م?ارم الأخلاق
۱ ولنا الرّجاء من عناية العليم الحكيم أن تـشفى الأبصار من رمدها ويزيد في نورها حتّى تطّلع وتبصر الغاية المقصودة من وجودها. لأنّ اليوم كلّ ما يقلّل من العمى ويزيد في البصيرة هو اللاّيق بالالتفات إذ نور البصيرة هو السّفير والهادي للعلم والمرشد للعرفان ووعي العقل عند أصحاب الحكمة إنّما هو من العين البصيرة. يجب على أهل البهاء في جميع الأحوال أن يعملوا بما يليق بمكارم الأخلاق وأن يكونوا سببا لانتباه النّفوس. - بهاءالله (۱)
۲ يا أهل البهاء كنتم ولا زلتم مشارق محبّة الله ومطالع عنايته فلا تدنّسوا ألسنتكم بسبّ أحد ولعنه وغضّوا أبصاركم عمّا لا يليق بها. أظهروا ما عندكم فإن قبل فالمقصود حاصل وإلاّ فالتّعرّض باطل. ذروه بنفسه مقبلين إلى الله المهيمن القيّوم. ولا تكونوا سببا لحزن أحد فضلا عن الفساد والنّزاع عسى أن تـتربّوا في ظلّ سدرة العناية الإلهيّة وتعملوا بما أراده الله كلّكم أوراق شجرة واحدة وقطرات بحر واحد. - بهاءالله (۲)
۳ حقّا أقول إنّ خشية الله الحفظ المبين والحصن المتين لعموم أهل العالم وهي السّبب الاكبر لحفظ البشر والعلّة الكبرى لصيانة الورى. نعم إنّ في الوجود آية تمنع الإنسان وتحرسه عمّا لا ينبغي ولا يليق. وهي المسمّاة بالحياء غير أنّها مختصّة بعدّة مخصوصة. ولم يكن الكلّ حائزا لهذا المقام ولن يكون. - بهاءالله (۳)
٤ إن الجنود المنصورة في هذا الظّهور هي الأعمال والأخلاق المرضيّة. وإنّ قائد هذه الجنود تقوی الله وهي المالكة للكلّ والحاكمة علی الكلّ. - بهاءالله (٤)
٥ كن في النّعمة منفقا وفي فقدها شاكرا وفي الحقوق امينا وفي الوجه طلقا وللفقراء كنزا وللاغنيآء ناصحا وللمنادي مجيبا وفي الوعد وفيّا وفي الامور منصفا وفي الجمع صامتا وفي القضآء عادلا وللانسان خاضعا وفي الظّلمة سراجا وللمهموم فرجا وللظّمآن بحرا وللمكروب ملجأ وللمظلوم ناصرا وعضدا وظهرا وفي الاعمال متّقيا وللغريب وطنا وللمريض شفآء وللمستجير حصنا وللضّرير بصرا ولمن ضلّ صراطا ولوجه الصّدق جمالا ولهيكل الامانة طرازا ولبيت الاخلاق عرشا ولجسد العالم روحا ولجنود العدل راية وﻷفق الخير نورا وللأرض الطّيّبة رذاذا ولبحر العلم فلكا ولسمآء الكرم نجما ولرأس الحكمة اكليلا ولجبين الدّهر بياضا ولشجر الخشوع ثمرا. - بهاءالله (٥)
٦ أوصيكم بالأدب فهو سيّد الأخلاق في الرتبة الأولى. طوبى لنفس تـنوّرت بنور الأدب وتزيّنت بطراز الصّدق. فصاحب الأدب صاحب مقام عظيم. والأمل أن يفوز به هذا المظلوم والجميع وأن نتمسّك ونتـشبّث به ونتوجّه إليه. هذا هو الحكم المحكم الّذي نزل وجرى من قلم الاسم الأعظم، اليوم هو يوم ظهور لآلئ الاستقامة من معدن الإنسان، يا حزب العدل عليكم أن تضيئوا كالنّور وتـشتعلوا كنار السّدرة. فنار المحبّة هذه تجمع الأحزاب المختلفة على بساط واحد. وأمّا نار البغضاء فهي سبب الجدال وعلّة التّفريق. - بهاءالله (٦)
