منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عظمة هذا اليوم
عزيزي الزائر الكريم يسعدنا انضمامك للصفوة في منتديات عظمة هذا اليوم
ارجو الضغط على زر تسجيل ومليء البيانات
في حالة مواجهتك لاي مشكلة ارجو الاتصال فورا بالادارة على الايميل التالي
the_great_day@live.se
منتديات عظمة هذا اليوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا إلهي أغث هؤلاء البؤساء، ويا موجدي ارحم هؤلاء الأطفال، ويا إلهي الرّؤوف اقطع هذا السّيل الشّديد، ويا خالق العالم أخمد هذه النّار المشتعلة، ويا مغيثنا أغث صراخ هؤلاء الأيتام، ويا أيّها الحاكم الحقيقيّ سلّ الأمّهات جريحات الأكباد،ع ع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address

اضف ايميلك ليصلك كل جديد Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 43 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 43 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 138 بتاريخ 2019-07-30, 07:24
إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان


    [/spoiler]

    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

    لماذا رفض المسلمون حضرة بهاء الله

    اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    حضرة بهاء الله البهي الأبهى رفضه المسلمون ولم يسمعوا لحن هذا البلبل الفريد ولم يرتشفوا من الرحيق المختوم الذي فض سر ختم الآيات المغلقة وفتح عيوننا علي المعرفة الزاهرة وتأويل القرءان المقدس وأنار البصيرة الحائرة والقلوب المعذبة وتحمل التغريب عن وطنه قرابة أربعين عاماً والسجن في إيران فى سجن مظلم شنيع يعرف بسياه جال أي النفق الأسود وقد وصف بأنه الزنزانة المظلمة والحفرة الكريهة التى كانت يوما ما مخزناً لمياه حمام عام بطهران وفى هذا البلاء الرهيب نزل الوحي على حضرة بهاء الله وعرفه بأنه من يظهره الله حيث يقول حضرة بهاء الله فى توضيح هذا الموقف : -
    ( وفى ذات ليلة أصغيت إلى هذه الكلمة العليا فى عالم الرؤيا من جميع الجهات

    , إننا ننصرك بك وبقلمك لا تحزن عما ورد عليك ولا تخف إنك من الآمنين سوف يبعث الله جنود الأرض وهم رجال ينصرونك بك وباسمك الذى به أحيى الله أفئدة العارفين ,

    وبالرغم من أن النوم كان عزيز المنال من وطأة السلاسل والروائح المنتنة حين كنت رهين سجن أرض الطاء ( طهران ) إلا إنني كنت فى هجعاتى اليسيرة أحس كأن شيئاً ما يتدفق من أعلى رأسى وينحدر على صدرى كأنه النهر العظيم ينحدر من قلة جبل باذخ رفيع إلى الأرض فتلتهب جميع الأعضاء لذلك . فى ذلك الحين كان اللسان يرتل ما لا يقوى على الإصغاء إليه أحد ) .
    وعرضوا عليه النفى إلى روسيا ولكنه اختار مدينة بغداد التى تقع اليوم بالعراق ثم توجه إلى جبال السليمانية قرب منطقة كردستان لمدة سنتين ثم رجع إلى بغداد وكتب كتاب الإيقان ثم تم نفيه إلى مدينة القسطنطينية ( استنبول حالياً ) وقبل نفيه أعلن دعوته المقدسة فى حديقة الرضوان التى كان يقيم بجوارها تأهباً للسفر للمنفى الجديد ثم نفى إلى مدينة عكا فى فلسطين سجناً أبدياً ثم نقل من قلعة السجن إلى منزل بمنطقة المزرعة ثم استأجر له الأحباء قصر البهجة الذى قضى فيه بقية حياته وأرسل رسائل إلى الملوك والرؤساء ومنهم الإمبراطور لويس نابليون والبابا بيوس التاسع والإمبراطور فرانسوا جوزيف إمبراطور النمسا وإلى شاه إيران والخليفة العثمانى السلطان عبد العزيز ورئيس وزرائه على باشا والذى تنبأ فيها بموت على باشا وزميله فؤاد باشا وزير الخارجية وأيضا تنبأ بفقد الحكومة العثمانية لجزء كبيرة من أراضيها فى أوربا وأخيرا سقوط السلطان عبد العزيز نفسه والمصير المأسوي لنابليون بونابارت ولا شك أن تحقق هذه التنبؤات والبشارات قد عزز بشكل كبير موقف ومقام حضرة بهاء الله ورفع من شأنه ومنزلته وكان رد فعل الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا فى قولها ( إذا كانت هذه الدعوة من لدى الحق تبارك وتعالى فإنها ستبقى من تلقاء نفسها وان لم تكن فإنها لا تؤذى ) .
    إن ما ينفع الناس يمكث فى الأرض وأما الزبد فيذهب جفاءاً . وبالفعل استمرت العقيدة البهائية لأنها من عند الله .
    وقد تحمل الرسل والأنبياء العظام مثل هذه الشدائد والمصاعب .
    وحيث كان في السجن كانت تنزل عليه آيات الله تنهمر من فوق رأسه تجعل لسانه ينطق بأنات الروح القدس ويرتل كلمات الله المقدسة فتكون هي السلوى وقت المحن والشدائد وتخفف عنه السجن والتغريب وغلاظ القلوب المنغلقة قليلي الإيمان .
    ووفد عليه في سجنه أساتذة الجامعات الأوربية مثل الدكتور براون والدكتور أسلمنت وغيرهم وكذلك سفراء الدول الأوربية والساسة والمفكرون والمثقفون ورجال السلك الديبلوماسي للدول الأوربية إعجابا لدعوته وعرضوا عليه تقديم المساعدات ولكنه كان يرفضها دائما متوكلاً على الله الحي القدير فقد كانوا يلتمسون بركاته ويناقشونه وغيرهم من الخاصة والعامة الذين ضحوا بكل غال وثمين في سبيل محبوبهم حضرة بهاء الله كفريضة دينية لظهور الأمر الإلهي .
    ونعود للموضوع الرئيسي لماذا رفض المسلمون حضرة بهاء الله ؟
    حتماً يجد المسلمون في تصورهم دليلاً لرفض الظهور الجديد كما جد غيرهم من اليهود والنصارى في رفض كل عهد جديد والتي ناقشناها سلفاً وأثبتنا أنها دلائل وهمية تعشش في خيالاتهم المريضة ولا علاقة بينها وبين الكتب المقدسة ولكنها تصورات ساذجة أفرزتها قلوب مريضة وعقول مغرضة فأضلوا أنفسهم وأضلوا الناس ضلالاً بعيداً زمناً طويلاً .
    وفي ذلك يقول القرءان المقدس : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا كانوا عنه معرضين )
    الشعراء ( 5 )

    فلماذا احتج المسلمون علي حضرة الظهور الإلهي مظهر أمر الله المبارك البهي الأبهى حضرة بهاء الله ؟
    استندوا إلى الآية رقم ( 40 ) من سورة الأحزاب حيث يقول الله تجلت حكمته وعلت قدرته عز وجل : -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شئ عليما ) . صدق الله العظيم

