من هذه الايات الالهية سوف نستخرج الشئونات التي تدنس القلب
• يا أيّها السّائل اذا قصدتَ حظيرةَ القدس و سيناءَ القرب طَهِّرْ قلبَك عن ?لّ ما سواه * ثمّ اخْلَعْ نَعْلَيِ الظّنونِ و الأوهام لتری بعين قلبك تجلّياتِ اللّه ربِّ العرش و الثّری (تفسير سورة الشمس)
• قل من لن يطهّرَ قلبه عن حجبات التّقليد لن يقدرَ أن يُقبلَ الی هذا الوجه الدّرّی الرَّفيع *
• لم يكن لكم اعداء الا انفسكم فاعرفوها ياقوم اياكم ان تغفلون انها لا تسكن ابدا اذا تطعم يزداد واذا تمنع يشتد حرصها قد افلح من زكاها باسم ربه المقتدر المهيمن القيوم قل ان انحروها يا قوم في سبيلي هذا حق القربان في حب الرحمن ولا يعقله الا المخلصون (كتاب مبين ص390)
• (فاز من ز?ّاها) أی طهّرها عن النّقائص و الهوی و عن ?لّ ما نهی عنه فی ال?تاب * تفسير سورة الشمس
• طَهِّرُوا مِرْآةَ قُلُوبِكُمْ عَنِ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا لِتَنْطَبِعَ فِيهَا أَنْوَارُ تَجَلِّي اللهِ وَهذا مَا يُغْنِيكُمْ عَمّا سِوَى اللهِ وَيُدْخِلُكُمْ فِي رِضَى اللهِ الكَرِيمِ العَالِمِ الحَكِيمِ، سورة الملوك
• طهّر قلبَ? عن ال?لماتِ التی تُورِثُ سوادَ الوجه فی الدّارين إطْلَعْ من خلف الحجبات و الاشارات و توجّه بوجه منير الی مال? الأسماء و الصّفات لوح القناع
• انّه است?بر علی اللّه و مزّق اللّوحَ بما اتّبع النّفسَ و الهوی ألا انّه من أصحاب السّعير *
• طهروا صدوركم عن الحسد والبغضاء ثم نفوسكم عن البغي والفحشاء ثم اعملوا بما أمركم الله وإنه ما أمر العباد إلاّ بما هو خير لهم عن خزائن السموات والأرضين. سورة الاعراب
• ياعبدي طهر قلبك من الغل ثم تهادى على بساط القدس الأحد بلا حسد(كلمات مكنونة فارسي)
• ویل ل?لّ ?ذّاب تلعب به اریاح النّفس و الهوی و تحرّ?ه ?یف تشآء
• قل یا حزب اللّه قولوا بسم اللّه و باللّه ثمّ اغترفوا غرفةً من بحر الحیوان و رشّوا منه علی ال?آئنات لیطهّرها من حجبات البشر و یقرّبها الی المنظر الا?بر هذا المقرّ المقدّس المنیر(اثار قلم اعلى )
• ایّا?م ان تمنع?م شئونات النّفس و الهوی عن مولی الاخرة و الاولی توجّهوا الی اللّه مال? المأب *
• و عزّت? قد أحاطتنی الغفلة من ?لّ الجهات بما اتّبعتُ النّفس و الهوی *
• تُبْ الی اللّه و قل سبحان? اللّهمَّ يا إلهی أنا الّذی فرّطتُ فی جنب? و اعترضتُ علی ما نزّل من عند? ثمّ اتّبعتُ النّفسَ و الهوی و غفلتُ عن ذ?ر? العليّ الابهی *
• طهّروا قلوبكم عن ذفر الدّنيا مسرعين الى ملكوت ربّكم فاطر الارض والسّمآء الّذي به ظهرت الزّلازل وناحت القبآئل الاّ من نبذ الورى واخذ ما امر به في لوح مكنون الاقدس
• وعلى السّالك أن يعدّ الغيبة ضلالة، وأن لا يخطو بقدمه أبدًا في تلك السّاحة، لأنّ الغيبة تطفئ سراج القلب المنير، وتميت الحياة من الفؤاد. الايقان