۷ خذ المعروف امرا من لدی اللّه ربّ العالمين، زيّن رأسك باكليل الامانة وهيكلك بتقوی اللّه ربّ العرش العظيم، لا تـنس فضل اللّه انّه اظهر مشرق اياته وايّدك علی عرفانه في يوم فيه ارتفع نحيب البكآء بين الارض والسّمآء بما اكتسبت ايدي الغافلين، انّا نوصيك والّذين امنوا بحفظ ما اوتيتم من لدی اللّه مقصود العارفين، كم من ملك منع عن العرفان وكم من مملوك فاز بعناية ربّه الكريم، كم من بصير منع عن المشاهدة وكم من ضرير رأی وقال لك الحمد يا من ذكرتـني اذ كنت بين ايدي الظّالمين، كم من قويّ اضعفه اقتدار الظّهور وكم من ضعيف شتّت شمل صفوف الاوهام باسم ربّه القويّ الغالب القدير، كذلك اورثـنا الضّعفآء ما للاقويآء امرا من عندنا انّا كنّا قادرين، انّك اذا سمعت النّداء اقبل بقلبك الی الافق الاعلی وقل لك الحمد يا مولی العالم بما ايّدتـني وعرّفتـني وهديتـني الی صراطك المستقيم، اشهد انّ الصّراط صراطك والظّهور ظهورك والامر امرك العزيز البديع. - بهاءالله (۷)
۸ قل يا قوم دعوا الرّذآئل وخذوا الفضآئل كونوا قدوة حسنة بين النّاس وصحيفة يتذكر بها اﻷناس. - بهاءالله (۸)
٩ قل ان اتّحدوا في كلمتكم واتّفقوا في رأيكم واجعلوا اشراقكم افضل من عشيّكم وغدكم احسن من امسكم فضل الانسان في الخدمة والكمال لا في الزّينة والثّروة والمال، اجعلوا اقوالكم مقدّسة عن الزّيغ والهوی واعمالكم منزّهة عن الرّيب والرّيا، قل لا تصرفوا نقود اعماركم النّفيسة في المشتهيّات النّفسيّة ولا تقتصروا الامور علی منافعكم الشّخصيّة انفقوا اذا وجدتم واصبروا اذا فقدتم انّ بعد كلّ شدّة رخآء ومع كلّ كدر صفآء اجتـنبوا التّكاهل والتّكاسل وتمسّكوا بما ينتفع به العالم من الصّغير والكبير والشّيوخ والارامل، قل ايّاكم ان تزرعوا زؤان الخصومة بين البريّة وشوك الشّكوك في القلوب الصّافية المنيرة قل يا احبّآء اللّه لا تعملوا ما يتكدّر به صافي سلسبيل المحبّة وينقطع به عرف المودّة، لعمري قد خلقتم للوداد لا للضّغينة والعناد، ليس الفخر لحبّكم انفسكم بل لحبّ ابنآء جنسكم وليس الفضل لمن يحبّ الوطن بل لمن يحبّ العالم. كونوا في الطّرف عفيفا وفي اليد امينا وفي اللّسان صادقا وفي القلب متذكرا... اجعلوا جندكم العدل وسلاحكم العقل وشيمكم العفو والفضل وما تفرح به افئدة المقرّبين. - بهاءالله (٩)
۱۰ اعمل ما وصّيناك من قبل بلسان الصّدق ثمّ تـشبّث بذيل رحمة ربّك فالق الاصباح، قل اي ربّ لك الحمد بما عرّفتـني وعلّمتـني واشهدتـني قد توجّهت اليك بكلّي واسئلك بان لا تدعني بنفسي وانّك انت المقتدر المنّان. - بهاءالله (۱۰)
۱۱ ان الهدف الرئيسي لكافة الاديان بما فيه ديننا هو تقريب الانسان الى الله سبحانه وتعالى وتغيير سلوكياته واعتبار ذلك من أهم الامور. عادة ما يتم التركيز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للتعاليم المباركة ولكن الاهم من ذلك هو الجوانب السلوكية والاخلاقية. - بهاءالله (۱۱)