    وحينما نتفحص كلمة خاتم في القرءان المقدس بالرسم العثماني الذي بين أيدينا الذي هو موضع اتفاق تام بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ويتلونه هكذا في عبادتهم وصلواتهم وأذكارهم والتقرب بقراءته إلى الله نجد أن حرف التاء في كلمة خاتم مفتوحة بالفتحة على التاء وليس مكسورة
    ومعني كلمة خاتم بفتح التاء في جميع القواميس العربية تعني حلية وزينة فيتزين الإنسان بوضع خاتم في إصبعه ويتختم أي يتزين .
    ومعني الآية المقدسة حسب ما تقدم أن حضرة محمد كان زينة الأنبياء وحليتهم فقد أعطاه الله القوة والسلطنة والعظمة ونصره نصراً مؤزراً علي المشركين والكافرين ودانت له السيادة الملكية بجانب الريادة الروحية في حياته وأصبحت مكة مقدس المسلمين بعد إذ طهرها من الأصنام . وأصبح أهلها الذين طاردوه وحاربوه وناصبوه العداء هم الآن المدافعون عن الإسلام يبذلون في سبيله كل غال وثمين .
    وقد كان الله يواسيه أحيانا ليشد من أزره وقت المحن والشدائد ويعطيه بركاته ويحل عليه الروح القدس فينطق بأنات جبريل الأمين قرءاناً عربياً بليغاً أعجز كل الفصحاء والبلغاء في عصره ولا زال مدرسة ننهل من معينها الحكمة والعلم الإلهي لأنها كلمة الله العليا التي تستمر ولها الخلود دائما والغلبة دائماً .
    وأراد الله أن يقول لأتباع الرسول أن محمد ليس في حاجة لأن تقرنوا باسمه أحداً فقد اقتضت المشيئة الإلهية ألا يعيش أبناء محمد الذكور حتى لا يكون الحكم وراثيا كما كان الحال في بني إسرائيل بل يكون بالمشورة بين الرعية حسب الكفاءة الروحية والتأهيل الديني والطهارة والزهد والورع من بين الرعية لأن ذلك كان أحد متطلبات العصر وبزوغ الفجر الديمقراطي في إدارة الممالك بدلاً من الحكم الوراثي .
    وبهذا يكون تفسير الآية ليس كما هو متداول بين الناس من أن محمد هو آخر الأنبياء بل زينة الأنبياء وحليتهم .
    وقد يحتج على هذا القول من يقول لنا أن هناك قراءات معتمدة أخرى تجيز كسر حرف التاء وهذا نوع من التصحيف وعلي هذا الأساس يكون محمد هو آخر الأنبياء .
    وبالرغم من أن هذه القراءة مخالفة لقواعد النحو والصرف في اللغة العربية المتعارف عليها .
    إضافة إلى أن الرسم العثماني مختلف عن رسم الحروف باللغة العربية المتعارف عليها والقرءان به أكثر من 300 كلمة مخالفة لقواعد النحو والصرف وبعضها مخالف للهجاء المتعارف عليه .
    وقد كان ذلك بأمر الوحي السماوي لأن محصول الحروف مرتبط بدلالات رقمية لم يصل إلينا هذا العلم حتى الآن .
    وإن كان الدكتور محمد رشاد خليفة الذي كان يعمل أستاذاً بإحدى الجامعات الأمريكية قد أجرى بحثاً عن حروف القرءان والدوال الرقمية في الآية المقدسة ( وعليها تسعة عشر ….. ) وخرج علينا بتفسير جديد للآية مقبول عقلياً وقد استخدم الكمبيوتر في هذا البحث وساعدته زوجته الأمريكية الأصل التي أشهرت إسلامها علي يديه وأصبحت زوجته وتم تسجيل البحث في مكتبة الكونجرس الأمريكي وتم ترجمته وحاضر في موضوعه في المملكة العربية السعودية التي قامت بتسجيل البحث علي شرائط كاسيت وطبعه وتوزيعه في جميع أنحاء العالم .
    وقام الباحث بأعمال أخرى مماثلة تتناول موضوع السنة ولكنها لم تترجم ولازالت موجودة في مكتبة الكونجرس الأمريكي حتى الآن وقد توفاه الله مقتولاً في أحد المساجد التي كان يترأسها في ولاية فريجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية بعد صلاة الفجر بأيدى متطرفين .
    ونعطي أمثلة للاختلافات الوارد ذكرها في مجمل الحديث حيث يقول الله في الآية المقدسة رقم 245 من سورة البقرة : -
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضــــــــعفه له أضعافاً كثيرة والله يقبض ويبصط وإليه ترجعون ) . صدق الله العظيم.
    وورد أيضاً في الآية رقم 69 من سورة الأعراف حيث يقول الله:-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( …… إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بصطة فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون ) . صدق الله العظيم .

    وكتبت كلمة بصطة علي خلاف المتعارف عليه بالسين وليس بالصاد كما وردت بالسين في قوله تعالي في الآية رقم 247 من سورة البقرة : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( قال إن الله اصطفــــــــه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يأتي ملكه من يشاء والله واسع عليم ) . صدق الله العظيم .

