· اعلم حق اليقين ان المحبة سرّ البعث الالهي ، والمحبة هي التجلى الرحماني ، المحبة هي الفيض الروحاني ، المحبة هي النور الملكوتي ، المحبة هي نفثات روح القدس فى الروح الانساني ، المحبة هي سبب ظهور الحق في العالم الامكاني ، المحبة هي الروابط الضرورية المنبعثة من حقائق الاشياء بايجاد الهي ، المحبة هي وسيلة السعادة الكبرى في العالم الروحاني والجسماني ، المحبة هي نور ُُيهتدى به فى الغياهب الظلماني ، المحبة هي الرابطة بين الحق والخلق في العالم الوجداني ، المحبة هي سبب الترقي لكل انسان نوراني . المحبة هي الناموس الاعظم في هذا الكور العظيم الالهي المحبة هي النظام الوحيد بين الجواهر الفردية بالتركيب و التدبير فى التحقق المادي . المحبة هي القوة الكلية المغناطيسية بين هذه السيارات والنجوم الساطعة في الاوج العالي . المحبة هي سبب انكشافات لاسرار المودعة في الكون بفكر ثاقب غير متناهي . المحبة هي روح الحياة لجسم الكون المتباهي . المحبة هي سبب تمدن الامم في هذا الحياة الفاني . المحبة هي الشرف الاعلى لكل شعب متعالي ، واذا وفق الله قوما بها يّصلين عليهم اهل ملاء الاعلى وملائكة السماء واهل ملكوت الابهى ، واذا خلت قلوب قوم من هذه السنوحات الرحمانية المحبة الالهية سقطوا في اسفل درك من الهلاك وتاهوا في بيداء الضلال و وقعوا في وهدة الخيبة ، وليس لهم خلال اولئك كالحشرات العائشة في اسفل الطبقات . يا احباء الله كونوا مظاهر محبة الله ومصابيح الهدى فى الافاق مشرقين بنور المحبة والوفاق ونعم الاشراق هذا الاشراق .
· للمحبة اربع مراتب مذكورة ومشهوره . الاولى المحبة من الله الى العبد وﺁية يحبهم شاهد على هذا الموضوع . الثانية المحبة من العبد الى الرب وﺁية يحبونه دليل هذا المقام . الثالثة من العبد الى العبد وﺁية رحماء بينهم دليل هذا المقال . الرابعة من الحق الى الحق وحديث فاحببت ان اعرف دليل هذا المقصد . ان محبة مظهر نفس الله ومطلع الالهام على الرغم من انه من العبد الى العبد ولكن في الواقع من الخلق الى الحق لان من احبه فقد أحب الله .
· عندما تكون القلوب صافية ولطيفة فانها تقترب من الله سبحانه وتعالى وتسطع فيها شمس الحقيقة وتشتعل فيها نار محبة الله وتفتح ابواب الفتوحات المعنوية.
· عندما يكون القلب طاهرًا وصافيا بالطبع يصبح ملهمًا، ومن المعلوم ان هناك روابط روحانية بين القلوب الصافية. (بدائع الاثار، مجلد 1، ص 11)
· ان اساس الدين هو الاخلاص وهذا يعني أن الشخص المتديّن عليه أن يبتعد من كل أهوائه الشخصية وأن يسعى بأي وجه كان في خير الناس. ( الرسالة المدنية)
· ان حسن النية أمر لازم من اجل الاعمال الحسنة وانها اصل محكم ومتين ووجوده ضروري حتى تثمر وتتبارك شجرة الوجود وتُعطي نتائج وثمرات طيبة. ان الاساس الاعظم للوصول إلى نتائج حسنة لاعمال اهل العالم هو حسن النية وهو لا يقبل الرياء والنفاق. وقد يقوم شخص على عمل خير ولكن نيته غير خالصه، أو يكون قاصدًا الشهرة والعزة او الغرور والنخوة او بهدف الرئاسة والرياء. هذه الاعمال ليست لها نتائج باقية او فوائد عامة ولا تضيء العالم الانساني او تسبب الرخاء والسعادة الابدية حتى لو كان ظاهرها متينا. ولكن ان كانت هذه الاعمال مقرونة بحسن النية فان العالم الانساني سوف يحيا ويصبح عالم الناسوت مرآة لعالم الملكوت وقطعة من الفردوس الابهى. لاحظوا ان هذه النوايا الصادقة والخالصة هي نابعة من قوة كلمة الله ونفوذ دين الله وان المحبة الصادقة والاخلاص القلبي والخدمة للعالم الانساني هي من الايمان والعرفان الالهي في النفوس البشرية.
