة : 4
المكان : داخل
السن : 4 +
العدد : 1 +
يقوم الأطفال برسم دوائر على السبورة وكأنهم أشخاص معوقين مثل يرسم وهو مكلل اليد او معصب العين أو يمسك الطبشور من خلف يده .
غير الأشكال وأداة الرسم مثل وضع الطبشور في مشبك الغسيل واعمل موضوع .
ركز على الرسومات الجيدة وشجع الأفراد وساعدهم على التركيز .
6-التغيير لنكون افضل :
الحركة : 3
المكان : داخل / خارج
العمر : 4 +
العدد في كل مجموعه : 8 +
يقف الأطفال في صفين يواجه أحدهما الآخر ، تأكد فأن الصف طويل ، يأخذ كل لاعب دوره يقفز وينزل اسفل في حين الآخرين يقولون شيئا حسنا عن هذا الشخص .
تأكد أن لا يكون هناك سخرية
انتظر إلى أن كل مجموعة تشعر بتحسن تجاه الآخر .
إذا فشلت أول مره ارجع إليه مرة أخرى .
الفائدة : الطفل يتعلم فن الإطراء
7- إلقاء القصة بصورة تعاونية :
الحركة : 5
العمر : 4 +
العدد : 3 +
المكان : داخل / خارج
كل طفل يأخذ دوره في إضافة جملة واحدة ، المحصلة ستكون قصة يقوم الأطفال بتأليفها جماعيا ولا يستطيع أحد أن يتوقع كيف ستكون نهايتها .
الهدف الخاص : ينمو خيال الطفل وقدرته على التعبير ، يستطيع المدرس أن يشترك معهم في إضافة جمل يحاول من خلالها توجيه القصة حتى تحمل مغزى أخلاقي .
8- ابحث عن الحيوان الشريك : الحركة : 3
العمر : 4 +
العدد : 8 +
المكان : داخل / خارج
اكتب أسماء حيوانات على قطع ورق بحيث يتكرر اسم الحيوان الواحد على الأقل مرتين ، تعطي لكل طفل قطعة ورق فيقلد الحيوان المكتوب اسمه فيها كما يحاول أن يجد زملائه الذين يقلدون نفس الحيوان .
ملحوظة : من الممكن أن تعصب أعين الأطفال ويمشوا على ركبهم ويعتمدوا على الصوت فقط في التعرف على زملائهم .
اشكركم اعزائي واحبابي الغاليين على اهتمامكم بالالعاب الجماعية واتمنى انها تعجبكم يا ريت تكتبوا لنا وتحكوا لنا عن انطباعاتكم عنها , وان شاء الله هكملكم باقى الالعاب فى الجزء الثالث. فتابعونى اعزائي ولكم منى اطيب المنى ::
يلا بينا نلعب سوا.
نماذج للألعاب الجماعية مستوى النشاط :
رقم 1 تدل على الألعاب الأكثر حركة أو نشط جدا
رقم 5 تدل على الألعاب الأقل حركة ونشاطا
العمر : يشير إلى سن المشارك الذي يشترك في اللعبة
المكان : ( داخل ) تعني يفضل ان تكون اللعبة داخل البيوت
( خارج) تعني يفضل ان تكون اللعبة خارج البيوت
1- لعبة كلنا معا وفي نفس اللحظة :مستوى الحركة : 2
العدد : من 2 +
العمر : 2 +
دع الأطفال يقفوا في دائرة ، كل طفل يدخل الى وسط الدائرة في دوره ويقوم بأداء حركة غريبة ، على بقية الأطفال أن يقلدوه ثم يصفقوا له . ملحوظة : يجب أن يبدأ المدرس ويؤدي أكثر الحركات مرحا حتى يشجع بقية الأطفال على اختلاق حركات غريبة مضحكة .
2- كلنا معا الآن :الحركة : 2
المكان : داخل / خارج
العمر : 2 +
العدد : 2 +
يعطي القائد أمرا أن يصبح الأطفال ( قرود ) مثلا ، فيقلد جميع الأطفال القرد ثم يقترح االقائد تقليد حيوان آخر ويغر حركاته .
يفضل دمج أشخاص جدد وسنين مختلفة .
3- أرشدني :
الحركة : 4
المكان : داخل / خارج
السن : 3 +
العدد 4 +
المواد المطلوبة حجر ومنديل لعصب العين
يقف الأطفال في دائرة وأحدهم في الوسط معصب العينين بينما توجد صخرة على مسافة منه، يحاول بقية الأطفال توجيهه حتى ينجح في المرور من فوق الصخرة . يسمح بنوع من الإرشاد المغالطة .
4- تقليد الحيوانات :الحركة : 3
العمر : 4 +
العدد : 5+
الأطفال يختارون أي حيوان ويقلدونه والبقية عليهم ان يعرفوا ما هو نوع الحيوان .
5- رسم على السبورة بالطباشير :الحركة : 4
المكان : داخل
السن : 4 +
العدد : 1 +
يقوم الأطفال برسم دوائر على السبورة وكأنهم أشخاص معوقين مثل يرسم وهو مكلل اليد او معصب العين أو يمسك الطبشور من خلف يده .
غير الأشكال وأداة الرسم مثل وضع الطبشور في مشبك الغسيل واعمل موضوع .
ركز على الرسومات الجيدة وشجع الأفراد وساعدهم على التركيز .
6-التغيير لنكون افضل :
الحركة : 3
المكان : داخل / خارج
العمر : 4 +
العدد في كل مجموعه : 8 +
يقف الأطفال في صفين يواجه أحدهما الآخر ، تأكد فأن الصف طويل ، يأخذ كل لاعب دوره يقفز وينزل اسفل في حين الآخرين يقولون شيئا حسنا عن هذا الشخص .
تأكد أن لا يكون هناك سخرية
انتظر إلى أن كل مجموعة تشعر بتحسن تجاه الآخر .
إذا فشلت أول مره ارجع إليه مرة أخرى .
الفائدة : الطفل يتعلم فن الإطراء
7- إلقاء القصة بصورة تعاونية :
الحركة : 5
العمر : 4 +
العدد : 3 +
المكان : داخل / خارج
كل طفل يأخذ دوره في إضافة جملة واحدة ، المحصلة ستكون قصة يقوم الأطفال بتأليفها جماعيا ولا يستطيع أحد أن يتوقع كيف ستكون نهايتها .
الهدف الخاص : ينمو خيال الطفل وقدرته على التعبير ، يستطيع المدرس أن يشترك معهم في إضافة جمل يحاول من خلالها توجيه القصة حتى تحمل مغزى أخلاقي .
8- ابحث عن الحيوان الشريك : الحركة : 3
العمر : 4 +
العدد : 8 +
المكان : داخل / خارج
اكتب أسماء حيوانات على قطع ورق بحيث يتكرر اسم الحيوان الواحد على الأقل مرتين ، تعطي لكل طفل قطعة ورق فيقلد الحيوان المكتوب اسمه فيها كما يحاول أن يجد زملائه الذين يقلدون نفس الحيوان .
ملحوظة : من الممكن أن تعصب أعين الأطفال ويمشوا على ركبهم ويعتمدوا على الصوت فقط في التعرف على زملائهم .
اشكركم اعزائي واحبابي الغاليين على اهتمامكم بالالعاب الجماعية واتمنى انها تعجبكم يا ريت تكتبوا لنا وتحكوا لنا عن انطباعاتكم عنها , وان شاء الله هكملكم باقى الالعاب فى الجزء الثالث. فتابعونى اعزائي ولكم منى اطيب المنى ::