    وقد كانت عملية جمع القرءان في عهد عثمان معركة كبيرة قتل على أثرها عثمان حيث رفض مصحف عائشة زوجة رسول الله الذي ورثته حميدة بنت أبي يونس وكذلك رفض قراءة عبد الله ابن مسعود مخالفاً لحديث الرسول الذي يقول : -تعلموا القرءان من أربعة عبد الله ابن مسعود وسالم مولى أبى حذيفه وأبي ابن كعب ومعاذ بن جبل .
    وعبد الله بن مسعود حفظ عن الرسول 70 سورة شفاهة من فم الرسول فور تلقيها من الوحي المقدس .
    وقال عنه مجاهد : لو سمعت قراءة عبد الله بن مسعود ما كنت في حاجة لقراءة الأحاديث الواردة عن بن عباس .
    ولم يأخذ عثمان بقراءة أبي بن كعب الذي كان موضع ثناء جبريل وحي الله المقدس الذي أنزل القرءان علي قلب رسول الله .
    وقام عثمان بحرق جميع المصاحف المتعارضة وحرقها ولو لم يفعل ذلك كان بين أيدينا الآن عدد كبير من المصاحف المتعارضة التي كانت ستؤدي إلى بلبلة كبيرة . أكثر من الأناجيل المتداولة وغير المتداولة بين أيدى المسيحيين .
    وليس معني ذلك أن عثمان ارتكب خطيئة في جمع القرءان أستغفر الله فقد تعهد الله بحفظه : ( إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) .
    وما وفق إليه عثمان كان بلا شك متفقاً مع الإرادة الإلهية بدليل أن دانت له السيادة والاستمرارية .
    ونعود لنرد علي الزعم بجواز كسر حرف التاء في كلمة خاتم بأمرين :
    أولا : أن حضرة محمد كان خاتماً للنبوات في عصره وفاتحاً لمن بعده وهذا شأن جميع الأنبياء .
    ثانياً : أنه نتيجة التطور العلمي المذهل السريع المتلاحق المتزايد المستمر في جميع مناحي الحياة فأصبحت البشرية ليست في حاجة إلى من يتنبأ أي الأنبياء فالتكنولوجيا الحديثة تقوم بهذه التنبؤات بصورة سريعة ودقيقة ولفترات زمنية لاحقة وهذا فيض من العلم الإلهي للبشرية فقد وفرت أجهزة التكنولوجيا للطبيب معرفة الأمراض التي سوف يصاب بها الإنسان وهو بعد طفل رضيع أو جنينً في بطن أمه وهكذا في مجال الهندسة والفلك والزراعة وغيرها .
    أما الإنسان في حاجة مستمرة إلى تجديد الرسالات كل حين ليظل التواصل الروحي مستمراً نقياً بين الإنسان والله لهذا نحتاج الرسل والرسالات السماوية لتعطينا الحب والهدوء النفسي والراحة والإحساس بالأمان والإيمان وذلك ما تعجز عنه التكنولوجيا الحديثة مهما تقدمت وتطورت .
    فالرسالات السماوية هي صمام الأمان للإنسان لتربية الضمير وترسيخ الأخلاق والقيم ودعم الروح الإنسانية وتوجيه الإنسان للتعاون وعمل الخير وعدم الانحراف باستخدام العلم والتكنولوجيا لتدمير الكيان الإنساني بدلا من تحقيق التنمية والرخاء والتقدم وبناء الحضارة الإنسانية .
    لهذا فالرسالات والرسل في عملية تواصل مستمر ما دام الإنسان يعيش علي وجه البسيطة لحاجة الإنسان الدائمة للتواصل مع الله
    ولماذا لا يستمر الرسل وتستمر الرسالات السماوية ؟
    لأنه كلما طال الزمان بعداً كلما طال عليهم الأمد يصبح الماء الروحي بوراً ويصاب بالعكارة والتشويه نتيجة الفتاوى المتعارضة والآراء المتضاربة والتفسيرات المتناقضة فيصيب الإنسان الحيرة والتردد ويتسرب إليه الشك والقلق الروحي ويحتاج إلى تجديد الماء الروحي لتطهير العلاقة بين الإنسان والله وعنده المدد السماوي والرحمة الإلهية تمطر من سماوات الفضل الإلهي ماء روحياً جديداً نقياً في دورة جديدة برسول جديد ورسالة جديدة وعهد جديد
    أيحسبون أن يد الله مغلولة عن هطول أمطار الرحمة الإلهية من سماوات الفضل الإلهي كل حين إلى ما شاء الله ما دام الإنسان مستمرا على هذه الأرض محتاجاً إلى رحمة الله . غلت أيديهم .
    ثم كيف يترك الله كلمة البشر تكون لها السيادة ويقول الناس قال فلان بن علان
    ويأخذون علومهم من ميت عن ميت وتتواري كلمة الله العليا الحى الذى لا يموت . التي ولا بد وأن يكون لها السيادة والاستمرار لأنها كلمة الله العليا ؟

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    وفي ذلك يقول الله عز وجل في محكم آيات التنزيل المقدسة : -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (ولو إنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمــــــــــت ربي ولو جئنا بمثله مدداً ) . لقمان 27

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( قل لو كان البحر مداداً لكلمــــــــت ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمـــــــــــت ربي ولو جئنا بمثله مددا ) . الكهف 109

    وهذه الآيات المقدسة نزلت احتجاجاً على ادعاءات اليهود أن التوراة هو الكتاب الوحيد المقدس وعلى جميع الأنبياء أن يروجوا لشريعة موسى وأنكروا عليهم تأسيس عهد جديد .
    وهذه الادعاءات لم يسلم منها بصورة أو بأخرى المسيحيون وكذلك المسلمون وبالتالي اعتبر كل فصيل ديني أن الرحمة الإلهية توقفت عندهم من أراد أن يتمتع بها فليتبعهم وحدهم فقط لأنهم ليس بعدهم سوى الطوفان ونهاية العالم والنجاة مرتبطة فقط بمنهجهم وشريعتهم .

    ( أفيحسبون أن يد الله مغلولة غلت أيديهم )

    إلى ما شاء الله تستمر أمطار الرحمة الإلهية تنزل من سماوات الفضل الإلهي مادام الإنسان يعيش على الأرض محتاجا لهذا الفضل الإلهي وحتى تكون كلمة الله هي العليا وحتى يتناول الناس ماء روحياً نقياً دائماً يجدد العلاقة بين الإنسان وخالقه الله العلي ويصبح المؤمنون أبناء العلي .
    ونكون بني العلي ونرث الملكوت الإلهي ونصبح أبناء الله نفعل إرادته ونحقق مشيئته لنكون مستحقين للرحمة الإلهية .
    وفي جميع الكتب المقدسة تأكيد لهذا المعني لاستمرار التواصل النقي بين الإنسان والله فلا بد من استمرار الرسل والرسالات السماوية وفي ذلك تقول الآيات المقدسة في القرءان : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( قالت اليهود يد الله مغلولة غلت أيديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ) . المائدة 64

    وسنة الله تغيير الخلق والرسالات كل حين وفي ذلك يقول القرءان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( إن يشأ يذهبكم أيها الناس ويأت بــءـــــاخرين وكان الله على كل ذلك قديرا ) النساء 133

    ويوضح المولي عز وجل أن سبب رفض الأنبياء والرسل والرسالات هو الأهواء الشخصية التي تتمثل في الاحتفاظ بالمكاسب الدنيوية والمكانة الاجتماعية وليس لهذا الرفض مبررات موضوعية أو أسباب دينية وفي ذلك تقول الآيات المقدسة في القرءان : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( لقد أخذنا ميثـــــــــق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم رسلاً . كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم فريقاً كذبوا وفريقاً يقتلون ) . المائدة 70


    وما حدث لليهود في رفض الظهور الإلهي لمظهر أمر الله حضرة المسيح وقع فيه المسيحيون في رفض الظهور الإلهي ومقابلة مظهر أمر الله حضرة محمد ووقع فيه المسلمون في رفض الظهور الإلهي ومقابلة مظهر أمر الله حضرة بهاء الله .
    ونفس المفهوم تؤكده آيات الإنجيل المقدس في : -
    متي إصحاح 21 ومرقص إصحاح 12 ولوقا إصحاح 20 .
    وفي مواقع أخري كثيرة جداً في جميع الكتب المقدسة حتى لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسول وآياته .
    وفي نهاية كل أمة يحدث الضلال والتشرذم والتفتت وتظهر المذاهب والطوائف والفرق التي تحارب بعضها بعضاً بكل أنواع الأسلحة وتكفر بعضها بعضاً وتنتشر الكراهية والنفور والبغضاء
    وتؤكد الآيات المقدسة ضرورة إحداث هذا التغيير اللازم في قوله:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( …….. وإن تولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثـــــــلكم)

