احبائى الاعزاء,اطفالنا الغاليين
اولا احيي كل من شارك بمساهمات مثمرة فى هذا المنتدى الرائع.
ثانيا اهنأ ادارة المنتدى واهنأ انفسنا على افتتاح قسم خاص للاطفال,وارسل باقة ورد لكل من سيساهم فى هذا الباب المهم.
ثالثا اود ان اشارك فى قسم للصغار فقط بسلسلة من المواضيع الخاصة عن الالعاب, ارجو ان تتابعوننا جيدا فى الاجزاء القادمة.
الجزء الاول
الالعاب الجماعية
هذه الألعاب ليست تنافسية ولا يجب تغييرها لأنها ستكون خطأ فادحا
مقدمة عن الألعاب الجماعية :
1- الألعاب تكون للترفيه والمرح أو تمارين على المستوى الحيوي
2- الهدف من الألعاب جلب الوحدة ، التعاون والانسجام بين المجموعة على المستوى العالي
3- على المستوى الأعلى يمكن استخدام الألعاب لإزالة الفوارق والنزاعات بين الأفراد وهذا يحتاج إلى بعض الخبرة لاستخدام الألعاب .
يمكن للأطفال والكبار أن يخلقوا ألعاب جماعية خاصة بهم وهذه طريقة رائعة لبناء الوحدة وتدريب على التشاور مع بعض ، فقد يحتاجوا إلى بعض الإرشادات التي يجب أن يأخذوها في الاعتبار حين خلق اللعبة الجديدة وهي :
جميع المشاركين يكسبوا ولا يتم استبعاد أي مشارك من اللعبة ولا يخسر فيها أحد .
وهي ألعاب تقوم أساسا على التعاون والمشاركة بين اللاعبين وبذلك تقف في تضاد مع الألعاب التنافسية التي يتنافس فيها اللاعبون وينقسموا فيها نهايتها ما بين فائز وخاسر .
لكي تجري عملية تعاون بين أي مجموعة لا بد من أن :
1- يكون هناك هدف واحد لكل أفراد المجموعة
2- يفهم كل فرد أن إسهامه ضروري من أجل تحقيق الهدف
3- يكون هناك تنسيق بين جهود الأفراد .
ما هو الهدف من إدخال هذه الألعاب في دروس الأخلاق ؟
لقد أشار حضرة عبد البهاء إلى أن الأطفال يتعلمون من خلال اللعب كما أشار حضرته أن الشخص الروحاني هو شخص سعيد ، ولا شك أن الأطفال سيكونون سعداء أثناء اللعب وهذه السعادة سوف تؤثر على أرواحهم كما أن مدرس الأطفال يستطيع أن يستخدم هذه الألعاب من أجل تحقيق الكثير من الأهداف التعليمية ومنها :
1- يتعلم الطفل كيف يتعاون مع الآخرين وتنمو لديه الرغبة في التعاون مع الآخرين عوضا عن التنافس معهم .
2- يتعلم أهمية تنسيق جهوده مع الآخرين وضبط حركاته الجسدية .
3- التزامه بقواعد اللعبة التي تسري على كل اللاعبين يعده نفسيا للالتزام بقواعد المجتمع المختلفة فيما بعد ، وترسخ بداخله مبدأ التساوي بين الأفراد ، ويعتبر نواه لمفهوم الطاعة
4- يتعلم أن يستخدم كامل طاقاته وقدراته لتحقيق أهدافه وأن يسعى للإتقان دائما .
5- يتعلم حسن الانتباه ( الألعاب تساعد الأطفال الذين يعانون من تشتت التفكير أو اللامبالاة)
6- الشعور بالفوز يساعد الطفل على النمو النفسي .
7- عادة ما يكون للألعاب دور هام في تقوية روابط الصداقة بين الأطفال ومعالجة الخلافات التي قد تتواجد بينهم وتعمل على تحقيق الوحدة والانسجام .
كيف تعلم الأطفال لعبة جماعية ؟
1- اشرح اللعبة بوضوح وبصوت عالي
2- وضح اللعبة بتمثيل عملي مبسط ( تأكد أنهم يفهمون قواعد اللعبة )
3- أثناء اللعب تأكد أن قواعد اللعبة مطبقة وأنهم يشعرون بالحماس والسعادة .
عليك أن :
• تعد نفسك جيدا لشرح اللعبة وتحضر الأدوات اللازمة إن تطلب الأمر .
• تختار الوقت والمكان المناسب لكل لعبة .
• عليك أن تدير اللعبة بسرعة مناسبة وأن تغيرها بأخرى إذا تعب الأطفال أو ملّوا .
• تراقب الأطفال أثناء لعبهم وتتأكد من أن أهداف الألعاب الجماعية تتحقق .
• تشجع أن اللعبة لا تحمل طابع تنافسي وأن الأطفال يلعبون بروح تعاونية .
• وضح للأطفال الهدف العام من الألعاب الجماعية والهدف الخاص لكل لعبة .