۱ ولنا الرّجاء من عناية العليم الحكيم أن تـشفى الأبصار من رمدها ويزيد في نورها حتّى تطّلع وتبصر الغاية المقصودة من وجودها. لأنّ اليوم كلّ ما يقلّل من العمى ويزيد في البصيرة هو اللاّيق بالالتفات إذ نور البصيرة هو السّفير والهادي للعلم والمرشد للعرفان ووعي العقل عند أصحاب الحكمة إنّما هو من العين البصيرة. يجب على أهل البهاء في جميع الأحوال أن يعملوا بما يليق بمكارم الأخلاق وأن يكونوا سببا لانتباه النّفوس. - بهاءالله (۱)
۲ يا أهل البهاء كنتم ولا زلتم مشارق محبّة الله ومطالع عنايته فلا تدنّسوا ألسنتكم بسبّ أحد ولعنه وغضّوا أبصاركم عمّا لا يليق بها. أظهروا ما عندكم فإن قبل فالمقصود حاصل وإلاّ فالتّعرّض باطل. ذروه بنفسه مقبلين إلى الله المهيمن القيّوم. ولا تكونوا سببا لحزن أحد فضلا عن الفساد والنّزاع عسى أن تـتربّوا في ظلّ سدرة العناية الإلهيّة وتعملوا بما أراده الله كلّكم أوراق شجرة واحدة وقطرات بحر واحد. - بهاءالله (۲)
۳ حقّا أقول إنّ خشية الله الحفظ المبين والحصن المتين لعموم أهل العالم وهي السّبب الاكبر لحفظ البشر والعلّة الكبرى لصيانة الورى. نعم إنّ في الوجود آية تمنع الإنسان وتحرسه عمّا لا ينبغي ولا يليق. وهي المسمّاة بالحياء غير أنّها مختصّة بعدّة مخصوصة. ولم يكن الكلّ حائزا لهذا المقام ولن يكون. - بهاءالله (۳)
٤ إن الجنود المنصورة في هذا الظّهور هي الأعمال والأخلاق المرضيّة. وإنّ قائد هذه الجنود تقوی الله وهي المالكة للكلّ والحاكمة علی الكلّ. - بهاءالله (٤)
٥ كن في النّعمة منفقا وفي فقدها شاكرا وفي الحقوق امينا وفي الوجه طلقا وللفقراء كنزا وللاغنيآء ناصحا وللمنادي مجيبا وفي الوعد وفيّا وفي الامور منصفا وفي الجمع صامتا وفي القضآء عادلا وللانسان خاضعا وفي الظّلمة سراجا وللمهموم فرجا وللظّمآن بحرا وللمكروب ملجأ وللمظلوم ناصرا وعضدا وظهرا وفي الاعمال متّقيا وللغريب وطنا وللمريض شفآء وللمستجير حصنا وللضّرير بصرا ولمن ضلّ صراطا ولوجه الصّدق جمالا ولهيكل الامانة طرازا ولبيت الاخلاق عرشا ولجسد العالم روحا ولجنود العدل راية وﻷفق الخير نورا وللأرض الطّيّبة رذاذا ولبحر العلم فلكا ولسمآء الكرم نجما ولرأس الحكمة اكليلا ولجبين الدّهر بياضا ولشجر الخشوع ثمرا. - بهاءالله (٥)
٦ أوصيكم بالأدب فهو سيّد الأخلاق في الرتبة الأولى. طوبى لنفس تـنوّرت بنور الأدب وتزيّنت بطراز الصّدق. فصاحب الأدب صاحب مقام عظيم. والأمل أن يفوز به هذا المظلوم والجميع وأن نتمسّك ونتـشبّث به ونتوجّه إليه. هذا هو الحكم المحكم الّذي نزل وجرى من قلم الاسم الأعظم، اليوم هو يوم ظهور لآلئ الاستقامة من معدن الإنسان، يا حزب العدل عليكم أن تضيئوا كالنّور وتـشتعلوا كنار السّدرة. فنار المحبّة هذه تجمع الأحزاب المختلفة على بساط واحد. وأمّا نار البغضاء فهي سبب الجدال وعلّة التّفريق. - بهاءالله (٦)