    وحدث أن تولى كل فريق عن أمر الله حتى فسد الماء الروحي الذي يقدمونه للناس وتشوهت العلاقة بين الإنسان والله وأصبح الإنسان في حيرة كبيرة من كثرة الفرق والمذاهب المتعارضة والمتصارعة وإضافة الآراء والاجتهادات إلى صلب العقيدة والفتاوى الحديثة ليست بعيدة عن الأذهان وأتعفف عن ذكرها حتى أصبح من المتعذر تعريف الإسلام الحقيقي وتعريف المسلمين :
    هل هم أهل السنة أم الشيعة أم المتصوفون أم المعتزلة أم إخوان الصفا أم المجتهدون المحدثون أمثال الشيخ محمد عبده أم أبي الأعلى المودودي والشيخ سيد قطب مؤسس الإخوان المسلمين أم المتطرفون السلفيون المحدثون كالتكفير والهجرة والتوقف والتبين والناجون من النار وتنظيم الجهاد والجماعة الإسلامية وكل فريق من هؤلاء ينقسم إلى درجات من الاختلاف تصل إلى حد التناقض والتشاحن والتصادم والهرطقة والتجديف على الذات الإلهية والحكم بالسجن والجلد والقتل .
    وتنقسم فرق أهل السنة إلى : -
    1 - المالكية ومؤسسها الإمام مالك بن أنس فقيه المدينة الأول الذي تتلمذ على يديه الشافعي وأحمد بن حنبل وغيرهم كثيرون .
    2- الشوافع للإمام الشافعي صاحب الرسالة والأم وتلميذ مالك
    وتنقل بين المدينة مهاجراً من غزة مسقط رأسه بعد اضطهاد عائلته في مكة فقد كان ينتمي نسبه إلى آل البيت المحمدي . ثم سافر إلى العراق وتعلم من المتكلمين حيث كانت الكوفة عاصمة الثقافة الجديدة وأصبح بينها وبين مكة والمدينة صراع غير محمود وهجوم غير منقطع على حساب الدين والحقيقة العلمية
    3 - الحنابلة المنغلقون المتزمتون المنتسبون للإمام أحمد بن حنبل صاحب المسند حاد الطبع الذى كان يشتغل بمهنة الحدادة وهو من تلاميذ مالك أيضاً إلا أنه خرج عليه فى كثير من المسائل الفرعية والأساسية .
    4 - أبو حنيفة من مؤسسي فقه أهل السنة وله اجتهادات تتأثر بنشأته الفارسية واشتغاله بالتجارة واختلاطه بعلماء الكلام في الشام والكوفة .
    5 - داود بن على الأصبهاني ( ابن حزم الأندلسي ) صاحب المذهب الظاهري .
    6 - ابن حزم المؤسس الثاني للمذهب الظاهري الذي تم إحراق كتبه وتكفيره .
    7 - ابن تيميه الذي تمت محاكمته في مصر في محكمة شرعية بتهمة تشبيه الذات الإلهية بالإنسان من أن له يداً وعيناً ويجلس علي العرش كما أجلس أنا على هذا الكرسى وكان صاحب آراء متخبطة ومواقف أيضاً تميل للعنف فقد حارب المتصوفين بحد السيف وأفتي بقطع وحرق الأشجار وهدم المنازل بحثاً عنهم وقتلهم وأفتي بحلق شعر الشباب المرسل دون إذن الحاكم وله رؤية تنفر الناس من العلم وتتسم بالجهل المفرط حيث قال عن علم الكيمياء أنه لهو من عمل الشيطان . ومات مسجوناً سنة 1328 م .
    8 - الإمام زيد الذي نبشوا قبره بعد مقتله وحرقوا جثته علي يد هشام بن عبد الملك في ظل الدولة الأموية . مع أن نبش القبور والتمثيل بجثث الموتى ليس من الإسلام إطلاقاً ولكنها سلوكيات همجية بدائية حيوانية متخلفة وللأسف كانت تتم باسم الإسلام أيضاً .
    فرق الشيعة هي : -
    السبئية - الغرابية - الكيسانية - الزيدية - الإمامية ( الإثنا عشرية - الإمامية الإسماعيلية - الحاكمية - الدروز - النصيرية
    فرق الخوارج : -
    الأزارقة - النجدات - الصفرية - العجاردة - الأباضية .
    وهناك خوارج لا يعتبروهم مسلمين مثل : -
    اليزيدية والميمونية .
    المذاهب الحديثة : -
    الوهابية - القديانية .
    وحديثاً جداً ابن لادن ودولة طالبان في أفغانستان فلاسفة الرجعية والردة الحضارية أصحاب المنهج المتخلف المعادي للحضارة والتقدم الذين ساعدوا في تشويه صورة الإسلام وتدمير مصالح المسلمين واستعداء غير المسلمين ومن هؤلاء جماعة أبو سياف في الفلبين وعصابات في ماليزيا والباكستان والهند وكشمير والجزائر وأماكن كثيرة متفرقة .
    وكل فريق من هؤلاء يعتقدون أنهم المسلمون وغيرهم كافرون وما يعتقدونه هو الإسلام الصحيح ومن يعتقد فيه غيرهم ليس من الإسلام في شئ .
    فبالله عليك هل يترك الله الإنسان الذي هو خليفته علي الأرض فريسة لهذا التوتر والقلق والصراع المسلح أحيانا ؟
    أم يمطر علينا من سماء رحمته ماءً روحيا نقياً جديداً بعد ليل الضلال والاجتهادات والتصورات الشخصية الخاطئة التي تظهر حتماً في نهاية كل أمة كبشارة لنهايتها وبشارة بالظهور الجديد والعهد الجديد كما تنص آيات الله المقدسة في القرءان الكريم :-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( قل أرأيتم إن أصبح ماءكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين ) . ( الملك 38 )

    لا شك هو الله الواحد الأحد الفرد الصمد يمطر علينا من سماء رحمته بفضل حكمته ماءً روحياً نقياً جديداً في دورة جديدة برسول جديد ورسالة جديدة وعهد جديد وظهور القديم في ثوب جديد .
    بل يصل الأمر إلى تحديد مكان الموعود بالأمر الإلهي حيث يقول الله في محكم آيات التنزيل في القرءان المقدس : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( واستمع يوم ينادي المنادي من مكان قريب يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج ) .