· انني ذاهب ولكن عليكم العمل على خدمة كلمة الله واعملوا على تنظيف القلب وخلوص النية حتى تستفيضوا من الفيوضات الإلهية. لاحظوا انه على الرغم من سطوع الشمس على جميع الاشياء بدرجة واحدة ولكن انعكاسه على المرآة الصافية شديد جدا خلاف انعكاسه على الصخرة السوداء.ان شدة الانعكاس والحرارة الصادرة من الزجاج والبلور راجعة إلى رقتهما. فان لم توجد الرقة واللطافة فلن تظهر هذه التاثيرات. وايضا ان هطلت الامطار على ارض قاحلة فلن تؤثر فيها ولكن ان هطلت على ارض طيبة وطاهرة فان الارض تصبح خضرة نضرة وتؤتى ثمارها. ان اليوم هو يوم تستفيض فيه القلوب الصافية من الفيوضات الابدية وتتنور النفوس الزكية من التجليات الباقية. (بدائع الاثار ، مجلد 1، ص 71 – 72)
· عليكم أن تكونوا مع بعض بكل ألفة ومحبة ولا تبتعدوا أو تزعلوا عن بعض ، لأن الأحداث الثانوية هي عَرَضية وزائلة . وإن ظهر قصور من شخص فعلى الاخرين مسامحته والعفو عنه بل الاغماض عن خطأه حتى يستر الله عن أخطاء الآخرين .
( من مكاتيب عبدالبهاء – الجزء الاول – ص 121 – 122 )
· للمحبة اربع مراتب مذكورة ومشهوره . الاولى المحبة من الله الى العبد وﺁية يحبهم شاهد على هذا الموضوع . الثانية المحبة من العبد الى الرب وﺁية يحبونه دليل هذا المقام . الثالثة من العبد الى العبد وﺁية رحماء بينهم دليل هذا المقال . الرابعة من الحق الى الحق وحديث فاحببت ان اعرف دليل هذا المقصد . ان محبة مظهر نفس الله ومطلع الالهام على الرغم من انه من العبد الى العبد ولكن في الواقع من الخلق الى الحق لان من احبه فقد أحب الله .
( مائدة اسمانى – مجلد 5 – ص 246 – 247 )
· عندما تكون القلوب صافية ولطيفة فانها تقترب من الله سبحانه وتعالى وتسطع فيها شمس الحقيقة وتشتعل فيها نار محبة الله وتفتح ابواب الفتوحات المعنوية.
(خطابات مباركه در اوربا، ص 60)
· عندما يكون القلب طاهرًا وصافيا بالطبع يصبح ملهمًا، ومن المعلوم ان هناك روابط روحانية بين القلوب الصافية. (بدائع الاثار، مجلد 1، ص 11)
· ان اساس الدين هو الاخلاص وهذا يعني أن الشخص المتديّن عليه أن يبتعد من كل أهوائه الشخصية وأن يسعى بأي وجه كان في خير الناس. ( الرسالة المدنية)
· ان حسن النية أمر لازم من اجل الاعمال الحسنة وانها اصل محكم ومتين ووجوده ضروري حتى تثمر وتتبارك شجرة الوجود وتُعطي نتائج وثمرات طيبة. ان الاساس الاعظم للوصول إلى نتائج حسنة لاعمال اهل العالم هو حسن النية وهو لا يقبل الرياء والنفاق. وقد يقوم شخص على عمل خير ولكن نيته غير خالصه، أو يكون قاصدًا الشهرة والعزة او الغرور والنخوة او بهدف الرئاسة والرياء. هذه الاعمال ليست لها نتائج باقية او فوائد عامة ولا تضيء العالم الانساني او تسبب الرخاء والسعادة الابدية حتى لو كان ظاهرها متينا. ولكن ان كانت هذه الاعمال مقرونة بحسن النية فان العالم الانساني سوف يحيا ويصبح عالم الناسوت مرآة لعالم الملكوت وقطعة من الفردوس الابهى. لاحظوا ان هذه النوايا الصادقة والخالصة هي نابعة من قوة كلمة الله ونفوذ دين الله وان المحبة الصادقة والاخلاص القلبي والخدمة للعالم الانساني هي من الايمان والعرفان الالهي في النفوس البشرية.
(بدائع الاثار، مجلد 2، ص 331 – 332)
· انني ذاهب ولكن عليكم العمل على خدمة كلمة الله واعملوا على تنظيف القلب وخلوص النية حتى تستفيضوا من الفيوضات الإلهية. لاحظوا انه على الرغم من سطوع الشمس على جميع الاشياء بدرجة واحدة ولكن انعكاسه على المرآة الصافية شديد جدا خلاف انعكاسه على الصخرة السوداء.ان شدة الانعكاس والحرارة الصادرة من الزجاج والبلور راجعة إلى رقتهما. فان لم توجد الرقة واللطافة فلن تظهر هذه التاثيرات. وايضا ان هطلت الامطار على ارض قاحلة فلن تؤثر فيها ولكن ان هطلت على ارض طيبة وطاهرة فان الارض تصبح خضرة نضرة وتؤتى ثمارها. ان اليوم هو يوم تستفيض فيه القلوب الصافية من الفيوضات الابدية وتتنور النفوس الزكية من التجليات الباقية. (بدائع الاثار ، مجلد 1، ص 71 – 72)
· عليكم أن تكونوا مع بعض بكل ألفة ومحبة ولا تبتعدوا أو تزعلوا عن بعض ، لأن الأحداث الثانوية هي عَرَضية وزائلة . وإن ظهر قصور من شخص فعلى الاخرين مسامحته والعفو عنه بل الاغماض عن خطأه حتى يستر الله عن أخطاء الآخرين .
( بدائع الاثار – مجلد2 ص 278)