۷ خذ المعروف امرا من لدی اللّه ربّ العالمين، زيّن رأسك باكليل الامانة وهيكلك بتقوی اللّه ربّ العرش العظيم، لا تـنس فضل اللّه انّه اظهر مشرق اياته وايّدك علی عرفانه في يوم فيه ارتفع نحيب البكآء بين الارض والسّمآء بما اكتسبت ايدي الغافلين، انّا نوصيك والّذين امنوا بحفظ ما اوتيتم من لدی اللّه مقصود العارفين، كم من ملك منع عن العرفان وكم من مملوك فاز بعناية ربّه الكريم، كم من بصير منع عن المشاهدة وكم من ضرير رأی وقال لك الحمد يا من ذكرتـني اذ كنت بين ايدي الظّالمين، كم من قويّ اضعفه اقتدار الظّهور وكم من ضعيف شتّت شمل صفوف الاوهام باسم ربّه القويّ الغالب القدير، كذلك اورثـنا الضّعفآء ما للاقويآء امرا من عندنا انّا كنّا قادرين، انّك اذا سمعت النّداء اقبل بقلبك الی الافق الاعلی وقل لك الحمد يا مولی العالم بما ايّدتـني وعرّفتـني وهديتـني الی صراطك المستقيم، اشهد انّ الصّراط صراطك والظّهور ظهورك والامر امرك العزيز البديع. - بهاءالله (۷)
۸ قل يا قوم دعوا الرّذآئل وخذوا الفضآئل كونوا قدوة حسنة بين النّاس وصحيفة يتذكر بها اﻷناس. - بهاءالله (۸)
٩ قل ان اتّحدوا في كلمتكم واتّفقوا في رأيكم واجعلوا اشراقكم افضل من عشيّكم وغدكم احسن من امسكم فضل الانسان في الخدمة والكمال لا في الزّينة والثّروة والمال، اجعلوا اقوالكم مقدّسة عن الزّيغ والهوی واعمالكم منزّهة عن الرّيب والرّيا، قل لا تصرفوا نقود اعماركم النّفيسة في المشتهيّات النّفسيّة ولا تقتصروا الامور علی منافعكم الشّخصيّة انفقوا اذا وجدتم واصبروا اذا فقدتم انّ بعد كلّ شدّة رخآء ومع كلّ كدر صفآء اجتـنبوا التّكاهل والتّكاسل وتمسّكوا بما ينتفع به العالم من الصّغير والكبير والشّيوخ والارامل، قل ايّاكم ان تزرعوا زؤان الخصومة بين البريّة وشوك الشّكوك في القلوب الصّافية المنيرة قل يا احبّآء اللّه لا تعملوا ما يتكدّر به صافي سلسبيل المحبّة وينقطع به عرف المودّة، لعمري قد خلقتم للوداد لا للضّغينة والعناد، ليس الفخر لحبّكم انفسكم بل لحبّ ابنآء جنسكم وليس الفضل لمن يحبّ الوطن بل لمن يحبّ العالم. كونوا في الطّرف عفيفا وفي اليد امينا وفي اللّسان صادقا وفي القلب متذكرا... اجعلوا جندكم العدل وسلاحكم العقل وشيمكم العفو والفضل وما تفرح به افئدة المقرّبين. - بهاءالله (٩)
۱۰ اعمل ما وصّيناك من قبل بلسان الصّدق ثمّ تـشبّث بذيل رحمة ربّك فالق الاصباح، قل اي ربّ لك الحمد بما عرّفتـني وعلّمتـني واشهدتـني قد توجّهت اليك بكلّي واسئلك بان لا تدعني بنفسي وانّك انت المقتدر المنّان. - بهاءالله (۱۰)
۱۱ ان الهدف الرئيسي لكافة الاديان بما فيه ديننا هو تقريب الانسان الى الله سبحانه وتعالى وتغيير سلوكياته واعتبار ذلك من أهم الامور. عادة ما يتم التركيز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للتعاليم المباركة ولكن الاهم من ذلك هو الجوانب السلوكية والاخلاقية. - بهاءالله (۱۱)