• اسْمَعْ كَلِمَاتِ رَبِّكَ طَهِّرْ صَدْرَكَ عَنْ كُلِّ الإِشَارَاتِ لِيَتَجَلَّى عَلَيْهِ أَنْوَارُ شَمْسِ ذِكْرِ اسْمِ رَبِّكَ وَتَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ. سورة وفا
• فَارْجِعْ إِلَى اللهِ بِقَلْبِكَ ثُمَّ طَهِّرْهُ عَنِ الدُّنْيا وَزُخْرُفِها وَلا تُدْخِلْ فِيهِ حُبَّ المُغَايِرِينَ، لأَنَّكَ لَوْ تُدْخِلُ فِيهِ حُبَّ الغَيْرِ لَنْ يَسْتَشْرِقَ عَلَيْهِ أَنْوَارُ تَجَلِّي اللهِ، لأَنَّ اللهَ مَا جَعَلَ لأَحَدٍ مِنْ قَلْبَيْنِ وَهذا مَا نُزِّلَ فِي كِتابٍ قَدِيمٍ، وَلَمَّا جَعَلَهُ اللهُ وَاحِداً يَنْبَغِي لِحَضْرَتِكَ بِأَنْ لا تُدْخِلَ فِيهِ حُبَّيْنِ، إِذاً تَمَسَّكْ بِحُبِّ اللهِ وَأَعْرِضْ عَنْ حُبِّ مَا سِوَاهُ لِيُدْخِلَكَ اللهُ فِي لُجَّةِ بَحْرِ أَحَدِيَّتِهِ وَيَجْعَلَكَ مِنَ المُوَحِّدِينَ، سورة الملوك
• ولكن يا أخي، إنَّ الشّخص المجاهد الّذي أراد أن يخطو بقدم الطّلب والسّلوك في سبيل معرفة سلطان القدم، يجب عليه في بداية الأمر، أن يجعل القلب الّذي هو محلّ ظهور تجلّي الأسرار الغيبيّة الإلهيّة، مطهّرًا ومنزّهًا عن كلّ غبرة مظلمة من غبار العلوم الاكتسابيّة، وإشارات المظاهر الشّيطانيّة. ويجعل الصّدر الّذي هو سرير ورود وجلوس محبّة المحبوب الأزليّ لطيفًا ونظيفًا. الايقان
• ولقد حرقنا الحجاب الأكبر بنار محبّة المحجوب، ذاك الحجاب الّذي قيل فيه – العلم حجاب الأكبر – وأقمنا مكانه سرادقًا آخر.الايقان
• وفي موضوع التعميد تفضل حضرة عبد البهاء:
المقصود تطهير حقيقة الانسان وتقديسها من اوساخ عالم الطبيعة كالغضب والشهوة وحب الدنيا والتكبر والكذب والنفاق والتزوير وحب الذات وامثالها من الصفات القبيحة. ولا سبيل لنجاة الانسان من حكم النفس والهوى الا بتأييدات فيض روح القدس(المفاوضات)
• يذكر حضرة عبدالبهاء مثالا :
افترض ان لديك كأسا من الحليب وهو ماده غذائيه مهمه للاطفال والبالغين لانك تصنع من الحليب الزبده والجبنه وغيرها ، ولكن لو اضفت قطرة من الخل سيفقد الحليب كل خواصه الغذائيه التركيبيه .فالقلب الخالص مثل هذا الحليب وقطرة الخل هي الغرور والانانيه والصفات الغير مقبوله فاذا امتزجت خدماتنا بهذه الصفات الغير مرغوبه ستزول نتائج كل اعمالنا
هذه بعض من الشئونات التي تدنس القلب فلنحاول ان نبحث في ايات الله عن غيرها وحتى نبتعد عنها ليصبح القلب الذي هو عرش الرحمن طاهرا
• يا أيّها السّائل اذا قصدتَ حظيرةَ القدس و سيناءَ القرب طَهِّرْ قلبَك عن ?لّ ما سواه * ثمّ اخْلَعْ نَعْلَيِ الظّنونِ و الأوهام لتری بعين قلبك تجلّياتِ اللّه ربِّ العرش و الثّری (تفسير سورة الشمس)
• قل من لن يطهّرَ قلبه عن حجبات التّقليد لن يقدرَ أن يُقبلَ الی هذا الوجه الدّرّی الرَّفيع *