    والمكان القريب المقصود به بغداد التي أعلن منها حضرة بهاء الله أمر دعوته
    ثم مدينة عكا التى ورد اسمها صراحة فى كثير من الأحاديث والتى سجن فيها حضرة بهاء الله حتى صعود روحه المقدسة .
    وقد حدد الله في القرءان مواصفات الأمة التي سترث الأمة المحمدية في قوله تعالي : -
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ) المائدة 173

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    والمقصود بالأمة المعدودة التي كانت مدتها قصيرة وقليلة العدد هي أمة حضرة الباب حضرة على محمد مؤسس البابية والمبشر بحضرة بهاء الله سجين إيران الذي أعدموه رمياً بالرصاص . كما تنص أحاديث المهدى المنتظر والتى تؤيدها الآية المقدسة سالفة الذكر .
    وورد في دعاء الندبة للإمام علي رضي الله عنه : -
    أين المدخر لتجديد الفرائض والسنن وأين المتخير لإعادة الملة والشريعة
    ويقول الإمام علي في الزيارة : -
    السلام علي الحق الجديد
    والمعني هو الظهور الجديد بعد حضرة محمد صلي الله عليه وسلم .
    ولكل أمة أجل ولا استثناء لأي أمة ولا أبدية لأي أمة ولا احتكار للملكوت هذا ما أكده القرءان متفق مع ما قاله الله في الإنجيل وتقوم أمة علي أمة ومملكة على مملكة .
    ويقول الله : -
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( يوم يأتي ربك أو بعض آيات ربك ) .

    إن الله كان مقدساً عن المجيء أو النزول وهو الفرد الصمد الذي أحاط علمه كل من في السماوات والأرضين ولن يأتي بذاته ولن يري بكينونته ولن يعرف بأنيته ولن يدرك بصفائه والذي يأتي هو مظهر نفسه ذلك النبي المرسل الذي عليه روح الله حتى أن ظهوره هو عين ظهور الله .
    وللمظاهر المقدسة مقام بشري ومقام رحماني نوراني سماوي مستور مقام التجلي والظهور الرباني .
    في المقام البشري الذي فيه يتفقون مع جميع الناس وتحل عليهم جميع مستلزمات الجسد العنصرية مثل حاجتهم إلى الطعام والشراب والنوم وينتابهم الصحة والمرض ويسرون ويحزنون …… …. إلخ مثلهم مثل جميع البشر .
    * سأل أبو عبد الله عن سيرة المهدي المنتظر كيف سيرته قال :
    يصنع ما صنع محمد ( ص ) ويهدم ما كان قبله .
    يقول في روضة الكافي في بيان للزوراء عن معاوية بن وهب عن أبي عبد الله قال : أتعرف الزوراء ؟ قلت جعلت فداك .
    يقولون أنها بغداد . قال : لا
    ثم قال : دخلت الري ؟ قلت نعم .
    قال : رأيت الجبل الأسود عن يمين الطريق ؟
    تلك الزوراء يقتل فيها ثمانون رجلاً من ولد فلان كلهم يصلح للخلافة .
    قلت من يقتلهم ؟ قال : يقتلهم أولاد العجم .
    وهذه الأحداث وقعت تفصيلياً كما وردت تماماً في الظهور البهائي
    وورد في حديث المفضل أنه سأل الصادق : كيف يا مولاي في ظهوره ؟ فقال في سنة الستين يظهر أمره ويعلو ذكره .
    وورد في كتاب البحار : أن في قائمنا أربع علامات من أربع أنبياء هم موسى وعيسي ويوسف ومحمد .
    أما العلامة من موسى فالخوف والانتظار .
    وأما العلامة من عيسي فما قالوا في حقه .
    وأما العلامة من يوسف السجن والتقية .
    وأما العلامة من محمد يظهر بآثار مثل القرءان .
    ويقول الصادق المهدي : والله ليمحصن والله ليغربلن .
    والبشارة الوارد ذكرها في التوراة :
    جاء الرب من سيناء وتعني ظهور حضرة موسى .
    وأشرق لهم من سعير وتعني ظهور حضرة المسيح .
    وتلألأ من جبل فاران وتعني ظهور حضرة محمد .
    وأتي من ربوات القدس وتعني ظهور حضرة بهاء الله .
    وقال الشيخ الشعرانى في كتابه اليواقيت والجواهر في المبحث الخامس والستين
    يشهد الملحمة العظمي مائدة الله بمرج عكا .
    وقد انتشرت دعوة حضرة بهاء الله بالفعل في مرج عكا .
    وقولهم في وزراء المهدي : ويقتلون كلهم إلا واحداً منهم ينزل في مرج عكا في المائدة الإلهية التي جعلها الله مائدة للسباع والطيور والهوام .
    وبالفعل تم قتل وزراء المهدي إلا حضرة بهاء الله الذي حفظته العناية الإلهية لأنه موعود الزمان مبشر بالملكوت الإلهي منظم لكور جديد وحضارة إنسانية جديدة .
    وبقول الإمام علي في الزيارة : -
    كان الرسول خاتما لما قبله وفاتحاً لما بعده .
    ويقول حضرة بهاء الله مخاطباً أمة الفرقان : -
    ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين. ختم به النبوة إلى يوم القيامة وهذه القيامة التي فيها قام الله بمظهر نفسه وأنتم احتجبتم عنها كما احتجبت ملل الأرض عن قيامة محمد من قبل . أما وعدتم بلقاء الله في أيامه فلما جاء الوعد وأشرق الجمال من أفق الجلال أغمضتم عيونكم . وجعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداءً على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً . ظنوا أنه لن يبعث الله من بعده أحداً .
    لن ينقطع الفضل من سماء العناية وظهر جمال الحق وأنواره في ظلل من الغمام ووعدتم بلقاء الله وشقت السماء بالغمام ) .

    وعن ابن عباس وجابر بن عبد الله بن رئاب الأنصاري : -
    أن أبا ياسر بن أخطب مر برسول الله ( ص ) وهو يتلو فاتحة سورة البقرة ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه …………….. إلخ
    فأتي أخاه حيً بن أخطب في رجال من يهود فأخبرهم بما سمع . فمشي حيً في أولئك النفر من يهود إلى رسول الله ( ص ) فسألوه في ما سمعوا أنه يتلوه أجاءك بها جبريل من عند الله ؟ قال : نعم .
    قالوا : لقد بعث الله قبلك أنبياء وما نعلمه لنبي منهم ما مدة أمته غيرك .
    وقال : حيً بن أخطب لمن معه الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون فهذه إحدى وسبعون سنة .
    أتدخلون في دين مدة ملكه إحدى وسبعون سنة ؟
    موجهاً كلامه لمن معه .
    ثم قال للنبي ( ص ) : هل معك من هذا غيره ؟
    قال : نعم ( ألمص ) فقال : هذه أثقل وأطول . الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون والصاد تسعون فهذه إحدى وستون ومائة سنة .
    وقال : وهل مع هذا غيره يا محمد ؟
    قال : نعم ( ألر ) فقال : هذه والله أثقل وأطول . الألف واحدة والـلام ثلاثون والراء مائتان سنة .
    ثم قال : لبس علينا أمرك يا محمد حتى لا ندري أقليلاً أعطيت أم كثيراً ؟ ثم قاموا عنه .
    فقال : أبو ياسر لأخيه حيً بن أخطب ولمن معه من الأحبار اليهود : ما يدريكم لعله جمع هذا كله لمحمد إحدى وسبعين وإحدى وستين وإحدى وثلاثين ومائتان فذلك سبعمائة وأربعة وثلاثين سنة فقالوا : لقد تشابه علينا أمره .
    وقام المحدثون بحساب فواتح السور النورانية بحساب أبى جاد فاتضح أن الدورة المحمدية تتفق نهايتها مع ظهور الباب الشيرازي سنة 1844 م مبشراً بمبعث بهاء الله .
    ( ألم ) البقرة 71 ( ألم ) آل عمران 71 ( ألمص ) الأعراف 161 ( ألر ) يونس 231 ( ألر ) هود 231 ( ألر ) يوسف 231 ( ألر ) الرعد 271
    ويكون مجموع هذه السنوات التي تمثل مدة زمن الأمة المحمدية 1267 - 7 = 1260 متفقاً مع موعد ظهر حضرة الباب الشيرازي المبشر بحضرة بهاء الله .
    السنوات السبع المطروحة هي الفرق بين نزول قوله تعالي :
    ( فاصدع بما تؤمر ) . وبين السنة الأولى من الهجرة كتأريخ للجهر بالدعوة المحمدية بعد أن كانت الدعوة سراً خوفاً من بطش الكفار والمشركين الذين دأبوا على إيذاء المؤمنين لقلة عددهم وضعفهم من مواجهة جحافل الشر في مكة التي كانت تخلو من اليهود فكانت الهجرة المباركة للمدينة التي كان فيها يعيش اليهود وكانت أفكار التوحيد والملكوت الإلهي منتشرة في المدينة علي يد اليهود الذين كانوا ينبذون عبادة الأوثان وهو ما كان يدعو إليه حضرة محمد حيث كان المناخ في المدينة مهيئاً لاستقبال الإسلام وبدءاً من نزول هذه الآية المقدسة يتم التأريخ للدعوة المحمدية لهذا تم التأريخ للدعوة الإسلامية منذ نزول هذه الآية المدنية بعد الهجرة المباركة .

    ( وأخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة فيقولن ما يحبسه ) .

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    والمقصود بالباب سجين إيران المبشر بحضرة بهاء الله موعود الزمان سجين عكا وقد كانت أمة حضرة الباب معدودة زمنياً ذات فترة قصيرة لأن مهمة حضرة الباب مثل مهمة يوحنا المعمدان المبشر بحضرة المسيح وانتهت حياة الاثنين بالقتل .
    ويتفق التأريخ للدعوة المحمدية ما ورد في سفر دانيال الفقرة السادسة من الإصحاح الثاني عشر : -
    ( بعد زمان وزمانين ونصف إذا رفع يمناه ويسراه نحو السمــوات وحلف بالحي إلى الأبد أنه إلى زمان و زمانين ونصف فاذا تم تفريق الشعب المقدس تتم كل هذه ) .
    1 + 2 + ( 1 ÷ 2 ) =5 و3 × 12 = 42 × 30 = 1260
    ونفس الكلمات المقدسة موجودة في سفر الرؤيا .
    ويرد في كتب التراث كثير من الأحاديث التي تؤكد ظهور المهدي المنتظر الذي هو الرسول القادم بعد حضرة محمد وإن كنت لا أحب الاستناد إلى الحديث فقط في إثبات الحقائق ما لم يؤيد النص بآيات من القرءان المقدس كما هو الحال في الأحاديث الواردة التي يؤيدها بالضرورة النص المقدس من القرءان المقدس كما سيرد بيانه أيضاً ولهذا نسوق هذه الأحاديث لتأكيد ظهور المهدي المنتظر .
    خرج الترمذي وأبو داود بسنديهما لابن عباس عن طريق عاصم بن أبى النجود أحد القراء السبعة إلى ذر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود عن النبي ( ص )
    ( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبى ) .
    هذا لفظ أبى داود وسكت عليه وقال في رسالته المشهورة إن ما سكت عليه في كتابه فهو صالح ولفظ الترمذى :
    ( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي )
    وكلاهما حديث حسن صحيح ورواه أيضاً عن طريق موقوفاً على أبى هريرة وقال الحاكم : رواه الثوري وشعبه وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم قال : وطرق عاصم عن ذر عن عبد الله كلها صحيحة .
    وخرج أبو داود عن على رضي الله عنه عن رواية قطن بن خليفة عن القاسم بن أبى مرة عن أبى الطفيل عن على عن النبي ( ص ) قال: ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ) .
    وخرج أبو داود أيضاً بسنده إلى على رضى الله عنه عن مروان بن المغيرة عن عمر بن أبى قيس عن شعيب بن أبى خالد عن أبى إسحاق النسفي قال :
    قال على ونظر إلى ابنه الحسن :
    ( إن ابني هذا سيد كما سماه رسول الله ( ص ) سيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في الخلق يملأ الأرض عدلاً ) .
    وقال هرون حدثنا عمر بن أبى قيس عن مطرف بن طريف عن أبى الحسن عن هلال بن عمر سمعت علياً يقول قال النبي ( ص ) وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته ) سكت أبو داود عليه وقال في موضع آخر في هرون : هو من ولد الشيعة .
    وخرج أبو داود أيضاً عن أم سلمة وكذا ابن ماجة والحاكم في المستدرك من طريق على بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ( ص ) يقول : ( المهدي من ولد فاطمة ) .
    ولفظ الحاكم سمعت رسول الله ( ص ) يذكر المهدي فقال : ( نعم هو حق وهو من بنى فاطمة ) .
    وخرج أبو داود أيضاً عن أم سلمة قال : ( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام فيبعث إليه بعث من الشام فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال أهل الشام وعصائب أهل العراق فيبايعونه ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب فيبعث فيهم بعثاً فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ( ص ) ويلقى الإسلام بجرانه على الأرض فيلبث سبع سنين ) وقال بعضهم تسع سنين ثم رواه أبو داود من رواية أبى الخليل عن عبد الله بن الحرث عن أسلمة .
    وخرج أبو داود أيضاً وتابعه الحاكم عن أبى سعيد الخدرى من طريق عمران القطان عن قتادة عن أبى بصرة عن أبى سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( ص ) : ( المهدى منى أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً يملك سبع سنين ) .
    هذا لفظ أبى داود وسكت عليه ولفظ الحاكم :
    ( المهدى منا أهل البيت أشم الأنف أقني أجلي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يعيش هكذا وبسط يساره وإصبعين من يمينه السبابة والإبهام وعقد ثلاثة ) . قال الحاكم هذا حديث صحيح .
    وخرج الترمذى وابن ماجه والحاكم عن أبى سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعض شئ حدث فسألنا نبي الله ( ص ) فقال : ( إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً زيد الشاك قال قلنا وما ذاك قال سنين قال فيجئ إليه الرجل فيقول يا مهدي أعطني قال فيحق له في ثوبه ما استطاع أن يحمله ) . هذا لفظ الترمذي وقال حديث حسن وقد رواه من غير وجه عن أبى سعيد عن النبي ( ص ) ولفظ ابن ماجه والحاكم ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم أمتي فيه نعمة لم ينعموا بمثلها قط تؤتي الأرض أكلها ولا يدخر منه شئ والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدى أعطني فيقول خذ ) .
    وروى مسلم عن جابر عن النبي ( ص ) قال : ( يكون في آخر أمتي خليفة يحثى المال حثياً لا يعده عداً ) .
    ومن حديث أبى سعيد قال : ( من خلفائكم خليفة يحثي المال حثياً ) . ومن طريق آخر عنهما قال : ( يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده ) .
    ورواه الحاكم أيضاً من طريق عوف الأعرابي عن أبى الناجي عن أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله ( ص ) : ( لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض جوراً وظلماً وعدواناً ثم يخرج من أهل بيتي رجل يملأها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً ) . وقال فيه الحاكم هذا صحيح ورواه الحاكم أيضاً عن طريق سليمان بن عبيد عن أبى الصديق الناجي عن أبى سعيد الخدري عن رسول الله ( ص ) قال : ( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانية يعنى حججاً ) . وقال فيه حديث صحيح الإسناد وذكره غبن حيان في الثقات ثم رواه الحاكم أيضاً عن طريق أسد بن موسى عن حماد بن سلمة عن مطر الوراق وأبى هرون العبدي عن أبى الصديق الناجي عن أبى سعيد أن رسول الله ( ص ) قال : ( تملأ الأرض زوراً وظلماً فيخرج رجل من عترتي فيملك سبعاً أو تسعاً فيملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً ) . وقال الحاكم فيه هذا حديث صحيح وروى الحديث الطبرانى في معجمه الأوسط من رواية أبى الواصل عبد الحميد بن واصل عن أبى الصديق الناجي عن الحسن بن يزيد السعدي أحد بنى بهدلة عن أبى سعيد الخدري قال سمعت رسول الله ( ص ) يقول : ( يخرج رجل من أمتي يقول بسنتي ينزل الله عز وجل له القطر من السماء وتخرج الأرض بركنها وتملأ الأرض منه قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يعمل على هذه الأمة سبع سنين وينزل بيت المقدس ) . وقال الطبرانى فيه رواه جماعة عن أبى الصديق .
