دون ان ندري ....نقتل المواهب والفضائل في أطفالنا
الموقف الاول
ياتي طفل ويقول :
سألني زميلي في المدرسة مادينك؟
فقلت : أنا ........
فترد الوالدة: لماذا أجبت قلت لك عندما تكبر
ودون أن تدري تذرع بذور الخوف في طفلها وتقتل الشجاعة
الموقف الثاني
الابن : أنا عايز اكل لوحدى
الام : لازم أساعدك عشان ماتوقعش الاكل على الارض
ومرة اخرى دون ان تدري تقتل روح الحاوله والثقة بالنفس والاعتماد على الذات
الموقف الثالث
الطفل : عايز اشترى لعبه بمصروفي واخترها بنفسي
الام: لازم بابا يختارها معك عشان تعرف الجيد من الرديء
ويصر الاب على شراء لعبه وكأنه يختارها لنفسه
ودون ان ندري نقتل فيه صناعة القرار
الموقف الرابع
الطفل: لماذا عمو.... يتحدث بالسوء على عمو ...... اليست هذه غيبه ونميمة
الاب بعنف: عيب ده كبير ممنوع التدخل في كلام الكبار نحن نفهم احسن منك
هكذا نقتل فضيلة عدم الغيبة والنميمة ونذرع فيهم مفهوم الغيبة للكبار فقط
الموقف الخامس
ياتي الطفل برسمة اوابتكار جديد على الورق ويجري فرحا لوالديه
وياتي الرد:
بعدين يعدين مش فاضيين الان
ودون ان ندري نقتل فيه روح الابتكارونذرع اللامبالاة
الموقف السادس
تطالب الام من ابنها ان يكون نظيفا
وتدخل عليه تجده يغسل الاطباق وتبللت ثيابه
فتعنفه الام
وتبقى الذكري المؤلمة في عقل الطفل
كيف احاول ان اكون نظيفا وتعاقبني امي
الموقف السابع
يريد الاب والام ان يكون الابن اجتماعي
ياخذ الطفل قطعة شيكولاته من قريب الجدة فتعاقبه الام
يحاول الطفل المبادرة بالمشاركة في حديث العائلة فيضحك عليه الجميع
التحدث بسخرية عن اخطائة في النطق كمجال للضحك والفكاهة
النتيجة انسان غير اجتماعي وانطوائي
الموقف الثامن
اراد الطفل ربط صاموله او تغيير وضع قطعة اثاث بالمنزل
الاب والام يصرخزا في وجهه ويرفضوا مبادرته
النتيجة نقتل فيه روح المبادرة والتفكير العقلي والتعاون
الموقف التاسع:
يريد الابن ان يقرأ الدعاء فنقول له المذاكرة اولا
فنقتل البزور الروحانية في داخلة ونرتب اولويات حياته بطريقة خاطئة
الموقف العاشر:
الابن يرى زميله فقيرا فيعطيه كل مصروفه
الاب والام يوبخوه ويتهموه بالسذاجه
ودون ان ندري نقتل فضيلة الكرم والعطاء في اطفالنا
الموقف الحادي عشر
اذا كسر شيء وساله الوالد من فعل هذا يرد بصراحة وبرائه انا
فيوبخه الاب
ودون ان ندري نعلمه ان الكذب سبب نجاته
والان نتسائل هل معنى هذا ان نتركه يخرب ويفعل مايريد دون عقاب؟
الاجابه: لا
بل علينا في كل موقف ان نستمع له جيدا ونجعل الحل ينبع من داخله
نعلمه حدود ذاته
نحلل معه نتائج عمله
نشجعه على تصحيح اخطائه
لانبالغ في تضخيم الاخطاء ولا نهملها فتكون النتيجة اللامبالاه
الوفاء بوعودنا معه
التفكير مليا في ردود افعالنا لان غالبا عيوب اطفالنا نحن المتسببين فيها
الموقف الاول
ياتي طفل ويقول :
سألني زميلي في المدرسة مادينك؟
فقلت : أنا ........