• لم يكن لكم اعداء الا انفسكم فاعرفوها ياقوم اياكم ان تغفلون انها لا تسكن ابدا اذا تطعم يزداد واذا تمنع يشتد حرصها قد افلح من زكاها باسم ربه المقتدر المهيمن القيوم قل ان انحروها يا قوم في سبيلي هذا حق القربان في حب الرحمن ولا يعقله الا المخلصون (كتاب مبين ص390)
• (فاز من ز?ّاها) أی طهّرها عن النّقائص و الهوی و عن ?لّ ما نهی عنه فی ال?تاب * تفسير سورة الشمس
• طَهِّرُوا مِرْآةَ قُلُوبِكُمْ عَنِ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا لِتَنْطَبِعَ فِيهَا أَنْوَارُ تَجَلِّي اللهِ وَهذا مَا يُغْنِيكُمْ عَمّا سِوَى اللهِ وَيُدْخِلُكُمْ فِي رِضَى اللهِ الكَرِيمِ العَالِمِ الحَكِيمِ، سورة الملوك
• طهّر قلبَ? عن ال?لماتِ التی تُورِثُ سوادَ الوجه فی الدّارين إطْلَعْ من خلف الحجبات و الاشارات و توجّه بوجه منير الی مال? الأسماء و الصّفات لوح القناع
• انّه است?بر علی اللّه و مزّق اللّوحَ بما اتّبع النّفسَ و الهوی ألا انّه من أصحاب السّعير *
• طهروا صدوركم عن الحسد والبغضاء ثم نفوسكم عن البغي والفحشاء ثم اعملوا بما أمركم الله وإنه ما أمر العباد إلاّ بما هو خير لهم عن خزائن السموات والأرضين. سورة الاعراب
• ياعبدي طهر قلبك من الغل ثم تهادى على بساط القدس الأحد بلا حسد(كلمات مكنونة فارسي)
• ویل ل?لّ ?ذّاب تلعب به اریاح النّفس و الهوی و تحرّ?ه ?یف تشآء
• قل یا حزب اللّه قولوا بسم اللّه و باللّه ثمّ اغترفوا غرفةً من بحر الحیوان و رشّوا منه علی ال?آئنات لیطهّرها من حجبات البشر و یقرّبها الی المنظر الا?بر هذا المقرّ المقدّس المنیر(اثار قلم اعلى )
• ایّا?م ان تمنع?م شئونات النّفس و الهوی عن مولی الاخرة و الاولی توجّهوا الی اللّه مال? المأب *
• و عزّت? قد أحاطتنی الغفلة من ?لّ الجهات بما اتّبعتُ النّفس و الهوی *
• تُبْ الی اللّه و قل سبحان? اللّهمَّ يا إلهی أنا الّذی فرّطتُ فی جنب? و اعترضتُ علی ما نزّل من عند? ثمّ اتّبعتُ النّفسَ و الهوی و غفلتُ عن ذ?ر? العليّ الابهی *
• طهّروا قلوبكم عن ذفر الدّنيا مسرعين الى ملكوت ربّكم فاطر الارض والسّمآء الّذي به ظهرت الزّلازل وناحت القبآئل الاّ من نبذ الورى واخذ ما امر به في لوح مكنون الاقدس
• وعلى السّالك أن يعدّ الغيبة ضلالة، وأن لا يخطو بقدمه أبدًا في تلك السّاحة، لأنّ الغيبة تطفئ سراج القلب المنير، وتميت الحياة من الفؤاد. الايقان
• اسْمَعْ كَلِمَاتِ رَبِّكَ طَهِّرْ صَدْرَكَ عَنْ كُلِّ الإِشَارَاتِ لِيَتَجَلَّى عَلَيْهِ أَنْوَارُ شَمْسِ ذِكْرِ اسْمِ رَبِّكَ وَتَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ. سورة وفا