ولمعرفة المزيد عن الالعاب الجماعية تابعونا فى الآجزاء القادمة
اولا احيي كل من شارك بمساهمات مثمرة فى هذا المنتدى الرائع.
ثانيا اهنأ ادارة المنتدى واهنأ انفسنا على افتتاح قسم خاص للاطفال,وارسل باقة ورد لكل من سيساهم فى هذا الباب المهم.
ثالثا اود ان اشارك فى قسم للصغار فقط بسلسلة من المواضيع الخاصة عن الالعاب, ارجو ان تتابعوننا جيدا فى الاجزاء القادمة.
الجزء الاول
الالعاب الجماعية
هذه الألعاب ليست تنافسية ولا يجب تغييرها لأنها ستكون خطأ فادحا
مقدمة عن الألعاب الجماعية :
1- الألعاب تكون للترفيه والمرح أو تمارين على المستوى الحيوي
2- الهدف من الألعاب جلب الوحدة ، التعاون والانسجام بين المجموعة على المستوى العالي
3- على المستوى الأعلى يمكن استخدام الألعاب لإزالة الفوارق والنزاعات بين الأفراد وهذا يحتاج إلى بعض الخبرة لاستخدام الألعاب .
يمكن للأطفال والكبار أن يخلقوا ألعاب جماعية خاصة بهم وهذه طريقة رائعة لبناء الوحدة وتدريب على التشاور مع بعض ، فقد يحتاجوا إلى بعض الإرشادات التي يجب أن يأخذوها في الاعتبار حين خلق اللعبة الجديدة وهي :
جميع المشاركين يكسبوا ولا يتم استبعاد أي مشارك من اللعبة ولا يخسر فيها أحد .
وهي ألعاب تقوم أساسا على التعاون والمشاركة بين اللاعبين وبذلك تقف في تضاد مع الألعاب التنافسية التي يتنافس فيها اللاعبون وينقسموا فيها نهايتها ما بين فائز وخاسر .
لكي تجري عملية تعاون بين أي مجموعة لا بد من أن :
1- يكون هناك هدف واحد لكل أفراد المجموعة
2- يفهم كل فرد أن إسهامه ضروري من أجل تحقيق الهدف
3- يكون هناك تنسيق بين جهود الأفراد .
ما هو الهدف من إدخال هذه الألعاب في دروس الأخلاق ؟
لقد أشار حضرة عبد البهاء إلى أن الأطفال يتعلمون من خلال اللعب كما أشار حضرته أن الشخص الروحاني هو شخص سعيد ، ولا شك أن الأطفال سيكونون سعداء أثناء اللعب وهذه السعادة سوف تؤثر على أرواحهم كما أن مدرس الأطفال يستطيع أن يستخدم هذه الألعاب من أجل تحقيق الكثير من الأهداف التعليمية ومنها :
1- يتعلم الطفل كيف يتعاون مع الآخرين وتنمو لديه الرغبة في التعاون مع الآخرين عوضا عن التنافس معهم .
2- يتعلم أهمية تنسيق جهوده مع الآخرين وضبط حركاته الجسدية .
3- التزامه بقواعد اللعبة التي تسري على كل اللاعبين يعده نفسيا للالتزام بقواعد المجتمع المختلفة فيما بعد ، وترسخ بداخله مبدأ التساوي بين الأفراد ، ويعتبر نواه لمفهوم الطاعة
4- يتعلم أن يستخدم كامل طاقاته وقدراته لتحقيق أهدافه وأن يسعى للإتقان دائما .
5- يتعلم حسن الانتباه ( الألعاب تساعد الأطفال الذين يعانون من تشتت التفكير أو اللامبالاة)
6- الشعور بالفوز يساعد الطفل على النمو النفسي .
7- عادة ما يكون للألعاب دور هام في تقوية روابط الصداقة بين الأطفال ومعالجة الخلافات التي قد تتواجد بينهم وتعمل على تحقيق الوحدة والانسجام .
كيف تعلم الأطفال لعبة جماعية ؟
1- اشرح اللعبة بوضوح وبصوت عالي
2- وضح اللعبة بتمثيل عملي مبسط ( تأكد أنهم يفهمون قواعد اللعبة )
3- أثناء اللعب تأكد أن قواعد اللعبة مطبقة وأنهم يشعرون بالحماس والسعادة .
عليك أن :
• تعد نفسك جيدا لشرح اللعبة وتحضر الأدوات اللازمة إن تطلب الأمر .
• تختار الوقت والمكان المناسب لكل لعبة .
• عليك أن تدير اللعبة بسرعة مناسبة وأن تغيرها بأخرى إذا تعب الأطفال أو ملّوا .
• تراقب الأطفال أثناء لعبهم وتتأكد من أن أهداف الألعاب الجماعية تتحقق .
• تشجع أن اللعبة لا تحمل طابع تنافسي وأن الأطفال يلعبون بروح تعاونية .
• وضح للأطفال الهدف العام من الألعاب الجماعية والهدف الخاص لكل لعبة .
ولمعرفة المزيد عن الالعاب الجماعية تابعونا فى الآجزاء القادمة