    وخرج ابن ماجه في كتاب السنن عن عبد الله بن مسعود من طريق يزيد بن أبى زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال : بينما نحن عند رسول الله ( ص ) إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم رسول الله ( ص ) ذرفت عيناه وتغير لونه قال فقلت : نرى في وجهك شيئاً نكرهه فقال : ( إن أهل البيت اختار لنا الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدى بلاء وتشريداً وتطريداً حتى يأتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون وينصرون ويعطون ما سألوا فلا يقبلونها حتى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي فيملأها قسطاً كما ملأوها جوراً فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج ) . وهذا الحديث يعرف عند المحدثين .
    وخرج ابن ماجه عن على رضي الله عنه من رواية ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله ( ص ) : ( المهدي منا أهل البيت يصلح الله به في ليلة ) .
    وخرج الطبراني عن على رضي الله عنه أن رسول الله ( ص ) قال : ( يكون في آخر الزمان فتنة يحصل الناس فيها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا أهل الشام ولكن سبوا أشرارهم فإن فيهم الأبدال يوشك أن يرسل على أهل الشام صيب من السماء فيفرق جماعتهم حتى لو قاتلهم الثعالب غلبتهم فعند ذلك يخرج خارج من أهل بيتي في ثلاث رايات المكثر يقول هم خمسة عشر ألف والمقلل يقول هم اثني عشر ألف وإمارتهم يلقون سبع رايات تحت كل راية منها رجل يطلب الملك فيقتلهم الله جميعاً ويرد الله إلى المسلمين ألفتهم ونعمتهم وقاصيتهم ودانيتهم ) . رواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح الإسناد ولم يخرج في روايته ( ثم يظهر الهاشمي فيرد الله الناس إلى ألفتهم ….. إلخ .
    وخرج الحاكم في المستدرك عن علي رضي الله عنه من رواية أبى الطفيل عن محمد بن الحنفية قال كنا عند على رضي الله عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي : هيهات ثم عقد بيده سبعاً فقال ذلك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل ويجمع له الله قوماً قزعاً كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم فلا يستوحشون إلى أحد ولا يفرحون بأحد دخل فيهم عدتهم على عدة أهل بدر لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر قال أبو الطفيل قال بن الحنفية أتريده ؟ قلت نعم قال : فإنه يخرج من بين الأخشبين قلت لا جرم والله ولا أدعها حتى أموت ومات بها ، يعنى مكة ) . قال الحاكم هذا حديث صحيح .
    وخرج ابن ماجه عن أنس بن مالك وفى رواية سعد بن عبد الحميد بن جعفر عن على بن زياد اليمامي عن عكرمة بن عمار عن إسحق بن عبد الله عن أنس قال سمعت رسول الله ( ص ) يقول : ( نحن ولد عبد المطلب سادات أهل الجنة أنا وحمزة وعلى وجعفر والحسن والحسين والمهدي ) .
    وخرج الحاكم في المستدرك من رواية مجاهد عن ابن عباس قال مجاهد : قال لي ابن عباس لو لم أسمع أنك من أهل البيت ما حدثتك بهذا الحديث . قال : فقال مجاهد : فإنه في ستر لا أذكره لمن يكره . قال فقال ابن عباس : ( منا أهل البيت أربعة : منا السفاح ومنا المنذر ومنا المنصور ومنا المهدي ) قال فقال مجاهد : بين لي هؤلاء الأربعة . فقال ابن عباس : ( أما السفاح فربما قتل أنصاره وعفا عن عدوه ، وأما المنذر – أراه قال : فإنه يعطى المال الكثير ولا يتعاظم في نفسه ويمسك القليل من حقه ، وأما المنصور فإنه يعطى النصر على عدوه الشطر مما كان يعطى رسول الله ( ص ) ويرهب منه عدوه على مسيرة شهر ين ، وأما المهدي فإنه الذي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وتأمن البهائم السباع وتلقي الأرض أفلاذ كبدها؟ قال : ( أمثال الإسطوانة من الذهب والفضة ) . وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد .
    وخرج ابن ماجه عن ثوبان قال : قال رسول الله ( ص ) : ( يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلوهم قتلاً لم يقتله قوم – قال : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي ) .
    وخرج ابن ماجه عن عبد الله ابن الحرث بن جزء الزبيدي من طريق بن لهيعة عن أبى زرعه عن عمر بن جابر الحضرمي عن عبد الله بن الحرث بن جزء قال : قال رسول الله ( ص ) : ( يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي – يعنى سلطانه - ) .
    وخرج البزار في مسنده والطبراني في معجمه الأوسط عن أبى هريرة عن النبي ( ص ) قال : ( يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم فيها أمتي لم ينعموا بمثلها ترسل السماء عليهم مدراراً ولا تدخر الأرض شيئاً من النبات والمال كدوس يقوم الرجل يقول يا مهدي أعطني فيقول خذ ) .
    وخرجه أبو يعلي الموصلي في مسنده عن أبى هريرة وقال حدثني خليل أبو القاسم قال : قال رسول الله ( ص ) (لا تقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي فيضربهم حتى يرجعوا إلى الحق ) قال قلت وكم يملك ؟ قال : ( خمساً واثنين ) قال قلت : وما خمساً واثنين ؟ قال : ( لا أدرى ) .
    وخرج أبو بكر البزار في مسنده والطبرانى في معجمه الكبير والأوسط ، عن قرة بن إياس قال : قال رسول الله ( ص ) : ( لتملأن الأرض جوراً وظلماً فإذا ملئت جوراً وظلماً بعث الله رجلاً من أمتي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً فلا تمنع السماء من قطرها شيئاً ولا الأرض شيئاً من نباتها يلبث فيكم سبعاً أو ثمانية أو تسعاً يعنى سنين ) .
    وخرج الطبراني في معجمه الأوسط عن ابن عمر قال كان رسول الله ( ص ) في نفر من المهاجرين والأنصار وعلى بن أبى طالب عن يساره والعباس عن يمينه إذ تلاحي العباس ورجل من الأنصار فأغلظ الأنصاري للعباس فأخذ النبي ( ص ) بيد العباس وبيد على وقال : ( سيخرج من صلب هذا فتي يملأ الأرض جوراً وظلماً وسيخرج من صلب هذا فتي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً فإذا رأيتم ذلك فعليكم بالفتي التميمي فإنه يقبل من قبل المشرق وهو صاحب راية المهدي
    وخرج الطبراني في معجمه الأوسط عن طلحة بن عبد الله عن النبي ( ص ) قال : ( ستكون فتنة لا يسكن منها جانب إلا تشاجر جانب حتى ينادى مناد من السماء إن أميركم فلان ) .
    وأقف أمام هذا السيل المنهمر من الأحاديث التي تؤكد ظهور المهدي وخصوصا توارد أحداث وقعت بالفعل لحضرة الباب الذي هو من نسل حضرة محمد وكذلك الرايات السود والصراع الضاري بين الحق والباطل في ظهوره وسجنه الذي أشار إليه القرءان وجاء القرءان مؤيداً لنصوص الحديث فهنا لا أملك إلا التسليم بصحة الأحاديث الواردة بشأن المهدي التي تتسق مع حركة التاريخ أيضاً حتى أن القرءان أشار إلى أن أمته معدودة المشار إليها في الحديث بسبع سنين بنص صريح وهو ما كان في ظهور حضرة الباب المبشر بحضرة بهاء الله ويظهر في نهاية الأمة المحمدية كما تنص الآية رقم 8 من سورة هود يقول الله عز وجل :