• فَارْجِعْ إِلَى اللهِ بِقَلْبِكَ ثُمَّ طَهِّرْهُ عَنِ الدُّنْيا وَزُخْرُفِها وَلا تُدْخِلْ فِيهِ حُبَّ المُغَايِرِينَ، لأَنَّكَ لَوْ تُدْخِلُ فِيهِ حُبَّ الغَيْرِ لَنْ يَسْتَشْرِقَ عَلَيْهِ أَنْوَارُ تَجَلِّي اللهِ، لأَنَّ اللهَ مَا جَعَلَ لأَحَدٍ مِنْ قَلْبَيْنِ وَهذا مَا نُزِّلَ فِي كِتابٍ قَدِيمٍ، وَلَمَّا جَعَلَهُ اللهُ وَاحِداً يَنْبَغِي لِحَضْرَتِكَ بِأَنْ لا تُدْخِلَ فِيهِ حُبَّيْنِ، إِذاً تَمَسَّكْ بِحُبِّ اللهِ وَأَعْرِضْ عَنْ حُبِّ مَا سِوَاهُ لِيُدْخِلَكَ اللهُ فِي لُجَّةِ بَحْرِ أَحَدِيَّتِهِ وَيَجْعَلَكَ مِنَ المُوَحِّدِينَ، سورة الملوك
• ولكن يا أخي، إنَّ الشّخص المجاهد الّذي أراد أن يخطو بقدم الطّلب والسّلوك في سبيل معرفة سلطان القدم، يجب عليه في بداية الأمر، أن يجعل القلب الّذي هو محلّ ظهور تجلّي الأسرار الغيبيّة الإلهيّة، مطهّرًا ومنزّهًا عن كلّ غبرة مظلمة من غبار العلوم الاكتسابيّة، وإشارات المظاهر الشّيطانيّة. ويجعل الصّدر الّذي هو سرير ورود وجلوس محبّة المحبوب الأزليّ لطيفًا ونظيفًا. الايقان
• ولقد حرقنا الحجاب الأكبر بنار محبّة المحجوب، ذاك الحجاب الّذي قيل فيه – العلم حجاب الأكبر – وأقمنا مكانه سرادقًا آخر.الايقان
• وفي موضوع التعميد تفضل حضرة عبد البهاء:
المقصود تطهير حقيقة الانسان وتقديسها من اوساخ عالم الطبيعة كالغضب والشهوة وحب الدنيا والتكبر والكذب والنفاق والتزوير وحب الذات وامثالها من الصفات القبيحة. ولا سبيل لنجاة الانسان من حكم النفس والهوى الا بتأييدات فيض روح القدس(المفاوضات)
• يذكر حضرة عبدالبهاء مثالا :
افترض ان لديك كأسا من الحليب وهو ماده غذائيه مهمه للاطفال والبالغين لانك تصنع من الحليب الزبده والجبنه وغيرها ، ولكن لو اضفت قطرة من الخل سيفقد الحليب كل خواصه الغذائيه التركيبيه .فالقلب الخالص مثل هذا الحليب وقطرة الخل هي الغرور والانانيه والصفات الغير مقبوله فاذا امتزجت خدماتنا بهذه الصفات الغير مرغوبه ستزول نتائج كل اعمالنا
هذه بعض من الشئونات التي تدنس القلب فلنحاول ان نبحث في ايات الله عن غيرها وحتى نبتعد عنها ليصبح القلب الذي هو عرش الرحمن طاهرا
الظّنونِ و الأوهام- حجبات التّقليد- انفسكم- النّقائص و الهوی
الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا- ال?لماتِ التی تُورِثُ سوادَ الوجه فی الدّارين
الحجبات و الاشارات -الحسد والبغضاء- البغي والفحشاء
الغرور والانانية والصفات الغير مقبوله
الغل- الكذب- التفريط في جنب الله
الاستكبار –الغفلة- الاعتراض- الغيبة
الاموال-العلوم الاكتسابية-إشارات المظاهر الشّيطانيّة.الخ
الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا- ال?لماتِ التی تُورِثُ سوادَ الوجه فی الدّارين
الحجبات و الاشارات -الحسد والبغضاء- البغي والفحشاء
الغرور والانانية والصفات الغير مقبوله
الغل- الكذب- التفريط في جنب الله
الاستكبار –الغفلة- الاعتراض- الغيبة
الاموال-العلوم الاكتسابية-إشارات المظاهر الشّيطانيّة.الخ