فترد الوالدة: لماذا أجبت قلت لك عندما تكبر
ودون أن تدري تذرع بذور الخوف في طفلها وتقتل الشجاعة
الموقف الثاني
الابن : أنا عايز اكل لوحدى
الام : لازم أساعدك عشان ماتوقعش الاكل على الارض
ومرة اخرى دون ان تدري تقتل روح الحاوله والثقة بالنفس والاعتماد على الذات
الموقف الثالث
الطفل : عايز اشترى لعبه بمصروفي واخترها بنفسي
الام: لازم بابا يختارها معك عشان تعرف الجيد من الرديء
ويصر الاب على شراء لعبه وكأنه يختارها لنفسه
ودون ان ندري نقتل فيه صناعة القرار
الموقف الرابع
الطفل: لماذا عمو.... يتحدث بالسوء على عمو ...... اليست هذه غيبه ونميمة
الاب بعنف: عيب ده كبير ممنوع التدخل في كلام الكبار نحن نفهم احسن منك
هكذا نقتل فضيلة عدم الغيبة والنميمة ونذرع فيهم مفهوم الغيبة للكبار فقط
الموقف الخامس
ياتي الطفل برسمة اوابتكار جديد على الورق ويجري فرحا لوالديه
وياتي الرد:
بعدين يعدين مش فاضيين الان
ودون ان ندري نقتل فيه روح الابتكارونذرع اللامبالاة
الموقف السادس
تطالب الام من ابنها ان يكون نظيفا
وتدخل عليه تجده يغسل الاطباق وتبللت ثيابه
فتعنفه الام
وتبقى الذكري المؤلمة في عقل الطفل
كيف احاول ان اكون نظيفا وتعاقبني امي
الموقف السابع
يريد الاب والام ان يكون الابن اجتماعي
ياخذ الطفل قطعة شيكولاته من قريب الجدة فتعاقبه الام
يحاول الطفل المبادرة بالمشاركة في حديث العائلة فيضحك عليه الجميع
التحدث بسخرية عن اخطائة في النطق كمجال للضحك والفكاهة
النتيجة انسان غير اجتماعي وانطوائي
الموقف الثامن
اراد الطفل ربط صاموله او تغيير وضع قطعة اثاث بالمنزل
الاب والام يصرخزا في وجهه ويرفضوا مبادرته
النتيجة نقتل فيه روح المبادرة والتفكير العقلي والتعاون
الموقف التاسع:
يريد الابن ان يقرأ الدعاء فنقول له المذاكرة اولا
فنقتل البزور الروحانية في داخلة ونرتب اولويات حياته بطريقة خاطئة
الموقف العاشر:
الابن يرى زميله فقيرا فيعطيه كل مصروفه
الاب والام يوبخوه ويتهموه بالسذاجه
ودون ان ندري نقتل فضيلة الكرم والعطاء في اطفالنا
الموقف الحادي عشر
اذا كسر شيء وساله الوالد من فعل هذا يرد بصراحة وبرائه انا
فيوبخه الاب
ودون ان ندري نعلمه ان الكذب سبب نجاته
والان نتسائل هل معنى هذا ان نتركه يخرب ويفعل مايريد دون عقاب؟
الاجابه: لا
بل علينا في كل موقف ان نستمع له جيدا ونجعل الحل ينبع من داخله
نعلمه حدود ذاته
نحلل معه نتائج عمله
نشجعه على تصحيح اخطائه
لانبالغ في تضخيم الاخطاء ولا نهملها فتكون النتيجة اللامبالاه
الوفاء بوعودنا معه
التفكير مليا في ردود افعالنا لان غالبا عيوب اطفالنا نحن المتسببين فيها
عدل سابقا من قبل Beauty Su03 في 2008-10-20, 11:55 عدل 1 مرات