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة ليقولن ما يحبسه ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم وحاق بهم ما كانوا يستهزءون ) . صدق الله العظيم .

    ويرد الله على المتشككين في تجدد الرسالات الإلهية كل حين لتأسيس العهد الجديد بقوله في محكم آيات القرءان المقدس : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( أفعيينا بالخلق الأول بل هم في لبس من خلق جديد ) . ق 15

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (.. . علي أن نبدل أمثالكم وننشئكم في ما لا تعلمون ). الواقعة61

    والكلمات ناطقة لا تحتاج إلى جهد المفسرين أو تأويل المتأولين
    وتعني أن تبديل الأمة وارد ومستمر والتغيير لازمة من لوازم الطبيعة البشرية والتطور والتغيير والتجديد يحرر النفس الإنسانية من الملل والركود والبلادة وهذه حاجة نفسية خلقها الله في الإنسان ومن المعلوم أن القديم يبلى وتتغير صفاته بفعل عوامل شتي لهذا يتوق الإنسان إلى التجديد حتى في مجال الفكر يمر بإضافات لا تخلو من الهوى فيحدث الضلال والفساد ويحتاج إلى تغيير حتى أن نظريات علمية ظهرت في فترات وكان لها من القوة ما يسلب الألباب ويدهش العقول وأثبت تطور العلوم فسادها والتطور سنة لا يجادل فيها إلا المتخلفين عقلياً .
    فلماذا لا يتطور الفكر الديني كل حين ليواكب تطور الإنسان في كل مناحي الحياة ويرد على إشكاليات جديدة متطورة ومستحدثة حتى يحقق للفرد التوازن والتكيف السليم ويحقق له الهدوء النفسي والروحي .
    هل يترك الله هذا لشيوخ الضلال وأئمة التزييف ليفسدوا العلاقة بين الإنسان والله ويتعكر الماء الروحي الذي يتعاطاه الإنسان من أفكار هؤلاء
    هل نتبع الناس أم نتبع الله ؟
    هل نقول قال الله أم نقول قال فلان بن علان ونهمل ما قاله الله ؟
    لماذا ينقطع التواصل بين الإنسان والله وتنقطع الرسائل والرسل؟
    والقرءان المقدس يرد على هذه الفرية بأن كل أمة لها أجل محدد ولا استثناء لأي أمة ولا أبدية لأي دولة أو مملكة بل الكل في تعاقب وتغيير مستمر كما تنص الآيات المقدسة : -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ثم أنسأنا من بعدهم قروناً ء آخرين . وما تسبق من أمة أجلها وما يستئخرون ) . النور 42 , 43

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولكل أمة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستئخرون ساعة ولا يستقدمون) .
    الأنعام 34

    تأمل كلمة لكل أمة لا استثناء ولا أبدية حتماً تتغير الأمم والرسائل سنة الله في خلقه التي فطر الناس عليها وهذا ما يؤيده منطق التاريخ لحياة الإنسان على الأرض ويتفق مع قوانين التطور الاجتماعي وقوانين المادة التي تعمل في حركة دائبة مستمرة .
    وسوف نناقش الافتراءات التي وردت في كتب التراث لدي المسلمين التي ساهمت بقدر كبير في إفساد الماء الروحي وتقويض الأمة الإسلامية وبشارة للعهد البهائي الجديد .

    نور على


    مشرف
    مشرف
    رائع موضوعك بس طويل اوى لو ممكن تقسمه الى عدة مواضيع


    فهو بالاهميه التى تتطلب تقسيمه حتى لا يتعزر معتا قرائته


    والاستمتاع به فشكرا لك الغالى

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    الغالية نور شكراً لك وحيث أن الموضوع هام جداً ويحتاج إلى توثيق من القران والسنة والكتاب المقدس فلم استطيع اخراجه بأقل من هذا الحجم فأعتذر عن الإطالة ولكن بالطبع الراغبين فى الثقافة سيتحملون الاطالة لتحقيق الفائدة وأتمنى أن ينتفع به الجميع

    madihahosny


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    هذا الموضوع قيم وفيه من المعلومات ما قد يكون غائب عن البعض نشكرك كثيرا علي ما قدمت لنا وليوفقك الله .

    عاطف الفرماوى


    عضو ذهبي
    عضو ذهبي
    شكراً يا أستاذة مديحة على هذا التشجيع المتواصل ولا شك أن شعلة الاستنارة أضيئت من عندكم وأنتم سبب إيمانى فقد كانت الأستاذة أميرة هى الشعلة التى أضاءت لى طريق الايمان جزاها الله كل خير واستحقت بجدارة اهدائى لها أول كتاب كتبته من مؤلفاتى

    الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى